سؤال وجواب

يتكون المجلس الأعلى من قادة الدول الأعضاء ويعقد اجتماعاته كل

المحتويات

يعقد المجلس الأعلى اجتماعاته كل

لا بد وأن نتطرق لمفهوم المجلس الأعلى فكثير من الناس يجهلون ما هو المجلس الأعلى و هو السلطة العليا لمجلس التعاون ، ويتكون من رؤساء الدول الاعضاء ، ورئاسـته دورية حسب الترتيب الهجائي لأسماء الدول ، ويجتمع في دورة عادية كل سـنة ، ويجوز عقد دورات اسـتثنائية بناء على دعوة أي دولة عضو ، وتأييد عضو آخر ، ويعتبر انعقاد المجلس صحيحا اذا حضر ثلثا الاعضاء الذين يتمتع كل منهـم بصوت واحـد ، وتصدر قـراراتـه في المسـائل الموضـوعيـة باجماع الدول الاعضاء الحاضرة المشـتركة في التصويت ، وفي المسـائل الاجـرائية بالاغلبيـة .

وتهدف اجتماعات المجلس الأعلى الى حل الأزمات التي تعاني منها دول مجلس التعاون الخليجي ، ولذلك يجتمع المجلس بانتظام لمناقشة آخر المستجدات والقضايا المطروحة وعرضها على المجلس.

ومجلس التعاون لدول الخليج العربية هو منظمة إقليمية سياسية، اقتصادية، عسكرية وأمنية عربية مكوّنة من ست دول عربية تطل على الخليج العربي وتشكل أغلبية مساحة شبه الجزيرة العربية، هي المملكة العربية السعودية و سلطنة عمان و الإمارات العربية المتحدة و دولة الكويت و دولة قطر و مملكة البحرين. تأسس مجلس التعاون لدول الخليج العربية في 25 مايو 1981م بالاجتماع المنعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وكان أمير الكويت الأسبق الشيخ جابر الأحمد الصباح صاحب فيرال إنشائه. يتولى الأمانة العامة للمجلس حاليًّا نايف الحجرف. يتخذ المجلس من العاصمة السعودية الرياض مقرًا رئيسيًّا له.


يتكون المجلس الأعلى من قادة الدول الأعضاء ويعقد اجتماعاته كل

الاجابة:

كل عام
                     
السابق
من اول من صام من الانبياء وكم مرة صام الرسول
التالي
رابط نتيجة الصف الثاني الثانوي 2021 موقع منصة التعليم الالكترونية

اترك تعليقاً