سؤال وجواب

ماذا يسمى التركيب الذي يحيط بالحزم العضلية في العضلة الهيكلية؟

المحتويات

ماذا يسمى التركيب الذي يحيط بالحزم العضلية في العضلة الهيكلية؟

سنتعرف هنا على التركيب المحيط بالحزم العضلية في العضلة الهيكلية ، فالعضلة الهيكلية هي عضلة مخططة الشكل تعد المحرك الأساسي لجسم الإنسان حيث تشمل أغلب عضلات جسم الإنسان وتزن حوالي 40% من وزن الجسم ، ويوجد في الجسم نحو 475 عضلة هيكلية مختلفة، ووظيفتها هي تحريك عظام الهيكل العظمي والتحكم في موضع كلٍ منها.

وبواسطة الأوتار ، تتصل العضلات بالعظام ، وتقسم كل عضلة -بحسب مكان ارتباطها بالعظمة- إلى قسمين رئيسيين: المنشأ، والمغرس. فالمنشأ هو المكان -على العظمة- الذي ترتبط به نهاية العضلة والقريب من أصل العظمة (ملاحظة هامة: في علم التشريح أصل أي عضو يكون بالنسبة للقلب، فأي عضو له جزءان قريب عن القلب وبعيد عنه يسمى الأول “الجزء القريب من العضو” (proximal) ويسمى الآخر “الجزء البعيد” (distal) (مثلاً في المقارنة بين العضد والكف في أحد الطرفين العلويين، يكون العضد هو الجزء القريب بالنسبة للكف، والكف يكون بعيداً بالنسبة للعضد).


ويمكن تعريف منشأ العضلة أيضاً أنه مكان ارتباط العضلة بالجزء الأكثر ثباتاً من العظمة. وأما مغرس العضلة فهو مكان ارتباط نهاية العضلة بالعظمة من الجزء القاصي منها، أو هو مكان ارتباط العضلة بالجزء الأكثر حركة في العظمة. عندما تكون العظام المرتبطة بالعضلات متصلةً عبر مفصل متحرك، فإن انقباض العضلة يسبب حركة هذه العظمة، فإذا كان انقباض العضلة يؤدي إلى اقتراب العظمتين من بعضهما فإن العضلة تسمى عضلة قابضة (flexor)، وعندما يكون انقباض العضلة يسبب تباعد العظمتين فإن العضلة تسمى عضلة باسطة (extensor).أغلب المفاصل يتحكم بحركة عظامها زوجٌ من العضلات، وتسمى هذه العضلات بالعضلات المناهضة (أو مجموعة العضلات المناهضة antagonistic muscle groups).

ماذا يسمى التركيب الذي يحيط بالحزم العضلية في العضلة الهيكلية؟

الإجابة : النسيج الضام .

وهو أحد أنواع الأنسجة الأربعة الرئيسية في جسم الإنسان، والتي تقوم بدعم أو ربط أو فصل أنواع مختلفة من الأنسجة والأعضاء. يتنامى هذا النسيج من الأديم المتوسط. الأنواع الثلاثة الأخرى هي النسيج الطلائي و‌النسيج العضلي و‌النسيج العصبي. يتواجد بين الأنسجة الأخرى في أي مكان من الجسم، متضمنًا الجهاز العصبي. في الجهاز العصبيّ المركزيّ، تتكون الأغشية الخارجيّة الثلاثة التي تغطي الدماغ و‌النخاع الشوكي (السحايا) من النسيج الضام.

تتكون جميع الأنسجة الضامة من ثلاث مكونات رئيسية: الألياف (المرنة، وكولاجينية)، والمادة الأساسيّة، والخلايا. لا تعدّ جميع المستندات الدم أو اللمف أنسجة ضامة؛ لأنها تفتقر إلى الألياف. جميعها تنغمر في مياه الجسم.

تشمل خلايا الأنسجة الضامة: الخلايا الليفية اليافعة، و‌الخلايا الدهنية، و‌الخلايا الأكولة الكبيرة، و‌الخلايا الصارية، و‌خلايا الدم البيضاء.

الخصائص 

  • تنتشر الخلايا خلال السائل خارج الخلايا.
  • المادة الأساسيّة وهي سائل صافٍ وشفاف ولزج وتحتوي غليكوز أمينوغليكان وبروتيوغليكان لتثبيت ماء الجسم وألياف الكولاجين في الفراغات بين الخلايا. تبطئ المادة الأساسيّة انتشار المُمرضات.
  • الألياف. ليس كل أنواع النسيج الضام هي ليفيّة. أمثلة على الأنسجة الضامة غير الليفية: الأنسجة الدهنية والدم. تعطي الأنسجة الدهنية إسنادًا ميكانيكيًّا للجسم ولها وظائف أخرى.. على الرغم من عدم وجود شبكة كولاجين كثيفة في النسيج الدهني، إلا أن مجموعات الخلايا الدهنية تُحفَظ معًا باستخدام ألياف وصفائح الكولاجين لإبقائها مضغوطة في مكانها، مثل: نعل القدم. نسيج (مطرس) الدم هي البلازما.
  • كلا المادة الأساسيّة والبروتينات (الألياف) تشكَّلان مطرس النسيج الضام.
                     
السابق
عدد الضروريات التي تتوقف عليها حفظ حياة الانسان ؟
التالي
في أي أجزاء الوحدة الأنبوبية الكلوية يتم إفراز نواتج أيض العقاقير؟

اترك تعليقاً