سؤال وجواب

٠.٧٥ كم يساوي بسط ومقام ؟

٠.٧٥ كم يساوي ، نرحب بقراءنا الأعزاء من فئة الطلاب في وطني السعودية ونوصيكم بالتعاون مع إدارة المدرسة في كل ما فيه مصلحتنا فنلتزم بالأنظمة المدرسية، ونحافظ على مرافق المدرسة، ونحترم مدرسينا غاية الاحترام؛ فهم دليلنا إلى خير الدنيا والآخرة وقد حملوا على عاتقهم مهمّة تعليمنا وتربيتنا وما أعظمها من مهمة ، ونحن هنا نقدم لكم تغطية كاملة وشاملة لجميع أسئلة المنهاج السعودي بكافة المراحل التعليمية ، والان اليكم حل سؤال : ٠.٧٥ كم يساوي

في الرياضيات، عدد كسري أو عدد نسبي أو عدد ناطق أو عدد جذري (بالإنجليزية: Rational number)‏ هو أي عدد يمكن صياغته على شكل نسبة بين عددين صحيحين إلى بعضهما وعادة ما تكتب بالشكل: أب أو ab وتدعى كسرا، حيث ب لا تساوي الصفر.يُدعى أ أو a البسط أو الصورة، ويُدعى ب أو b المخرج أو المقام.


يرمز إلى مجموعة الأعداد الكسرية بالرمز {\displaystyle \mathbb {Q} }، وأول من استخدم هذا الترميز هو عالم الرياضيات الإيطالي جوزيبه بيانو، أتى هذا الرمز من الحرف الأول للكلمة الإيطالية “quoziente” التي تعني “حاصل قسمة”.

يمكن كتابة أي عدد كسري بعدد غير منته من الأشكال (كنتيجة عن خواص التناسب):

ويعتبر الشكل أبسط ما يكون عندما لا يكون للبسط (الصورة) والمقام (المخرج) أي قواسم مشتركة (في المثال السابق : ).

يمكن أيضا التعبير عن أي عدد كسري بشكل كسر عشري . ويكون الكسر العشري الناتج إما دوريا أو غير دوري. فمثلا الكسر 1/2 يساوي 0.5 ككسر عشري، أو الكسر 1/4 هو أيضا كسر عشري منته فهو 0.25. أما الكسر غير المنتهي فيتمثل على سبيل المثال 1/3 حيث أنه دوري ولا ينتهي 0.3333333333 (أي أن الأرقام الموجودة في الكسر العشري تتكرر بشكل دوري : 0.234234234، ومثل 12.363636 ومثل 452.563256325632)(أنظر أسفله).

٠.٧٥ كم يساوي

حوّل العدد العشري إلى كسر بوضعه على مقام مكون من اضعاف العدد عشرة. بما أن عدد الأرقام بعد الفاصلة العشرية هو 2 , ضع العدد العشري على المقام ثمَّ أضفه إلى العدد الذي يقع على يسار الفاصلة العشرية.
                     
السابق
من هو ستيفان كارل ويكيبيديا
التالي
كتاب unlock 1 محلول pdf

اترك تعليقاً