سؤال وجواب

من اشهر علماء الاردن في العصر الايوبي و تولى القضاء في عجلون هو

تولى القضاء في عجلون وهو من اشهر علماء الأردن في العصر الايوبي

خصصنا لكم هذه المقالة للإجابة على السؤال المطروح (  من اشهر علماء الاردن في العصر الايوبي و تولى القضاء في عجلون هو ) ، فأهلا وسهلا بكافة الزوار الكرام والمتابعين لنا عبر موقع فيرال، ونحرص دائماً الى تقديم محتوى هادف ومفيد للقراء ، ويأتي هذا السؤال من درس الأردن في العصر الأيوبي والذي اشتمل على اعمال الملك الأيوبي المعظم عيسى في الكرك والمراكز العلمية آنذاك ، والتعرف الى اشهر علماء الأردن في العصر الأيوبي .

وتعتبر أرض الأردن من أقدم المناطق التي وصلها الإسلام على الإطلاق؛ حيث دخلت مناطق العقبة وأذرح وجرباء في حكم المسلمين بعد أن صالح النبي محمد صلى الله عليه وسلم أهلها عقب وصول المسلمين إلى تبوك لمّا خرجوا لغزوة تبوك. وقبل ذلك في السنة الثامنة للهجرة خرج المسلمون لملاقاة الروم في مؤتة؛ وذلك بعد أن قتُل رسول رسول الله الحارث بن عمير الأزدي لما بُعث بالرسالة النبوية إلى الحارث بن أبي شمر فقتله شرحبيل بن عمرو الغساني عامل الروم على البلقاء. ومما هو جدير بالذكر، إسلام فروة بن عمرو الجذامي عامل البيزنطيين على معان على يد الصحابي الجليل السائب بن العوام ، ولمّا أبى الرجوع عن إسلامه صلبه الملك الغساني عند حمامات عفرا في السنة 10 هـ. كما أن الأردن من المناطق القليلة جداً خارج شبه الجزيرة العربية التي خرج منها صحابة؛ فقد كان منها سيمويه البلقاوي الذي كان شماساً عربياً من بلاد البلقاء لقي الرسول محمد فآمن به.


والآن نتطرق لحل سؤال من اشهر علماء الاردن في العصر الايوبي و تولى القضاء في عجلون هو محي الدين احمد بن عبدالرحمن بن احمد الشافعي فله شهرة في علو الهمة وعرف بقاضي عجلون حيث تولى القضاء فيها ، وكان له مكانه عند الملك الايوبي الناصر يوسف – صاحب دمشق – فولاه وكاله بيت المال في دمشق ، وفي اخر  عمره ولي قضاء دمياط في مصر حتى وفاته 

من اشهر علماء الاردن في العصر الايوبي عرف بقاضي عجلون هو

الإجابة :

محي الدين احمد بن عبدالرحمن بن احمد الشافعي

                     
السابق
الدور الذي لعبه الحاجب في الاندلس هو ( ايش حله )
التالي
اشترط في تعين القضاة في الأندلس ان يكون فقيها على المذهب ، صح أم خطأ

اترك تعليقاً