سؤال وجواب

يفيد الغلاف الجوي في

غلاف الأرض الجوي هو طبقة من خليط من غازات تحيط بالكرة الأرضية مجذوبة إليها بفعل الجاذبية الأرضية. ويحتوي على 78.09% من غاز النيتروجين و20.95% أكسجين و0.93% آرغون و 0.04% ثنائي أكسيد الكربون وبخار الماء، وهيدروجين، وهيليوم، ونيون، وزينون. ويحمي الغلاف الجوي الأرض من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ويعمل على اعتدال درجات الحرارة على سطح الكوكب.

يعتبر الغلاف الجوي مستودعاً كبيراً للمياه يستخدم لنقل الماء حول الأرض، إذ يصل حجم الماء الموجود في الغلاف الجوي إلى حوالي 12.900 كيلومتر مكعب يتساقط معظمها على شكل أمطار في المحيطات والبحار حيث أنه إذا حدث وسقطت كل المياه الموجودة في الغلاف الجوي في آن واحد كأمطار فإنها ستغطي الكرة الأرضية بعمق يصل إلى 2.5 سم. ويقدر ثقل السحب التي يحتويها بآلاف المليارات من الأطنان.


المحتويات

ما هي مكونات الغُلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوي من الغازات الأساسية الغير متغيرة للبقاء على قيد الحياة على سطح الأرض، والتي تتمثل بنسبة 99% من تكوين الغلاف الجوي، وبعض المركبات والمواد الكيميائية الأخرى التي تتغير حسب المكان ومن وقت لآخر والتي تتمثل في 1% الباقي، ومن أهم مكونات الغلاف الجوي هي:

  • غاز الأكسجين ويشكل حوالي 21% من تكوينه للغلاف الجوي.
  • غاز النيتروجين ويتكون به الغلاف الجوي بنسبة 78%، وهذان الغازان ثابتان ولا تتغير نسبتهما مهما كان.
  • ويتكون أيضًا من ثاني أكسيد الكربون وغاز الأوزون وبخار الماء وهذه من الغازات التي تتغير نسبتها من وقت لآخر.
  • كما يتكون الغلاف الجوي من بعض الأجسام الغريبة العالقة في الهواء الجوي مثل الشوائب والأتربة والدخان وذرات الملح.

ما هي طبقات الغلاف الجوي

قبل التحدث عن فوائد الغلاف الجوي على سطح الأرض، دعونا نتعرف معكم على طبقات الغلاف الجوي وأهميتها:

  • التروبوسفير: وهي الطبقة القريبة من سطح الأرض، والتي تحتوي على حوالي 99% من الملوثات والنفايات الصادرة من كوكب الأرض، كما وتحتوي على جميع نسبة بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي، وتحتوي على حوالي 75% من كتلة الهواء، وقد يبلغ سمكها 16كم عند خط الاستواء و8كم فوق القطبين، وهذه الطبقة هي الطبقة السفلية من الغلاف الجوي.
  • الستراتوسفير: وهذه الطبقة تحتوي على 90% من غاز الأوزون، ولذلك تسمى بطبقة الأوزون التي تمتد من نهاية الطبقة السفلية للغلاف الجوي (التروبوسفير)، وحتى ارتفاع 55كم فوق سطح البحر، وأهميتها تتكمن في حماية سطح الأرض من تأثيرات الإشعاعات الضارة التي تؤذي جميع الكائنات الحية على الكوكب.
  • الميزوسفير: وهي الطبقة التي تتكون من الغازات الخفيفة منها غاز الهيدروجين، وغاز الهيليوم، ويبلغ سمكها حوالي 25كم، ويصل ارتفاعها إلى حوالي 80كم، وتقع ما بين طبقة الأوزون أي طبقة الستراتوسفير، وطبقة الثرموسفير الحرارية.
  • الثرموسفير: أما هذه الطبقة فهي آخر طبقات الغلاف الجوي وهي الطبقة الأساسية في الغلاف الجوي ويتم تسميته بالطبقة المتاينة أو الطبقة الحرارية، وتحتوي على غاز النيتروجين، وغاز الأكسجين والأكسجين الذري، وغاز الهيليوم، ويبلغ ارتفاعها إلى حوالي 1000كم فوق مستوى سطح البحر.

فوائد الغلاف الجوي على سطح الأرض

هناك الكثير من الفوائد التي يوفرها الغلاف الجوي الذي يشكل الطبقة الواقية من الغازات على سطح الأرض، والتي تتمثل في حماية الكائنات الحية من الأضرار الكونية، وتوفير لسكان الكوكب غازي الأكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون، كما يعمل على ودرء الكثير من مخاطر الفضاء الخارجي، وفيما يلي كافة فوائد الغلاف الجوي بشكل مفصل

                     
السابق
يوجد في صندوق ألعاب أسامة ٦ سيارات، و ٤ طائرات، وقطارات تقل بواحد عن السيارات . ما مجموع الألعاب في صندوق أسامة
التالي
يرسم حرف الياء في خط الرقعة بنقط منفصلة

اترك تعليقاً