سؤال وجواب

يطلق على مقدار سرعة الجسم عند لحظة محددة ( —– )

المحتويات

يطلق على مقدار سرعة الجسم عند لحظة محددة

تعتمد الاجابة في هذا السؤال على فهم الطالب وحفظه لدرس السرعة المتجهة ، والالمام بكافة المعلومات عن السرعة المتجهة وهي كمية فيزيائية متجهة تحتاج حتى يتم التعبير عنها إلى مقدارٍ واتجاه، فمثلاً نقول إن السيارة تتحرك بسرعة 50 كم/ساعة باتجاه الشمال، فمقدار سرعة السيارة هو 50 كم/ساعة، بينما اتجاه حركة السيارة نحو الشمال. ويمكن تقسيم السرعة بشكلٍ عام إلى سرعة متوسطة أو سرعة لحظية، وفي حالة السرعة المتجهة فإن السرعة المتجهة المتوسطة هي مقدار التغير في الإزاحة (Δف) مقسوماً على الزمن الكلي (Δز)، أي إننا سوف نحتاج إلى موضع ابتدائي وموضع نهائي، وزمن ابتدائي وزمن نهائي.

السرعة المتجهة المتوسطة =Δف/ Δز


أنواع السرعة المتجهة

السرعة a والسرعة المساوية في عكس الاتجاه -a، وضعف السرعة 2a وفي نفس اتجاهها.

تمثل السرعات المتجهة بأسهم تتناسب أطوالها مع مقدار السرعة، ويتخذ اتجاه السهم اتجاه السرعة. انظر الشكل : السرعة a والسرعة المساوية في عكس الاتجاه -a، وضعف السرعة 2a وفي نفس اتجاه السرعة a.

هناك نوعين من السرعة:

  • سرعة خطية = المسافة/الزمن وحدتها (متر/الثانية)أو(ميل/الثانية).
  • سرعة زاوية أو سرعة دورانية: عدد دورات/الزمن وحدتها (دورة/ثا).

بينما السرعة المتجهة اللحظية هي سرعة الجسم عند لحظة ما، ويمكن تصور الأمر على أننا نقوم بتجميد الزمن وقياس سرعة الجسم عند تلك اللحظة، وعندما نقول “السرعة المتجهة” فنحن نعني بذلك السرعة المتجهة اللحظية، أي عندما نقول إن السرعة المتجهة لجسمٍ ما هي 5 م/ث باتجاه الشمال الشرقي فنحن نتحدث هنا عن السرعة المتجهة اللحظية لهذا الجسم، ومن الجدير بالذكر أن السرعة القياسية اللحظية هي مقدار السرعة المتجهة اللحظية وهي هنا 5 م/ث.

سرعة الجسم عند لحظة معينة تسمى

  • الجواب : السرعة المتجهة اللحظية.
                     
السابق
تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور ( وش الاجابة )
التالي
السرعة هي القدرة على احداث تغيير وتقاس بالنيوتن ( √ او × )

اترك تعليقاً