سؤال وجواب

صلاة الجمعة في البيت كم ركعة

في ظل الظروف التي تعيشها كافة الدور الاسلامية والدور الاجنبية عامةً بسبب فيروس كورونا المستجد ، وإلغاء الصلاة في المساجد حيث ألغيت صلاة الجمعة والجماعة في جميع المساجد في كافة الدول، وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية التي تقوم بها الحكومات في سبيل الحد من انتشار فيروس كورونا القاتل، الذي حصد آلاف الضحايا، وفضَّل الله تعالى يوم الجمعة على سائر أيام الأسبوع ففيه خُلق آدم عليه السلام، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أُخرج منها، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، كما أنّ هناك العديد من الأعمال والسنن المستحبّ فعلها في هذا اليوم لنيل رضا ومحبّة الله تعالى، وقد قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام: (خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا)[رواه مسلم] ،ولذلك نعرض عليكم في هذه المقالة كم ركعة اداء صلاة الجمعة في المنزل ، حيث ان هناك الكثير ممن يسئلون عن طريقة أداء صلاة الجمعة في المنزل، وعدد ركعاتها سواء للرجل أو المرأة.

المحتويات

عدد ركعات صلاة الجمعة في المنزل

يبلغ عدد ركعات صلاة الجمعة في المسجد ركعتين يجهر فيهما الإمام بالقراءة، حيثُ تتقدّمهما خطبتان معروفتان، والنية في صلاة الجمعة كباقي الصلوات؛ فعلى المسلم أن ينوي بقلبه أن يؤدّي صلاة الجمعة، كما يجب أن تتوفّر فيها الشروط والقواعد الشرعية، أمّا المرأة فعليها أن تُصلي أربع ركعات كصلاة الظهر من باقي الأيام، ولكن في حال ذهابها إلى المسجد فتصلي ركعتين كباقي المصلين.


هل يجوز اداء صلاة الجمعة في البيت

لا تنعقد صلاةُ الجُمُعة في المنزل وإن كَثُر عددُ المصلِّين؛ وإنما تُصلى ظهرًا أربع ركعات، يُؤذِّن لها مؤذنو المساجد الجامعة، ويُنادون في أذانهم: “ألَا صلُّوا في بُيوتكم ظهرًا، ألَا صلُّوا في رحَالكُم ظهرًا”، بدل قولهم: “حي على الصَّلاة، حي على الصَّلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح”، يَكتفي المُصلّون في منازلهم بأذانِ المسجد، وتُستحب إقامةُ أحدِهم للصَّلاة قبل أدائها.

كيفية صلاة الجمعة في البيت

وأضاف يُستحب أنْ تُقَام الجَمَاعة في البيت لـ صلاة الجُمُعة ظهرًا، وأنْ يَؤمَّ الرجل فيها أهله ذُكورًا، وإناثًا، إذا صلَّى الرَّجل بزوجته جماعةً؛ وقفت الزَّوجة خلفَه، إذا كان للرَّجل ولدٌ من الذُّكور وزوجة؛ صلَّى الولد عن يمينه، وصلَّت زوجتُه خلفَه إذا كان للرَّجل أولادٌ ذكورٌ وإناثٌ وزوجةٌ؛ صلَّى الذُّكورُ خلفه في صفٍّ، وصلَّت الزَّوجة والبنات في صفٍّ آخر خلف الذُّكور وتُصلَّى سُنن الظهر الرَّواتب على وجهها المعلوم قبل الصَّلاة وبعدها “أربع ركعات قبلها واثنتان بعدها”.

ما هو اجر صلاة الجمعة في البيوت

قالت دار الإفتاء المصرية بهذا الخصوص ، إن أجر صلاة المسلم في البيت لعذرٍ كأجر صلاته في المسجد إذا كان حال عدم العذر مداومًا عليها؛ قال ﷺ: «إِذَا كَانَ الْعَبْدُ يَعْمَلُ عَمَلًا صَالِحًا، فَشَغَلَهُ عَنْهُ مَرَضٌ أَوْ سَفَرٌ، كُتِبَ لَهُ كَصَالِحِ مَا كَانَ يَعْمَلُ وَهُوَ صَحِيحٌ مُقِيمٌ».

كيف تحصل على ثواب صلاة الجماعة في المنزل بسبب كورونا.. سؤال ورد للشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وأوضح أمين الفتوى خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار، أنه يجوز أن يؤم الرجل أهل بيته للصلاة في المنزل، وسيدنا معاذ كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم يعود إلى أهله فيؤمهم، وهذا الامر مستحب مادام قد أغلقت المساجد للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأضاف: يصلي  جماعة إذا كان معه صبيان الولد يمين أبيه، والسيدات خلف الرجال في الصلاة.

لماذا صلاة الجمعة ركعتين

الإجابة: الحكمة والله أعلم في قصرها هو التيسير على المصلين، فإن منهم من يكون مبكراً ثم الخطبتان تستغرقان وقتاً على المصلين، فلو كانت الجمعة أربعاً لطال عليهم الوقت. وهناك حكمة ثانية وهي: الفرقان بين الجمعة وبين الظهر. وهناك حكمة ثالثة وهي: أن الجمعة عيد الأسبوع فمن الحكمة أن تكون صلاتها قريبة من صلاة العيد. وهناك حكمة رابعة ذكرها بعض العلماء وهي أن الخطبتين بدل عن ركعتين، ولا يجمع بين البدل والمبدل والله أعلم.

                     
السابق
من هي والدة الامير فهد بن محمد بن عبدالعزيز ويكيبيديا
التالي
من هي الاء التميمي ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة

اترك تعليقاً