سؤال وجواب

يبلغ عدد سكان مدينة عرعر ١٩١٠٠٠ نسمة في عام ١٤٣١ه. اكتب هذا العدد بالصيغة العلمية

المحتويات

إجابة سؤال يبلغ عدد سكان مدينة عرعر ١٩١٠٠٠ نسمة في عام ١٤٣١ه. اكتب هذا العدد بالصيغة العلمية هي: 0.610*19.1.

يبلغ عدد سكان مدينة عرعر ١٩١٠٠٠ نسمة في عام ١٤٣١ه. اكتب هذا العدد بالصيغة العلمية، كثيرة هي الأسئلة الواردة ضمن تطبيقات على الصيغة العلمية والتي تستخدم عند وجود أرقام جداً طويلة، فقد يكون طول الرقم من الأشياء المزعجة لذلك نتجه إلى إختصار كل هذه الأرقام بشيء يعبر عن طول الرقم، وأيضاً تقلل من وقوعنا في الخطأ إذا كان الرقم فيه عدد كبير من الأصفار.


ما هي الصيغة العلمية

هي الطريقة التي نستطيع فيها التعبير عن الأرقام التي نعيد كتابتها وذلك بإستخدام الأسس ذات الأساس عشرة ، ونستخدم الصيغة العلمية عند وجود أرقام جداً طويلة، فقد يكون طول الرقم من الأشياء المزعجة لذلك نتجه إلى إختصار كل هذه الأرقام بشيء يعبر عن طول الرقم، وأيضاً تقلل من وقوعنا في الخطأ إذا كان الرقم فيه عدد كبير من الأصفار.

مثلاً:

  • التعبير عن عدد الأصفار الموجودة في الرقم.
  • عدد إزاحة الفاصلة.
  • مقدار إزاحة الفاصلة ومن أي إتجاه يمين أو يسار.


سبب إختيار الرقم عشرة تحديداً دوناً عن الأرقام الأخرى يعود ذلك إلى أن الرقم عشرة يحتوي على صفر، فهي تعتبر دليل إلى أن الرقم يحتوي على أصفار أو أننا قمنا بتحريك فواصل.

ويعبّر عن الصيغة العلمية بـ:

أ*10^(ن)  حيث:

│أ│϶  [ 1،10)

ن: عدد صحيح

أمثلة على الصيغة العلمية:

9300000 نعبر عن هذا الرقم بالصيغة العلمية بأخذ الرقم:  93*10^(5) = 9,3*10^(6)

8,3000512 ونعبر عنه بالصيغة: 83000512*10^(-7)

72  هنا العدد 72 أكبر من 10 لذلك سوف نعيد كتابته :
7,2 *10^(1) حيث أصبح مكتوب بالصيغة العلمية حيث يتكون من حاصل ضرب عاملين، العامل الأول هو العدد 7,2 وهو أكبر من 1 وأقل من 10 والعامل الأسي وأساسه 10.
يعتبر العدد هو الركن والمكون الأساسي الذي يقوم عليه علم بأكمله وهو علم الرياضيات، في السياق ذاته يُذكر أن هناك أنواع متعددة من المسائل الرياضية التي قام بدراستها علم الجبر والتي تعتمد اعتماداً رئيسياً على العمليات الحسابية المختلفة الضرب، والطرح، والقسمة، والجمع، بناءً على ما تقدم سنتعرف على إجابة السؤال الذي تقدم البحث عنه وهو يبلغ عدد سكان مدينة عرعر ١٩١٠٠٠ نسمة في عام ١٤٣١ه. اكتب هذا العدد بالصيغة العلمية.

يبلغ عدد سكان مدينة عرعر ١٩١٠٠٠ نسمة في عام ١٤٣١ه. اكتب هذا العدد بالصيغة العلمية؟

إن الطريقة العلمية المخصصة لكتابة العدد هي عبارة عن طريقة مختصرة يتم من خلالها كتابة الأعداد بحيث تكون على الصورة الصحيحة، وعليه إن الإجابة المتعلقة بالسؤال الذي تقدم البحث عنه هي كالتالي:

الإجابة: (0.610*19.1).

                     
السابق
تصمم سمر ٢٣٢٣ صفحة في برنامج الفوتوشوب خلال ١٢١٢ ساعة. كم صفحة تصممها في ٦ ساعات؟
التالي
العنصر المحايد في الجمع هو الواحد { √ او × } 

اترك تعليقاً