سؤال وجواب

صمم تجربة تتعرف من خلالها العوامل المحددة التي تمنع زيادة حجم جماعة من الحلازين في حوض أسماك.

صمم تجربة تتعرف من خلالها العوامل المحددة التي تمنع زيادة حجم جماعة من الحلازين في حوض أسماك.

نرحب بجميع قراء موقع Viral للحصول على حل تمارين كتاب العلوم للصف الأول متوسط الوحدة السادسة ، حيث نهتم بشكل خاص بتوفير حل أسئلة وأجوبة كتاب العلوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الثاني مبسطة للصف أول متوسط ف 2 الفصل الثاني عشر الوحدة السادسة ، وفي هذه المقالة نزودكم بحل سؤال : صمم تجربة تتعرف من خلالها العوامل المحددة التي تمنع زيادة حجم جماعة من الحلازين في حوض أسماك.

والحلازين هو مصطلح يطلق على معظم أفراد طائفة بطنيات القدم الرخوية التي تتخذ صدفات أو قواقع لحماية جسدها الرخوي. تتواجد الحلزونات في الماء العذب، المحيطات والبر.


ويتحرك الحلزون بواسطة “قدمه” الذي ينقبض وينبسط، ويفرز مادة مخاطية تعمل على تقليل الاحتكاك بين الأرض وقدم الحلزون ليسهل حركته. يتحرك الحلزون بمتوسط 47 متر في الساعة، تاركاً خلفه أثراً فضياً لامعاً.

نشير هنا ان الحلزون كائن خنثي (خنثية متقاطعة متوالية)، لكنه لا يلقح نفسه بنفسه؛ لأن النطاف تنضج قبل البويضات، حيث يتزاوج فردان ناضجان جنسياً وتمر النطاف عبر الفوهة التناسلية الموجودة خلف المجس البصري الطويل، ثم يضع كل منهما بيضه في حفر يحفرها بنفسه في الأرض. بعد فترة تمتد من أسبوعين لثلاثة أسابيع، يفقس البيض عن حلزونات صغيرة ذات قواقع شفافة، يصبح ناضجاً بعد ما بين سنة إلى سنتين. ويعمر الحلزون لمدة خمس سنوات تقريبا.

ماهي العوامل المحددة التي تمنع زيادة حجم جماعة من الحلازين في حوض أسماك.

الإجابة هي

بوضع حوضين أسماك بهما نفس العد د من الحلازين ويوضع أحداهما في ضوء الشمس والأخر يحجب عنه ضوء الشمس مع توفر الغذاء اللازم لها ثم ملاحظة عدد الحلازين بعد عدة أيام

الملاحظة: يقل عدد الحلزونات داخل حوض الأسماك المحجوب عنه ضوء الشمس لعدة أيام

                     
السابق
كم مرة يزيد الانقراض التدريجي الحالي على معدل الانقراض الطبيعي تقريبا
التالي
قارن بين تطور الأجنة في الثدييات الكيسية والمشيميات؟

اترك تعليقاً