سؤال وجواب

من هو برجس البرجس ويكيبيديا السيرة الذاتية

البعض قد لا يعرف هذا الاسم او لم يشاهد اعماله عن كثب بل وربما الاغلبية لا تتفق مع هذا الاختيار من الكتاب السعوديين في ظل وجود اسماء كثيرة ومهمة في عالم الصحافة والكتابة ، ولكن برجس البرجس نجح في إثبات نفسه في المجتمع السعودي وهو كاتب صحفي سعودي ومستشار متفرغ في الاستشارات الهندسية والإدارة العليا والاقتصاد ، وهذا مقالاً تعريفياً بسيطاً عن الكاتب السعودي برجس حمود البرجس .

من هو برجس حمود البرجس

  1. ولد في 21 يناير 1931. درس في المدرسة الأحمدية والقبلية وعند الشيخ أحمد الخميس ، ثم حصل على شهادة في إدارة المستشفيات في المملكة المتحدة .
  2. عمل في بداية مسيرته المهنية بوظيفة محصل في بلدية الكويت عام 1944، انتقل بعدها للعمل موظفا في شركة نفط الكويت من عام 1946 – 1949. ثم عمل في دائرة الصحة عام 1950 ، وتدرج فيها إلى أن عين وكيلا مساعدا في وزارة الصحة، وبعدها وكيلا لها عام 1973.
  3. 1976 – 1992 رئيس لمجلس الادارة المدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا)
  4. ساهم البرجس في تقديم المساعدات والتبرعات والإشراف على بنك الدم لدول المواجهة في عدوان يونيو 1967 ، وفي الإشراف على تقديم المساعدات والفرق الطبية التابعة لكل من وزارة الصحة والهلال الأحمر الكويتي بأحداث سبتمبر(أيلول) 1970 في الأردن، وفي تنظيم فرق الهلال الأحمر ووزارة الصحة لتقديم المساعدات لدول المواجهة في حرب أكتوبر 1973.
  5. تبنى البرجس قضية البوسنة والهرسك، وساهم في إرسال وتوصيل المساعدات ممثلا عن جمعية الهلال الأحمر الكويتي، كما قام بالإشراف والسعي والتنسيق مع الجهات الإنسانية الحكومية في الكويت وجمعية الهلال الأحمر الإيراني لتقديم المساعدات للاجئين العراقيين في إيران في عام 1994.
    كان له دور بارز في تقديم المساعدات لرواندا عام 1994 من خلال تنسيق الجهود بين الجهات الحكومية والأهلية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وجمعية مسلمي إفريقيا.
  6. وأشرف على تقديم المساعدات للبنان أثناء الحرب الأهلية والاجتياح ومجزرة (قانا) في لبنان، وبادر بتقديم المساعدات لمتضرري الإعصار في بنغلاديش في عام 1997.
  7. نال في المؤتمر الدولي للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر الذي عقد في سيدني الأسترالية عام 2013 ميدالية هنري دونالد التي تعد أرفع وسام للعمل الإنساني تمنحه الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.
  8. حاصل على جائزة ابو بكر الصديق رضي الله عنه 2014
  9. وحصل على أوسمة كثيرة من عدد من المنظمات الإنسانية والدولية، نظرا للدور الكبير الذي أداه في خدمة المحتاجين والمنكوبين في العالم بقيادته جمعية الهلال الأحمر التي أوصلت الصورة الناصعة للعمل الخيري والإنساني الكويتي إلى دول العالم كافة.
    توفي برجس البرجس -رحمه الله تعالى في 14 مايو 2014 .

 

                     
السابق
في أحد المنتزهات كانت نسبة الأطفال إلى الكبار ٢ إلى ٣ فأي مما يأتي يبين عدد الأطفال وعدد الكبار الذين كانوا في المنتزة
التالي
النهاردة كام طوبه 2021

اترك تعليقاً