تعليم

هل صحيح أن الانظمه البيئيه دائما متوازنه ؟

المحتويات

الانظمه البيئيه دائما متوازنه

هل صحيح أن الانظمه البيئيه دائما متوازنه ؟ يهتم علم البيئة بدراسة النظم البيئية، حيث تم تعريف التوازن الإيكولوجي من خلال مجموعة مختلفة من المواقع على الإنترنت بأنها “حالة توازن ديناميكي داخل مجتمع من الكائنات الحية، حيث يبقى التنوع الجيني والأنواع والنظام البيئي مستقرًا نسبيًا ويخضع للتغييرات التدريجية من خلال الخلافة الطبيعية، كما أن التوازن يكون مستقر في أعداد كل نوع في النظام البيئي.”

النظام البيئي

يمثل النظام البيئي المتوازن موطنًا مستدامًا للحيوانات والنباتات والكائنات الدقيقة المترابطة وبيئتها، إذ تُظهر النظم البيئية المتوازنة كفاءة استخدام الطاقة وركوب المواد والترابط بين المنتجين الأساسيين والحيوانات المفترسة.


الانظمه البيئيه دائما متوازنه صح او خطا

الجواب : خطأ

حتى يحدث توازن في النظام البيئي لا بد من توافر بعض العواممل ، حيث يمثل النظام البيئي المتوازن موطنًا مستدامًا للحيوانات والنباتات والكائنات الدقيقة المترابطة وبيئتها، إذ تُظهر النظم البيئية المتوازنة كفاءة استخدام الطاقة وركوب المواد والترابط بين المنتجين الأساسيين والحيوانات المفترسة. يجب أن تعمل النظم البيئية للأرض مثل الأنظمة البيئية للغابات والأنظمة البيئية للأراضي العشبية والنظم البيئية المائية أو النظم الزراعية بشكل صحيح؛ لأنه حقيقةً أن بعض خدمات النظام البيئي مهددة حاليًا.

عوامل النظم البيئية المتوازنة:

في النظام البيئي المتوازن يتفاعل مجتمع الكائنات الحية (الحيوية) مع السمات غير الحية (غير الحيوية) في البيئة حيث تشمل السمات الاأحيائية للأنظمة البيئية هطول الأمطار ودرجة الحرارة والمناظر الطبيعية وضوء الشمس والتربة أو كيمياء المياه والرطوبة وتشمل أنواع العوامل الحيوية في النظام البيئي المتوازن المنتجين الأساسيين مثل النباتات والمستهلكين الأساسيين مثل العاشبات والمستهلكين الثانويين مثل آكلات اللحوم والمستهلكين مثل الحيوانات آكلة اللحوم التي تستهلك النباتات والحيوانات على حد سواء والمخلفات التي تأكل المواد العضوية المتحللة. تعتمد العوامل الحيوية على العوامل غير الحيوية من أجل البقاء وتتطلب النباتات درجة حرارة معينة ورطوبة وكيمياء التربة حتى تزدهر وتعتمد الحيوانات على تلك النباتات في غذائها، حيث أن أي شيء يؤثر على أي عامل في النظام البيئي يمكن أن يزيل التوازن ويجبر الكائنات على التكيف أو الموت.

                     
السابق
قصة مسلسل فتاة النافذة ويكيبيديا ومين ابطال المسلسل ؟
التالي
وقف مهند امام احد معالم مدينة ( اين الفعل والفاعل )

اترك تعليقاً