سؤال وجواب

وحدة السلطة ووحدة القوانين ووحدة الأرض ، ويخضع المواطنون فيها للقوانين من غير تمييز تعني

وحدة السلطة ووحدة القوانين ووحدة الأرض ، ويخضع المواطنون فيها للقوانين من غير تمييز تعني

نرحب بكم لزيارة موقع فيرال المتواضع ، والذي يوفر لك حلولًا لجميع أسئلتك المختلفة ، وغالبًا ما يشعر الطلاب بالارتباك والحيرة أمام أسئلة الامتحانات خاصة اختيار من متعدد ولا يعرفون كيفية مقارنة الاجابات المتعددة ، وبالنظر إلى أن التعليم في جميع مناطق المملكة إلكتروني بالفعل ، وتعتبر أسئلة الإمتحانات الأكثر شيوعاً في النظام الإلكتروني هي اختيار من متعدد ، ونحن نعمل جاهداً في موقع فيرال لتغطية وتوفير حلول كافة الأسئلة التعليمية الواردة في الامتحان ، وفيما يلي اخترنا لك من بين الأسئلة التي يجب الإجابة عليها من أجلك سؤال :  وحدة السلطة ووحدة القوانين ووحدة الأرض ، ويخضع المواطنون فيها للقوانين من غير تمييز تعني

وحدة السلطة ووحدة القوانين ووحدة الأرض ، ويخضع المواطنون فيها للقوانين من غير تمييز تعني سيادة القانون ، حيث أنه يعتبر المبدأ الذي بموجبه يخضع جميع أعضاء المجتمع (بما في ذلك أعضاء الحكومة) على قدم المساواة للقوانين والعمليات القانونية التي يُكشف عنها علنًا». يرتبط مصطلح «سيادة القانون» ارتباطًا وثيقًا بمصطلح «الدستورية» وكذلك الأمر بمصطلح «دولة القانون» إذ يشير إلى حالة سياسية لا إلى أي قاعدة قانونية معينة.


يمكن تتبع استخدام مصطلح سيادة القانون إلى بريطانيا في القرن السادس عشر، وفي القرن الذي تلاه، استخدمه عالم اللاهوت الإسكتلندي صموئيل روثرفورد في جداله ضد مفهوم حق الملوك الإلهي. كتب جون لوك أن الحرية في المجتمع تعني الخضوع فقط للقوانين التي تصدرها هيئة تشريعية والتي تُطّبق على الجميع، مع وجود شخص خالٍ من القيود الحكومية والخاصة بناءً على الحرية. عُمّم مصطلح «سيادة القانون» في القرن التاسع عشر على يد الفقيه البريطاني إيه. في. دايسي. ومع ذلك، فقد اعترف المفكرون القدامى بالمبدأ (وإن لم تكن العبارة نفسها)؛ فعلى سبيل المثال، ضمن كتب أرسطو: «من الأنسب أن يحكم القانون أكثر من أي مواطن».

تعني سيادة القانون أن يخضع كل شخص إلى القانون، بما في ذلك المُشرعون ومسؤولو إنفاذ القانون والقضاة. في هذا المعنى، نجد بأن المصطلح يتناقض مع الحكومة الملكية أو حكم الأقلية التي بموجبها يتجاوز الحكام القانون. يمكن إيجاد مظاهر عوز سيادة القانون في كل من الديمقراطيات والممالك، على سبيل المثال، بسبب إهمالهم أو جهلهم بالقانون، أو بسبب أن سيادة القانون تكون أكثر عرضة للانحلال في حال امتلكت الحكومة آليات تصحيحية غير كافية لاستعادته.

ماذا تعني وحدة السلطة ووحدة القوانين ووحدة الأرض ، ويخضع المواطنون فيها للقوانين من غير تمييز

الإجابة : سيادة القانون .

                     
السابق
من المجلات العسكرية التي صدرت عن مديرية التوجيه المعنوي في العام ١٩٦٩ م، هي
التالي
الدوله العربيه التي اشتهرت في صناعه السفن الحربيه والتجاريه في الفتره العباسيه هي

اترك تعليقاً