سؤال وجواب

دائره العرض التي تتكون عندها معظم الاعاصير ( قياسها )

ما قياس دائره العرض التي تتكون عندها معظم الاعاصير

يسعدنا اليوم الإجابة على الأسئلة القليلة التي طرحتها عبر موقعنا الإلكتروني ، ونعمل جاهدين على تقديم إجابات نموذجية شاملة وكاملة لتحقيق النجاح والتميز لك ، لذا لا تتردد في طرح أسئلتك أو استفساراتك في في عقلك وفي تعليقاتك، والآن نتطرق لحل سؤال (دائره العرض التي تتكون عندها معظم الاعاصير ) صح أو خطأ ؟ ،  دائرة خط العرض على الأرض هي دائرة وهمية شرق–غرب تربط جميع المواقع التي على سطح الأرض (تجاهل الارتفاع) والواقعة على نفس خط العرض.

وتسمى دوائر العرض بالمتوازيات لأنها موازية لبعضها البعض. وذلك لأن أي دائرتين دائما على مسافة واحدة عن بعضهما البعض. ويُحدد موقع مكانٍ ما على دائرة العرض بواسطة خط الطول. دوائر العرض تختلف عن دوائر الطول، وهي كلها دوائر عظمى ومركز الأرض في وسطها، وكلما زادت المسافة عن خط الاستواء يقل طول دائرة العرض. يمكن حساب طولها باستخدام دوال الجيب أو جيب التمام. فدائرة عرض 60 موازية الشمال أو الجنوب طولها هو نصف طول دائرة العرض عند خط الاستواء (مع تجاهل التسطيح الطفيف للأرض بنسبة 0.3٪). دائرة خط العرض تكون عمودية على جميع خطوط الطول.


ويُعرَف الإعصار، أو الإعصار الاستوائيّ أو كما يسمى بإعصار التيفون بأنّه عبارة عن عاصفة دائريّة شديدة، تتشكّل فوق المحيطات الاستوائية الدافئة، حيث تحافظ على طاقتها من سطح البحر أو فوق الماء الدافئ، وتتميّز برياح مرتفعة، وبضغط جوي منخفض، وبأمطار غزيرة، ويُشار إلى أنّ الإعصار الاستوائيّ لديه القدرة على توليد رياح ذات سرعة تتجاوز 119 كم في الساعة، أمّا في الحالات القصوى فإنّ هذه السرعة ستتجاوز 240 كم في الساعة، ويمكن أن تتجاوز العواصف هذه السرعة لتصل إلى 320 كم في الساعة، حيث تكون هذه الرياح قوية جداً تصاحبها أمطار غزيرة.

حقائق عامة حول الأعاصير

هناك بعض الحقائق للأعاصير حول العالم:

تحدث الأعاصير في البحر غالباً بشكل غير مؤذٍ، مع ذلك فمن الممكن أن تكون خطيرة ومسببة لأضرار عندما تتحرك نحو الأرض. يمكن أن تصل سرعة الرياح المتصاعدة للإعصار حوالي 320 كم في الساعة، حيث يصل قوة تدميرها إلى نزع الأشجار وهدم المباني.

تدور الأعاصير في اتجاه عقارب الساعة، وذلك في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، بينما تدور عكس عقارب الساعة في النصف الشمالي للكرة الأرضية، ويعود السبب إلى ما يسمى بقوة كوريوليس، والتي تنتج بسبب دوران الأرض.

يتغيّر مفهوم الأعاصير وذلك وفقاً للمكان الذي تتشكل فيه، فمثلاً في المحيط الأطلسي وشمال غرب المحيط الهادئ تسمى (hurricanes)، أمّا في شمال غرب المحيط الهادئ فهي (typhoons)، وفي جنوب المحيط الهادئ والمحيط الهندي هي (cyclones).

أكبر إعصار تمّ تسجيله كان في عام 1979 في شمال غرب المحيط الهادئ، وسمّي بإعصار تيفون (Typhoon)، حيث بلغ طول قطره نحو 2220 كم، أي ما يقارب نصف حجم الولايات المتحدة.

ما هي دائرة العرض التي تتكون عندها معظم الاعاصير

الإجابة : خطوط العرض الوسطى بين 20درجة و60 درجة شمالاً وجنوباً

                     
السابق
من اهم اعمال الملك الايوبي المعظم عيسى في الكرك ( ما هي ) ؟
التالي
الأسلوب الزراعي الذي يطلق على زراعة الأرض بمحصول مختلف في كل عام أو موسم زراعي ، هو [ …. ؟]

اترك تعليقاً