سؤال وجواب

يطلق على مجموعة القيم التي يلتزم بها القائمون على العلوم اسم

ما هو الاسم الذي يطلق على مجموعة القيم التي يلتزم بها القائمون على العلوم

يطلق على مجموعة القيم التي يلتزم بها القائمون على العلوم اسم، يمكننا ان نعرف الاخلاقيات على انها مجموعة من القيم والاداب والقواعد التي تعد صحيحة، حيث ان كلمة اخلاقيات هي وثيقة تعمل على تحديد المعاير الاخلاقية والمهنية المطلوبة.

هناك العديد من القواعد التي من الواجب على الفرد اتباعها، والتي تكون وفق نظام معين، حيث يمكن التدرب على اخلاقيات العمل من خلال بناء العادات، والمثابرة على العادات، فمن خلال المثابرة ويمكن للنفس الالتزام والمثابرة والتركيز على جوانب معينة، حيث سنوضح .يطلق على مجموعة القيم التي يلتزم بها القائمون على العلوم اسم، وتنطبق اخلاقيات العمل على كافة العلاقات التي تكون في مكان العمل نفسه، ومن الواجب اتباع هذه الاخلاقيات لانها ضرورية بين الموظفين والاداريين، فهي متمثلة بتبادل الاحترام بينهم، وفلسفة الأخلاق، والأخلاقيات، هي مجموعة من الآداب والقيم أو القواعد التي تعتبر صوابا بين أصحاب مهنة معينة ، كلمة أخلاقيات تعني: “وثيقة تحدد المعايير الأخلاقية والسلوكية المهنية المطلوب أن يتبعها أفراد جمعية مهنية. وتعرف بأنها بيان المعايير المثالية لمهنة من المهن تتبناه جماعة مهنية أو مؤسسة لتوجيه أعضائها لتحمل مسؤولياتهم المهنية.” ولكل مهنة أخلاقيات وآداب عامة حددتها القوانين واللوائح الخاصة بها، ويقصد بآداب وأخلاقيات المهنة مجموعة من القواعد والأصول المتعارف عليها عند أصحاب المهنة الواحدة، بحيث تكون مراعاتها محافظة على المهنة وشرفها.


أما ميثاق أخلاقيات العمل فهو مجموعة من القواعد المكتوبة التي تضعها الشركة لموظفيها لتحديد التصرفات الأخلاقية من تلك غير الأخلاقية فيما يتعلق بالعمل. يحدد هذا الميثاق ما يجب فعله عند تضارب المصالح أو قبول الهدايا أو الاستخدام الشخصي لموارد المؤسسة وسرية العمل والتعامل مع المنافسين والمرؤوسين وغيرهم.

لكل مهنة ميثاق أخلاقيات عمل خاص بها مثل ميثاق أخلاقيات الأطباء وميثاق أخلاقيات المحاسبين وتبين كل تلك المواثيق الأخلاقيات التي يجب أن يتحلى ويلتزم بها ممارس المهنة.

ظهرت مواثيق أخلاقيات العمل بشكل بارز في الثمانينيات نتيجة زيادة الفساد والتصرفات المشينة من بعض الموظفين في الشركات والحكومات.

يطلق على مجموعة القيم التي يلتزم بها القائمون على العلوم اسم ؟

الاجابة:
ميثاق المهنة.

                     
السابق
وجود مخلوقات حية تتزاوج فيما بينها في مكان واحد في وقت ما يسمى
التالي
من هي ورود زهير ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة

اترك تعليقاً