منوعات

يبدأ الماء عند درجة حرارة 100 درجة سيليزي ب

المحتويات

يبدأ الماء عند درجة حرارة 100 درجة سيليزي ب

يبدأ الماء عند درجة حرارة 100 درجة سيليزي ب، يتكون الماء من ذرتين من الهيدروجين وذره واحدة من الأكسجين، وله أكثر من حالة سواء الغازية أو السائلة وربنا الصلبة، ولكل حالة من حالات الماء عدة خصائص مميزة له، ويتم تحول الماء من حالة إلى حالة بفعل بعض العوامل الخارجية أو المؤثرات التي يتم تعرضه لها مثل الحرارة أو التبريد والتجميد، ويمكن دراسة كل هذه المتغيرات وطريقة تفاعل الماء كيميائياً معها، حيث يتغير شكله ولكنه يحتفظ بتكوينه الداخلي.


وتُعرف درجة غليان الماء بأنّها درجة الحرارة التي يتساوى عندها ضغط بخار الماء السائل مع الضغط المحيط به، حيثُ تبلغ درجة الغليان للماء عند 1 ضغط جوي 100 درجة مئوية، 373.15 كلفن، وهذه النقطة التي يبدأ عندها الماء بالغليان والتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازيّة.

يبدأ الماء عند درجة حرارة 100 درجة سيليزي ب

الإجابة:

  • بالتبخر.
  • ويحدث أثناء عمليّة الغليان تحوّل جزيئات السائل ذات النشاط الأعلى إلى الحالة الغازيّة والتي بدورها تنتشر في الغلاف الجوي وهذا التحول يحتاج إلى طاقة حرارية، ويُشار إلى أنّ جزيئات الغاز التي تغادر السائل تأخذ معها طاقة حرارية من السائل، ولهذا السبب تبقى درجة الحرارة في السائل ثابتة خلال حدوث عمليّة الغليان، أي أنّ درجة الحرارة للماء تبقى ثابتة عند 100 درجة مئوية أثناء عمليّة الغليان.

ماهو التبخر

التبخر هو عملية تحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، وذلك بفعل عامل الحرارة الذي يصل إلى 100 درجة، حيث تبدأ جزيئات الماء بالتفكك حتى يتغير شكله ويصبح بخار ماء، ومن هنا فإن تعرضه لأي درجة حرارة مرتفعة من المتوقع أن يحدث تغيير ملحوظ ومؤثر في شكل وحالة الماء.

 

                     
السابق
التغير في الانتروبي في وعاء يحتوي على 4kg من الماء عند تسخينه من 320k إلى 322k مع العلم أن الحرارة النوعية للماء 4180j/kg.c
التالي
كم عدد فروع الماجد للعود في الرياض

اترك تعليقاً