سؤال وجواب

أفضل إجابة : جهاز يستخدم لقياس التيارات الكهربائية الصغيرة جداً هو

يبحث كثير من الطلاب والطالبات عن اسم الجهاز الذي يقاس به التيار الكهربائي ، والآن على موقع فيرال نشارككم طلابنا الأعزاء حل السؤال المطروح ، اذ يتعين علينا توفير الحل المناسب للسؤال المطروح .

لقياس التيارات الكهربائية الصغيرة جداً نحتاج الى جهاز (أميتر) (بالإنجليزية: Ammeter)، والذي يمكن أن تكون قراءاته على شكل مؤشر على لوحة مرقمة أو على شكل لوحة رقمية تعطي القيمة مباشرة، ولقياس التيار الذي يسري ضمن قطعة معينة في دائرة كهربائية يلزم توصيل الأميتر على التوالي مع القطعة نفسها، ومن الجدير بالذكر أنّه عند قياس التيار الكهربائي تتم الاستعانة بالجانب العملي وبالجانب النظري الذي يستند على نظرية الكهرباء الأساسية (قانون أوم).


المحتويات

جهاز يستخدم لقياس التيارات الكهربائية الصغيرة جداً

يرمز للتمثيل الرمزي للأميتر في الدائرة الكهربائية بالرمز A، ومقياس التيار المثالي ليس لديه مقاومة داخلية، لكن مقياس التيار الكهربائي عمليًا له مقاومة داخلية صغيرة، ونطاق قياس الاميتر يعتمد على قيمة المقاومة، حيث يتم توصيل مقياس الاميتر في سلسلة مع الدائرة الكهربائية بحيث تمر إلكترونات التيار بالكامل عبر الاميتر، ويحدث فقدان الطاقة في مقياس التيار الكهربائي بسبب مقاومته الداخلية، وتتميز دائرة مقياس التيار الكهربائي بمقاومة منخفضة بحيث يحدث انخفاض صغير في الجهد في الدائرة، ويتم الاحتفاظ بمقاومة مقياس التيار الكهربائي المنخفضة بسبب سببين وهما:

  • يمر التيار بالكامل عبر الاميتر.
  • يحدث انخفاض الجهد المنخفض عبر مقياس التيار الكهربائي.

وظيفة الجهاز الذي يستخدم لقياس التيارات الكهربائية الصغيرة جداً

يعمل جهاز الأميتر على قياس التيار من خلال مجموعة ملفات منخفضة المقاومة اضافة إلى المفاعلات الحثية، وهذا يسمح بمقاومة منخفضة جدًا حيث ان القوة التي تعارض التيار الكهربائي والتي تتيح للاميتر قياس التيار بدقة في الدارة الكهربائية دون تدخل أو تغيير تكون بسبب الأميتر نفسه.

أنواع مقياس التيار الكهربائي

يعتمد تصنيف الاميتر على تصميمه ونوع التدفق الحالي عبر الاميتر، وفيما يأتي أنواع مقياس التيار الكهربائي والتي تتعلق بالتركيب:

  • مقياس PMMC: حيث يتم فيه وضع الموصل بين قطب المغناطيس الدائم حيث آنه عندما يتدفق التيار عبر الملف، فإنه يبدأ في الانحراف، ويعتمد انحراف الملف على حجم التدفق الحالي خلاله، ويستخدم مقياس PMMC فقط لقياس التيار المباشر.
  • مقياس التيار الكهربائي الملف المتحرك (MI): يقيس هذا المقياس التيار المتردد والتيار المباشر، وفي هذا النوع من مقياس التيار الكهربائي، يتحرك الملف بحرية بين أقطاب المغناطيس الدائم، وعندما يمر التيار عبر الملف فإنه يبدأ في الانحراف بزاوية معينة، بحيث يتناسب انحراف الملف مع التيار الذي يمر عبر الملف.
  • مقياس الدينامو الكهربائي: يستخدم لقياس كل من التيار المتردد والتيار المستمر، ودقة هذا الجهاز عالية مقارنة بأداء الأجهزة الأخرى.
  • مقياس الأميتر المعدل: يستخدم لقياس التيار المتردد، والأدوات التي تستخدم أداة التصحيح التي تحول اتجاه التيار وتمريره إلى أداة PMMC، ويستخدم هذا النوع من الأدوات لقياس التيار في دائرة الاتصالات.

طريقة سهلة لاجتياز اختيار أفضل إجابة في سؤال اختيار من متعدد :

هناك 5 أمور يجب عليك القيام بها لاختيار أفضل إجابة لأسئلة الاختيار من متعدد.

فكر في هذه الأمور الخمسة مثل الخطو 5 خطوات:

  • خطوة 1 – أقرأ الأرشادات
  • خطوة 2 – أقرأ السؤال
  • خطوة 3 – أقرأ النص
  • خطوة 4 – أقرأ خيارات الإجابة
  • خطوة 5 – اختر أفضل إجابة
                     
السابق
معظم المواد العازلة تحوي فراغات مملوءة بالهواء وذلك لأن الهواء يتصف بأنه ( أفضل اجابة )
التالي
في أي شهر يمكن معرفة جنس الجنين مطلوب الاجابة

اترك تعليقاً