سؤال وجواب

يبلغ طول نهر النيل ٦٨٢٥ كلم تقريبا، تقريب هذا الطول إلى أقرب مئة كلم

المحتويات

يبلغ طول نهر النيل ٦٨٢٥ كلم تقريبا، تقريب هذا الطول إلى أقرب مئة كلم أ) ٦٧٠٠ ب) ٦٨٠٠ ج) ٦٩٠٠ د)

هُو نهرٌ تاريخي يتدفق في شمال شرق إفريقيا، ويُعد أطولَ نهرٍ في القارةِ الأفريقية وأَطولَ نهرٍ في العالم، على الرُغم من وجودِ خلافٍ مصدرُهُ بعضُ الأبحاثِ تشيرُ إلى أن نهر الأمازون أطولَ قليلًا. يبلغُ طولُ نهرِ النيل حوالي 6,650 كم (4,130 ميل)، ويغطي مُستجمعُه المائي إحدى عشر دولة تسمى دولُ حوضِ النيل وهي: تنزانيا، أوغندا، رواندا، بوروندي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كينيا، إثيوبيا، إريتريا، جنوب السودان، جمهورية السودان ومِصر. نهر النيل هو المصدر الرئيس للمياهِ في مِصر والسودان على وجْه الخصوص، تَعتمدُ مصر على النيل للحصول على حوالي 97% من مياهِ الري والشرب.

التقريب هو جزء هام جدا في الرياضيات. ومعناه إزالة عدد كبير من الأرقام وتحويلها إلى عدد صحيح، أو عدد عشري منتهي. وهو أداة مفيدة جدا في الحياة اليومية، فبفضل التقريب استطعنا اختصار كمية هائلة من الأعداد العشرية الضخمة إلى عدد صحيح يتكون من رقم إلى 5 أو 6 أرقام، وكذلك نستطيع من خلاله تقدير كمية من المال وتقريب الزمن والمسافات.


وفي بعض الحالات يكون من الجيّد أن نكون قادرين على تقريب الأعداد. عندما نقرب عدد ما نكتبه كعدد تقريبي بحيث يكون تقريبا نفس العدد الأصلي، و لكن يكون من السهل اجراء الحسابات معه. القيم التي تم تقريبها نطلق عليها قيم تقريبية.

إذا قرأنا التيرمومتر لمعرفة درجة الحرارة الخارجية، يمكننا على سبيل المثال قرأتها 23,7 درجة مئوية. بدلا من قول أن درجة الحرارة الخارجية 23,7 درجة مئوية، يمكننا القول أنها حوالي 24 درجة مئوية. بمعني أنه قمنا بتقريب درجة الحرارة إلى أقرب عدد صحيح، مما يعطينا قيمة تقريبية وهي 24 درجة مئوية.

بنفس الطريقة يمكننا تقريب الأعداد الأخرى إلى القيم التقريبية المناسبة. إذا كان معنا على سبيل المثال 106 كرونة في المحفظة، يمكننا القول بأنه لدينا حوالي 100 كرونة، بحيث قمنا بالتقريب إلى أقرب مائة كرونة. و لا يمكننا القول أنه لدينا 200 كرونة في المحفظة، هناك بعض القواعد لكيفية تقريب الأعداد لا يمكننا تجاوزها.

يبلغ طول نهر النيل ٦٨٢٥ كلم تقريبا، تقريب هذا الطول إلى أقرب مئة 100 كلم بيت العلم

الجواب الصحيح : ب) ٦٨٠٠

قواعد التقريب

هناك قواعد معينة يجب تطبيقها لتقريب الأعداد:

إذا كان الرقم الذي يقع يمين الرقم المراد تقريبه هو 0, 1, 2, 3 أو 4 نقربه إلى الصفر أي يحذف الرقم. بمعني أن رقم التقريب لا يتغير.

إذا كان الرقم الذي يقع يمين الرقم المراد تقريبه هو 5, 6, 7, 8 أو 9 يُحذف الرقم و يُضاف واحد الي الرقم المراد تقريبه. بمعني أن رقم التقريب يزيد بــ 1.

مثال على كيفية التقريب مع العدد 45,72.

إذا أردنا تقريبه إلى أقرب جزء من عشرة أي خانة عشرية واحدة، ننظر إلى رقم الجزء من المائة أي رقم خانة المئات وهو 2. وفقا لقواعد التقريب تُحذف الـ 2 أي تقرب إلى الصفر. بمعني أن 45,72 تُقرب إلى 45,7.

إذا أردنا تقريبه إلى أقرب آحاد، ننظر إلى رقم الجزء من العشرة أي رقم خانة العشرات وهو 7. وفقا لقواعد التقريب يُحذف الرقم 7 و يُضاف واحد الي رقم الآحاد. بمعني أن 45,72 ستقرب إلى 46 (46 هي أقرب عدد صحيح أكبر من العدد 45,72).

إذا أردنا تقريبه إلى أقرب عشرات، سننظر إلى رقم الآحاد وهو 5. الــ 5 تعني أننا يجب أن نقرب إلى الأعلى، بمعني أن 45,72 تُقرب إلى 50.

 

                     
السابق
خطوات تقديم طلب المكرمة الملكية السامية 2021
التالي
ما هو قيمه ٩تساوي

اترك تعليقاً