سؤال وجواب

يصطاد البراميسيوم فريسته ويدافع عن نفسه بواسطة تراكيب تسمى ………..

المحتويات

يصطاد البراميسيوم فريسته عن طريق

ينتمي البراميسيوم الى مملكة الطلائعيات، شعبة الهدبيات، وهو عبارة عن كائن هدبي مجهري دقيق يعيش في البرك ومجاري المياه العذبة كالأنهار والبحيرات وهو يبدو للعين المجردة كذرات بيضاء نشيطة الحركة يتراوح طول الحيوان ما بين 170 – 290 ميكرون وشكله يشبه إلى حد كبير نعل الحذاء كذلك يعرف (بالإنجليزية: slipper shape animalcule)‏ فالمتناعلة حيوان مستطيل إلى مغزلي الشكل طرفه الأمامي مستدير، أما طرفه الخلفي فأكثر تدبباً. كما يوجد على السطح الباطني للحيوان انخفاض مهدب هو المَلاَمِظ أو جوف الفم (بالإنجليزية: peristome)‏، يمتد من قرب الطرف الأمامي إلى الطرف الخلفي على الجانب الأيمن إلى ما بعد منتصف الحيوان حيث فتحة الفم الخلوي cytosome الذي يؤدي بدوره إلى البلعوم الخلوي cytopharynx وقد ينتهي البلعوم الخلوي بفجوة غذائية. جسم الحيوان محاط بغشاء أو جلد سميك هو القشيرة pellicle ليعطي الحيوان شكله المحدد. يحيط بالجلد أهداب منتظمة الطول مرصوصة في صفوف طولية تساعد في تموجاتها على دفع الغذاء إلى البلعوم. وتكون الأهداب على الطرف الخلفي أطول من باقي الأهداب كما يوجد في قاعدة كل هدب حبيبة قاعدية. تتميز الكتلة البروتوبلازمية للحيوان إلى اكتوبلازم خارجي شفاف ورقيق ectoplasm واندوبلازم داخلي محبب granular endoplasm. ويوجد بالاكتوبلازم عدد كبير من التركيبات المغزلية تعرف بالأكياس الخيطية trichocysts، تنطلق منها خيوط طويلة عند هياج لحيوان. وللحيوان فراغان متقبضان أحدهما إلى الأمام والآخر إلى الخلف، وتصب في كل فراغ عدد من القنوات أو (الفجوات) الشعاعية الصغيرة. كما أن له نواتان، نواه كبيرة على شكل الكلية تختص بالوظائف الخضرية ونواه صغيرة مستديرة تختص بالوظائف التكاثرية.

يتحرك البراميسيوم عبر

تتحرك البراميسيوم حركة سريعة بفعل الأهداب والتي يبلغ متوسط عددها 2500 هدب. وتتم الحركة بأن تضرب الأهداب الماء وهي مرتخية إلى الأمام، ثم تضرب الماء أيضاً بشده وهي راجعة إلى الخلف فيدفع الحيوان إلى الأمام، كما أن الأهداب تضرب الماء بطريقة مائلة وهذا يسبب دوران الحيوان حول نفسه في الوقت الذي يندفع فيه إلى الأمام. حركة الأهداب هذه حركة مميزة كالموجات وتعرف بالنظام التكراري metachronal rhythm. ويتم التنسيق بواسطة جهاز يعرف بالحبل العصبي الحركي neuroneme system. تتكون من نواة واهداب


يصطاد البراميسيوم فريسته ويدافع عن نفسه بواسطة تراكيب تسمى

القشرة ، اذ انه وبواسطة القشرة التي تغطي جسم البراميسيوم من الخارج حيث يوجد بداخلها أكياس خيطية وهي التي تساعدها على اصطياد الفريسة والدفاع عن نفسها .

                     
السابق
أي العبارات الآتية ليست من مواصفات العرض الجيد ؟
التالي
اقتصر الفن التشكيلي على استخدام الألوان فقط

اترك تعليقاً