سؤال وجواب

يعاني البحار كثيرا من المشاكل أثناء الغوص نوع الجملة … اسمية أو فعلية ؟

المحتويات

ما نوع الجملة في الجملة ( يعاني البحار كثيرا من المشاكل أثناء الغوص )

عامٌ دراسي جديد نتمناه لكم طلابنا الأعزاء يزداد جمالاً مع موقع فيرال الذي يقدم تغطية كاملة وشاملة لجميع أسئلة التعليم الوجاهي في المملكة العربية السعودية ولجميع المراحل التعليمية وفي أي مادة تعليمية ، والآن نقدم لكم حل السؤال يعاني البحار كثيرا من المشاكل أثناء الغوص نوع الجملة

أنواع الجمل :

في النحو العربي ، تقسم الجملة الى نوعين والجملة هو كل لفظ سواء كان مفيداً أو غير مفيد، فإذا كان مفيداً سمي جملة مفيدة أو كلاماً، وإن لم يكن مفيداً سمي جملة غير مفيدة.


الجملة المفيدة (أو الكلام) هي القول المفيد، الذي يحسن الوقف عليه وهذا النوع الذي تهتم بدراسته اللغة. وينقسم إلى نوعين: الجملة الاسمية والجملية الفعلية.

الجملة الاسمية

هي كل جملة تبدأ باسم مرفوع معرف يعرب مبتدأً، ويتممه أو يكمل معناه صفة مشتقة مرفوعة تعرف بالخبر. مثل: محمد مسافر وعلي قادم. ومنه قوله تعالى: ﴿الأعرابُ أشدُ كفراً ونفاقاً﴾.

وهذه الصورة هي أبسط صور الجملة الاسمية، وتعرف بـالجملة الاسمية الصغرى، وهناك صور أخرى للجملة الاسمية، منها: أن يكون خبر المبتدأ جملة سواء أكانت اسمية، نحو: “الحديقة أزهارها متفتحة”.

  • مثال:
  1. المعلم النشيط
  2. التلميذ ذكي
  3. الجو جميل
  4. السماء صافية
  5. المياه عذبة

الجملة الفعلية

هي الجملة التي تبدأ بفعل، مثل: “يكتب الطالب الدرس “. وهذا النوع من الجمل يعرف بـالجملة الكبرى. لأن جملة “أزهارها متفتحة”، جملة صغرى، فهي مكونة من مبتدأ وخبر، وفي نفس الوقت في محل رفع خبر المبتدأ “الحديقة”، الذي يكوِّن مع الخبر الجملة الاسمية، جملةً كبرى.

  • مثال:
  • نجح التلميذ.
  • جاء الصيف.
  • صاح الديك
  • فاز العداء

يعاني البحار كثيرا من المشاكل أثناء الغوص نوع الجملة

الاجابة :

جملة فعلية لأنها بدأت بفعل وهو يعاني .

 

                     
السابق
كم يبلغ ارتفاع هرم خوفو ( …. ) ؟
التالي
حجز موعد مرور خطوة بخطوة

اترك تعليقاً