منوعات

أكمل : من ابرز أعياد الفرس التي احتفلوا فيها في الدولة الأموية عيد

المحتويات

من ابرز أعياد الفرس التي احتفلوا فيها في الدولة الأموية عيد

خصصنا لكم هذه المقالة للإجابة على السؤال المطروح (  من ابرز أعياد الفرس التي احتفلوا فيها في الدولة الأموية عيد) ، فأهلا وسهلا بكافة الزوار الكرام والمتابعين لنا عبر موقع فيرال، ونحرص دائماً الى تقديم محتوى هادف ومفيد للقراء :

ما هي اعياد الفرس

للفرس أعياد كثيرة وسنقتصر على اثنين منها مما تردَّد على ألسنة الشعراء هما : النيروز والمهرجان .


1- النيروز 21 آذار/مارس :

وهو اسم اليوم الأول من سنتهم عند نزول الشمس في أول الحمل أي في 21 آذار/مارس ، والكلمة معرَّبة عن الفارسية « نوروز » أي اليوم الجديد ، وقد اشتق العرب منه فعلاً جديداً هو نَيْرزَ(1) .

وذكر المعرّي في « عبث الوليد » أن النيروز ، فارسيُ معرَّب ولم يُستعمل إلا في دولة العباسيين ، ولم يأتِ في شعر فصيح ، ويقال إن ملك الفرس « جمشاد » هو أول من اتخذه عيداً ، ذلك لأنه أعاد في هذا اليوم إظهار الدِّين بعدما فسد فسمَّاه « اليوم الجديد » أي النيروز .

ومن الفرس من يزعم أن الله تعالى خلق فيه النُّور ، لذا جرت عادتهم بإيقاد النار في ليله ورشِّ الماء في نهاره .

وكانت الهدايا تقدم فيه للملوك والأمراء ، فقد ذُكر أنه أهديت فيه حلوى لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه فسأل عن السبب فقيل للنيروز فقال : نيرِزونا كل يوم ، أي اهدوا لنا حلوى كل يوم .

ويستمر العيد ستة أيام يُسمى آخرها يوم النيروز الأكبر .

وفي مصر أطلق الأقباط على أول يوم من سنتهم أي أول نوت وهو يوافق 20 آب اسم النيروز أيضاً ، وكانوا يُظهرون فيه من الفرح والسرور ورشّ المياه وإيقاد النيران أضعاف ما يفعله الفرس ، يشارك في ذلك الأمراء والعامة ، وفي ذلك اليوم تُرفع الكلفة ويقل الاحتشام .

2-المهرجان 26 تشرين الأول/اكتوبر :

مكوَّن من كلمتين مِهْر بمعنى المحبة وجان ( بالجيم المعربة ) بمعنى المتَّصلة ، أي المحبة المتصلة ، وقيل في سبب تسميته آراء كثيرة منها أن ملك الفرس أفريدون ظفر فيه بيوراسب فقتله ، وقيل غير ذلك .

وموعده في السادس والعشرين من تشرين الأول ، والسادس عشر من « مهرماه » من شهور الفرس ، والتاسع من أبيب من شهور القبط .

ومدته ستة أيام ، ويُسمّى اليوم السادس منه المهرجان الأكبر ، وفيه يُغيّر الناس ملابسهم الصيفية ويقدمون الهدايا لحكَّامهم الذين يقومون بدورهم بتقديم الطعام لشعوبهم ، وعلى هذا فإن هذا العيد يصح اعتباره عيد المحبَّة العامَّة ، ولذلك أُدخل في اللغات الأخرى ، ومنها العربية فصارت كلمة مهرجان ( بالكسر والفتح ) تعني الاحتفال الكبير(2) ، وقال بعضهم إنه قد اشتق منه فعل على مثال « نَيْرَزَ » وهو « مَهْرَجَ » .

من ابرز أعياد الفرس التي احتفلوا فيها في الدولة الأموية عيد

الإجابة : النيروز أو النوروز .

ويًعتبر العيد أكبر الأعياد عند القومية الفارسية ويُحتفل به في إيران والدول المجاورة كأفغانستان وتركيا ويحتفل به الأكراد خاصةً في شمال العراق. انتقل عيد النوروز بين الشعوب والثقافات عبر طريق الحرير، ويعتبر عطلة رسمية في إيران وأذربيجان، والعراق وقرغيزستان.

ويعود الاحتفال بعيد النوروز لأسباب مختلفة مأخوذة من قصص شعبية في الثقافات التي تحتفل به، وتتفق الأقوال على أنه عيد للربيع، يحتفل به بدورة الحياة الجديدة بعد زوال فصل الشتاء.

 

 

 

                     
السابق
من الثورات التي شهدها الاردن في العصر المملوكي ؟
التالي
الاسم الذي أطلق على المسلمين من سكان البلاد المفتوحة من فرس وروم وأقباط وبربر في الدولة العباسية هو

اترك تعليقاً