سؤال وجواب

يعتمد المتغير التابع على المتغير المستقل، وينتج عنه(وش الحل )

يمكن تصنيف المتغيرات المستخدمة في الاختبارات التجريبية أو النمذجة إلى ثلاثة أنواع

متغير تابع ومتغير مستقل أو نوع آخر.


يمثّل المتغير التابع المخرجات أو التأثير؛ يتم اختبار المتغير التابع لمعرفة تأثره بالمستقل.

يمثّل المتغير المستقل المدخلات أو المسببات؛ يتم اختبار المتغير المستقل إذا كان مسبّبًا لمعرفة تأثيره بالتابع. كما يمكن مراقبة المتغيرات الأخرى لأسباب متنوعة.

المحتويات

الرياضيات

في حساب التفاضل والتكامل، تعدّ الدالة (الاقتران الرياضي) إجراء محدد في المتغيرات. لنفرض أن “س” و “ص” متغيرين، فإنه يمكن استخدام المتغير “س” في الدالة “ق” بأكثر من تعبير. مثلًا تبين المعادلة ص = ق(س) العلاقة التي تربط بين س وص. إذا كان ثمة نوع من العلاقة تحدد من خلالها قيمة ص بدلالة س فإن ص تكون متغير تابع وس متغير مستقل.

الإحصاء

في التجارب الإحصائية، يكون المتغير التابع عبارة عن حدث يتم دراسته ويتوقع تغيّره كلما تغير المتغير المستقل.

النمذجة

في النمذجة الرياضية، يتم دراسة المتغير التابع لمعرفة إن كان سيتغير بتغيّر المتغير المستقل ومقدار هذا التغيّر. في نموذج الانحدار الخطي، {\displaystyle y_{i}=a+bx_{i}+e_{i}\ } يكون التعبير {\displaystyle y_{i}} هو قيمة th للمتغير التابع و {\displaystyle x_{i}} هو i th للمتغير المستقل. ويعرف التعبير {\displaystyle e_{i}} بالخطأ ويتضمن التغيّر في المتغير التابع غير الناتج عن تغير المتغير المستقل.

المحاكاة

في المحاكاة، يتغيّر المتغير التابع بناءً على التغيرات التي تطرأ على المتغيرات المستقلة.

 هل العبارة صحيحة أو خاطئة: يعتمد المتغير التابع على المتغير المستقل، وينتج عنه؟

الإجابة/ عبارة صحيحة.

يعتمد المتغير التابع على المتغير المستقل، وينتج عنه، المتغير التابع هو العامل الناتج عن التغير في مجموعة متغيرات ويحدث له تغيرات كثيرة، كما أنه يتغير ويتأثر بفعل المتغير المستقل وهو متغير ضعيف يخضع للتغيرات، بينما المتغير المستقل يعد من العوامل التي تحصل أثناء التجربة، ويقوم بجميع التغيرات، ولا يمكنه التأثر بأي متغير.

                     
السابق
حل سؤال أي الأجزاء التالية يوجد داخل ساق النبات
التالي
قانون نيوتن الثالث ينص على ان لكل قوه فعل

اترك تعليقاً