سؤال وجواب

ماذا يطلق على العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد ؟

نرحب بكم لزيارة موقع Viral على شبكة الانترنت ، بيت الطلاب والقراء الذي دائما يسعى الى تقديم المساعدة في الحصول على اجابة الأسئلة التعليمية للطلاب والطالبات في مختلف المواد الدراسية ، واليوم موضوع مقالنا هذا محصور في العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد ماذا نسميها ؟ فقد جاء هذا السؤال ضمن أسئلة اختيار من متعدد أمام الطلاب اليوم وغالباً ما يعاني بعض الطلاب من صعوبة في حل أسئلة اختيار من متعدد خاصة أن هناك أكثر من اجابة لسؤال واحد فلا تقلقوا أعزائنا الطلبة ، كما عودناكم بتقديم المساعدة دائماً واليوم نقدم لكم في نهاية المقالة خطوات سهلة لحل أي سؤال على نمط أسئلة اختيار من متعدد اقرأها وطبقها .

أما الآن فنعود للاجابة على سؤال المتابعين من الطلاب وهو (ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد ؟ ) ؟ للاجابة على هذا السؤال على الطالب أن يكون ملماً بمعلومات حول ما ينص السؤال .


المحتويات

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد ؟

النقل السلبي

النقل النشط

الانتشار

الخاصية الأسموزية

تعد الخلية الوحدة الأساسية التركيبية للبناء والوظيفية في الكائنات الحية، فكل الكائنات الحية تتركب من خلية واحدة أو أكثر، وتنتج الخلايا من انقسام خلية بعد عملية نموها. وتُقسم الخلايا عادة إلى خلايا نباتية وخلايا حيوانية، وهناك تقسيمات أخرى من حيث وجود النواة فهناك الخلايا حقيقية النواة وهناك الخلايا غير حقيقة النواة ؛ وتسمى مجموعة الخلايا المتشابهة في التركيب والتي تؤدي معًا وظيفة معينة في الكائن الحي عديد الخلايا بالنسيج. وتحتوي الخلية على أجسام أصغر منها تسمى عضيات، مثل أجسام غولجي، وهناك أيضًا النواة التي تحمل في داخلها الشيفرة الوراثيةDNA (حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين).

ويحيط بالخلية الحيوانية غشاء يسمى بالغشاء الخلوي أو البلازمي ، ويوجد لدى الخلايا النباتية، جدار من السليلوز يسمى الجدار الخلوي ، وهو غير مرن كالغشاء الخلوي، إضافةً لوجود الغشاء الخلوي في الخلية النباتية أيضاً .

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد ؟

الاجابة الصحيحة على السؤال هي : النقل النشط

وكنا قد وفرنا لكم في مقالات سابقة شرحاً مفصلاً لآلية النقل النشط في الخلية وتناولنا أنواعه ، فهو أحد طرائق نقل المواد عبر الغشاء البلازمي للخلية الحية، إذ يعمل على نقل المواد والجزيئات المختلفة من المنطقة الأقل تركيز إلى المنطقة الأعلى تركيز ( عكس تدرج التركيز). ولتحدث هذه العملية فإنها تحتاج إلى جزيئات الطاقة ATP وبروتين ناقل. كما تتم عملية النقل النشط للجزيئات والأيونات عن طريق البروتينات الموجودة في الخلية عن طريق بروتينات النقل التي توجد في الغشاء، حيث تحتوي البروتينات على مستقبلات لترتبط مع الجزيئات وتقوم بنقلها إلى داخل الخلية.

طريقة سهلة لاجتياز اختيار أفضل إجابة في سؤال اختيار من متعدد :

هناك 5 أمور يجب عليك القيام بها لاختيار أفضل إجابة لأسئلة الاختيار من متعدد.

فكر في هذه الأمور الخمسة مثل الخطو 5 خطوات:

  • خطوة 1 – أقرأ الأرشادات
  • خطوة 2 – أقرأ السؤال
  • خطوة 3 – أقرأ النص
  • خطوة 4 – أقرأ خيارات الإجابة
  • خطوة 5 – اختر أفضل إجابة
                     
السابق
اي الحيوانات التاليه لها زعانف عندما تكون بالغه خيار واحد مطلوب
التالي
ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة)

اترك تعليقاً