سؤال وجواب

يعد المبنى امن اذا كان قادرا على مقاومة الاهتزازات صح او خطأ؟

يعد المبنى امن اذا كان قادرا على مقاومة الاهتزازات صح او خطأ؟ وهو ما يجب التفكير والتفتيش جيداً في معلوماتنا للوصول إلى الحل الصحيح لهذا السؤال الوارد ضمن المنهاج التعليمي المعتمد في وطني السعودية والسؤال يقول : يعد المبنى امن اذا كان قادرا على مقاومة الاهتزازات صح او خطأ؟

المحتويات

يعد المبنى امن اذا كان قادرا على مقاومة الاهتزازات صواب خطا

لقد بينت التجارب والنتائج المستخلصة من الزلازل الحديثة أن المنشآت المصممة والمنفذة بالشكل الصحيح قادرة على مقاومة زلازل عنيفة دون انهيار إلا ان معظم هذه المنشآت خاصة القديمة منها يمكن ان تتعرض إلى أضرار خطيرة أو انهيار مسبب إلى إزهاق أرواح السكان، كما أكدت الدراسات التي أجريت حول أداء المنشأ أثناء وقوع الزلازل أن الجمل الانشائية التي تمتلك قدرة كافية على مقاومة القوى الجانبية ويجب أن يكون لها أيضا مطاوعة كافية أي قدرة المحافظة على سلامتها عند زيادة الاجهادات من أجل حماية السكان.


كما أكدت الدراسات التي أجريت حول أداء المنشأ أثناء وقوع هذه الزلازل.ان الجمل الانشائية التي تمتلك قدرة كافية حتى مقاومة القوى الجانبية يجب أن يكون لها أيضا مطاوعة كافية، أو القدرة على المحافظة على سلامتها عند زيادة الاجهادات من اجل حماية السكان.

إن تأثير الزلازل على أي منشأ خرساني يتلخص في أنها تؤثر على هذا المنشأ بقوى أفقية متغيرة القيمة تبعا لموقع المنشأ وقربه أو بعده من المناطق الساحلية أو من مراكز وبؤر مناطق الزلازل الرئيسية. وهذه القوى الأفقية تتعارض في مفهومها عن الإتزان للمنشأ عن نظيراتها من القوى الرأسية التي اعتاد المهندسين تصميم المنشأ على أساس مفعولها فقط وإهمال القوى الأفقية والتصميم على أساس هذه القوى.

التصميم الإنشائي المناسب لمقاومة الزلازل

المباني الهيكلية

تتكون من أعمدة خرسانية تحمل فوقها كمرات خرسانية تتحمل أوزان الاسقف الخرسانية وهذا النوع يتمتع بمقاومة جيدة للزلزال إذا تم تصميمه وتنفيذه بدقة وهذا النوع من المباني ينقسم بدوره إلى الأقسام التالية:

  • مباني ذات ارتفاعات قصيرة:لا يزيد عدد أدوارها عن ستة أو سبعة طوابق.
  • مباني ذات إرتفعات متوسطة:لا يزيد عدد أدوارها 14إلى15 طابقا.
  • مباني ذات إرتفعات عالية:لا يزيد عدد أدوارها عن 30 طابقا.

يعد المبنى امن اذا كان قادرا على مقاومة الاهتزازات

الاجابة : صح

                     
السابق
الصفة التي ليست من صفات الصورة في المرآة المستوية هي … أنها ؟
التالي
لكي تعيش الحيوانات تحتاج الي ان …. (#الجواب)

اترك تعليقاً