سؤال وجواب

يحضر حمض الخليك صناعيا من؟

المحتويات

يحضر حمض الخليك صناعيا من؟

يحضر حمض الخليك صناعيا من؟، سؤال علمي مهم ومميز، يستفاد منه الجميع فحمض الخليك هو المعروف بالخل أو حمض الأسيتيك (بالإنجليزية: Acetic acid)‏، المعروف أيضا باسم حمض الإيثانويك،، سنقدم لكم فيما يلي سرداً مميزاً عن حمض الخليك وكيف يتم تحضيره صناعياً.

صيغة حمض الخليك

وصيغته CH3COOH، وهو مركب كيميائي عضوي، وحمض كربوكسيلي عضوي.


طعم ورائحة حمض الخليك

يعطي الخل طعمه الحامض ورائحته النفاذة.

معلومات عن حمض الخليك

حمض الخل النقي والخالي من الماء (حمض الخل الجليدي: وسمي كذلك لأنه يتجمد إذا انخفضت درجة حرارة الجو عن 16.8 °م) هو سائل عديم اللون يمتص الماء من الجو المحيط (الاسترطاب)، ويتجمد تحت 16.7° م إلى بلورات صلبة عديمة اللون.

كيف يتم تحضير حمض الخليك:

حمض الخل هو مادة أكالة، وبخاره يسبب التهيج للعيون، وجفاف وحرق الأنف، واحتقان الحلق والرئتين. وهو حمض ضعيف لأنه في الظروف القياسية لدرجة الحرارة، والضغط يتواجد الحمض المتفكك في توازن مع الشكل غير المتفكك في شكل محاليل مائية، على النقيض من الحموض القوية، التي تنفصل تمامًا، ويتم تحضيره بانتاج ألدهيد الخليك من الأسيتيلين وأكسدته إلى حمض الخليك، أو من مقطر الخشب المحتوي على حامض البيرو ليجينوز.

وهو سائل عديم اللون واضح، لاذع  قابل للامتزاج مع الماء، والكحول، والغليسرين، والأثير، والذي يشكل ٣٪ الى ٥٪ من الخل.

ما استخدامات حمض الخليك:

يستخدم لإزالة الثآليل، ويذيب الزيوت والراتنج والمطاط.

وتستخدم بتركيزات مختلفة في صناعة البلاستيك والأصباغ والمبيدات الحشرية، والأسيتات والسليلوز، والمواد الكيميائية الفوتوغرافية، والتحضيرات الصيدلية، بما في ذلك الهلام المهبلي والحلول المضادة للجراثيم لعلاج الالتهابات السطحية للصماخ السمع الخارجية.

كيف يتم تحضير حمض الخليك تجارياً:

ويتم إنتاج حامض الخليك تجارياً عن طريق تفاعل الميثانول مع أول أكسيد الكربون في وجود عامل محفز، أو يمكن الحصول عليها من الكحول الإيثيلي بفعل جراثيم هوائية كثيرة.

تحضير حمض الخليك من الميثانول

يتم إنتاج حمض الخليك صناعيًا سواء عن طريق التخمير البكتيري. حوالي 75 ٪ من حمض الخليك المصنوع للاستخدام في الصناعة الكيميائية يتم عن طريق كربونيل الميثانول، كما هو موضح أدناه. يشكل المسار البيولوجي حوالي 10٪ فقط من الإنتاج العالمي، لكنه يظل مهمًا لإنتاج الخل لأن العديد من قوانين نقاء الأغذية تتطلب الخل المستخدم في الأطعمة لتكون ذات أصل بيولوجي. العمليات الأخرى هي ميسمات فورمات الميثيل، تحويل الغاز التخليقي إلى حمض الخليك، وأكسدة المرحلة الغازية للإيثيلين والإيثانول. غالبًا ما يكون حمض الخليك نتاجًا جانبيًا لتفاعلات مختلفة، أي أثناء تخليق حمض الأكريليك الحفزي غير المتجانس أو إنتاج حمض اللاكتيك التخميني. واعتبارًا من 2003-2005، قدر إجمالي الإنتاج العالمي لحمض الخليك البكر بحوالي 5 مليون / طن (مليون طن في السنة)، تم إنتاج نصفها تقريبًا في الولايات المتحدة. كان الإنتاج الأوروبي حوالي 1 طن متري في العام، وانخفض، بينما كان الإنتاج الياباني 0.7 طن / أ. تم إعادة تدوير 1.5 طن آخر كل عام، ليصل إجمالي السوق العالمي إلى 6.5 طن متري في الساعة. ومنذ ذلك الحين، زاد الإنتاج العالمي إلى 10.7 مليون طن / في عام (2010)، وأكثر من ذلك ؛ ومع ذلك، من المتوقع حدوث تباطؤ في هذه الزيادة في الإنتاج. أكبر منتجين لحمض الخليك البكر هما سيلانيز و بي بي للمواد الكيماوية. ومن بين المنتجين الرئيسيين الآخرين الكيماويات الألفية، وكيماويات الجنيه الاسترليني، وسامسونغ، وإيستمان، وسفينسك إتانولكميمي.

 

                     
السابق
تنسيق كلية التجارة جامعة الأزهر 2022 – 2023 أدبي (بنين وبنات)
التالي
ما معنى كلمة استئناف الدوام؟

اترك تعليقاً