اخبار حصرية

يشير اللون الاحمر في العلم الاردني الى؟

المحتويات

يشير اللون الاحمر في العلم الاردني الى؟

يوجد العديد من الدلالات والمعاني وراء اختيار الألوان المكوّنة للعلم الاردني،فعلى ماذا يشير اللون الاحمر في العلم الاردني ؟ هذا ما سنعرفه في السطور التالية ، مع العلم أن العلم الأردني بدأ استخدامه رسمياً في 16 نيسان 1928. وهو مشتق من علم الثورة العربية الكبرى، التي أعلنها شريف مكة الحسين بن علي على الدولة العثمانية عام 1916. ويتكون من أربعة ألوان.

ما دلالة اللون الاحمر في العلم الأردني

وتكون الراية الأردنية (العلم) بحسب الوصف الذي جاء بالمادة الرابعة من الدستور الأردني الحالي لعام 1952 على الشكل والمقاييس التالية:
طولها ضعف عرضها وتقسم أفقياً إلى ثلاث قطع متساوية متوازية، العليا منها سوداء والوسطى بيضاء والسفلى خضراء، يوضع عليها من ناحية السارية مثلث قائم أحمر قاعدته مساوية لعرض الراية وارتفاعه مساو لنصف طولها، وفي هذا المثلث كوكب أبيض سباعي الأشعة مساحته مما يمكن أن تستوعبه دائرة قطرها واحد من أربعة عشر من طول الراية، وهو موضوع بحيث يكون وسطه عند نقطة تقاطع الخطوط بين زوايا المثلث، وبحيث يكون المحور المار من أحد الرؤوس موازياً لقاعدة هذا المثلث.


يشير اللون الاحمر في العلم الاردني الى؟

يرمز اللون الأحمر للأشراف؛ إذ إن الراية الحمراء كانت لوناً يختصُّ به شريف مكة أبو نُمي، بالإضافة لكونها تتقدّم كافّة أعمال الأشراف في فترة الثورة العربيّة الكبرى؛ حيث رفع الهاشميون الراية الحمراء منذ عهد الشريف أبي نمي في عصر السلطان العُثماني سليم الأول.

إلام يرمز كل لون في العلم الاردني ؟

وتدل الألوان على ما يلي:

  • الأسود راية الدولة العباسية.
  • الأبيض راية الدولة الأموية.
  • الأخضر راية آل البيت.
  • الأحمر راية الثورة العربية الكبرى.

تصميم العلم الأردني

اختير الشكل العام لعلم المملكة الأردنيّة الهاشمية في عام 1922م، مع تبنّيه رسمياً في 18 نيسان من عام 1928م، وقد تم اتخاذ الشكل وفق الدّستور الأردني؛ حيث ورد في المادة رقم 4 شكله وأبعاده الذي يُشكّل فيه الطول ضعفي العرض، تُقسمه ثلاثة أشرطةٍ أفقية مُتوازية بالألوان الأسود، والأبيض، والأخضر من الأعلى فالأسفل، مع مُثلّثٍ جانبي بلونٍ أحمر تكون قاعدته مُساوية لعرض العلم يمتدُّ إلى المُنتصف ويتوسطه نَجمةٌ سُباعية باللون الأبيض، كدلالةٍ على عدد آيات سورة الفاتحة في القرآن الكريم، أو للدلالة على جِبال مدينة عمّان السّبع تبعاً لأقوال أخرى، وتجدر الإشارة إلى أن تصميم شكل العلم الأردني، ورموزه، وألوانه يعود إلى العلم الذي استخدمه الثّوار خلال الثورة العربية الكبرى.
                     
السابق
ما هو التمريض المسرع
التالي
من هم اصحاب الدخل المحدود في الامارات؟

اترك تعليقاً