سؤال وجواب

تنفيذ حد الغيلة في رشاش ونشر صورة رشاش الحقيقيه ( مصلوب )

ذكر الله في كتابه العزيز عقوبة الحرابة في الإسلام، فقد قال تعالى: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) ، وحول طريقة اعدام رشاش العتيبي قاطع الطريق الأشهر على مستوى المملكة العربية السعوية فسنتعرف خلال السطور التالية على طريقة اعدامه .

المحتويات

كيف تم اعدام رشاش العتيبي هل مصلوب ؟

انتهت الحلقة الأخيرة من مسلسل رشاش الذي يروي قصة اكبر قاطع طريق ولص في المملكة العربية السعودية ، باعدام رشاش وعصابته المكونة من ستة أشخاص من بني عمومته واقرباؤه ، بعد تقديمهم للمحاكمة وصدور حكم باعدامهم وتنفيذ حد الحرابة في رشاش العتيبي قائد العصابة ، وقد اختلفَ العلماء في عقوبة المحارب وهل كانت مذكورةً في كتاب الله لكي يختار الإمام منها ما يشاء على سبيل التخيير، أو أنها ذًكرت موزعةً بحسب نوع الجريمة، فذهب الجمهور أنّها على التوزيع، واختلفوا في الكيفية، فرأى الحنفيةُ أنّ المحارب إذا أخذ ولم يسرق مالاً أو يقتل أحداً من الناس نفيٌ من الأرض أي حبسٌ حتى يتوب أو يموت، وإن بدر منه القتل فقتل مسلماً أو ذمياً كان حده القتل، وإن كانت محاربته سرقةُ المال دون القتل قُطعت يده اليمنى ورجله اليسرى، وأما إن صدر من المحارب قتلٌ وسرقة مالٍ فإنَّ عقوبته تكون على التخيير، فإما أن يقتله ولي الأمر ويصلبه ويقطع يديه ورجله من خلاف، أو يقتله ويصلبه، وإلى ذلك ذهب الحنابلة والشافعية مع قولهم إنّه بعد أن يصلب يُدفع إلى أهله ليغسل ويصلى عليه ثمَّ يُدفن، وقد ذهب الإمام مالك إلى الجمع بين توزيع العقوبة حسب نوعها وبين التخيير فإذا قَتل المحارب كان جزاؤه القتل أو الصلب، ولا يخيَّر الإمام في نفيه أو قطعه، وإن سرق المحارب المال دون القتل خُيّر الإمام فيه إن شاء قتله، وإن شاء صلبه، وإن شاء قطعه، ولا ينفيه من الأرض، وكذلك يفعل فيمن أخاف السبيل ولم يقتل أو يسرق.


تنفيذ حكم الإعدام في #رشاش

بعد مطاردات أمنية مكثفة بالطائرات والسيارات استمرت لعدة أشهر، في النهاية كان لا بد من الوقوع فتساقطوا وسقطت عصابتهم وتم القبض عليهم. لكن رشاش الشيباني استطاع الفرار لليمن وهناك تحالف مع قبيلة واشترى حمايتهم ولكن المخابرات اليمنية استطاعت اغراء القبيلة اليمنية بمبالغ طائلة لتسليمه وفعلاً تم الغدر به وتسليمه للسعودية.

وقد صدرت عدة تصريحات عن سعود الشيباني، رفيق رشاش التائب والذي ادعى أنه شريكه في قطع الطرق، وقد قال في أحد لقاءاته أنه قد هرب مع رشاش العتيبي إلى محافظة الجوف اليمنية وكان عمره لم يتجاوز 20 عامًا، بينما كان رشاش العتيبي يبلغ نحو 27 عامًا لنحو ستة أشهر ثم انتقل إلى محافظة مأرب، بينما بقي رشاش العتيبي في الجوف. وصرح أنه مكث في محافظة مأرب أكثر من 17 سنة، وصاهر ثلاثة قبائل يمنية وتزوجت ثلاث نساء يمنيات.

ونفى سعود الشيباني أنهم قد دفعوا أموالًا للقبائل في اليمن لاستضافتهم، ، مؤكدًا أنهم على العكس، كانوا يحصلون على أموال منهم.وادعى سعود الشيباني أنه قد احتمى بأحد القبائل اليمنية، قال أنها قبيلة جهم التي تعيش في مدينة صرواح بمحافظة مأرب، وهي القبيلة التي ساهمت في طلب العفو الملكي عنه من السعودية.

أما الأخوان سلطان ومهل فقد عممت أوصافهم وقاموا بالمرور على مغسلة ملابس ووضعوا ملابسهم عندها وأخبروا العامل أنهم سيعودون غداً لاستلامها في مدينة ساجر وتعرف عليهم العامل وأبلغ الشرطة فحضرت قوة خاصة للمغسلة وتنكر أفرادها بعمال مغسلة وتنظيف وفعلاً وصل الأخوان ونزل مهل وسلطان في السيارة ينتظر ومعه رشاشه فلم يجد رجال الأمن بد من القبض على مهل لوحده عندها نزل سلطان بالرشاش لكن لم يستطع الاقتراب إذ أطلق رجال الامن النار وفي نفس الوقت خاف أن يرد ويقتل أخاه الذي كان يصرخ به “اذبحني واذبحهم يا ولد فلانة” فتم القبض عليهم.

وفي نفس المكان بعد ثلاثين عام، يوجد مصنع الوقود الصلب للصواريخ البالستية لـقاعدة الوطح الصاروخية.
قحص الشيباني بعد أن ضاق عليه الخناق لجأ إلى جبل في الدوادمي وحوصر ولكن كونه مسلح ويحمل رشاش كان الصعود له صعب فقد كان يقنص رجال الأمن من قمة الجبل وهم عاجزون عن الرد وفي النهاية وبعد نفاذ الذخيرة أطلق رصاصة على نفسه وانتحر.

أما مصلح فقد اقتحم الديوان الملكي عاكساً من بوابات الخروج التي لم تكن توضع عليها حراسات بحكم أنها خروج وليست دخول واستطاع الدخول للديوان حاملاً رشاشه إلا أن رجل أمن برتبة رقيب اعترضه وقتله وكان لا يفصل بينه وبين الملك فهد إلا باب فقط.

قعيد النفيعي والبقيه لم يرد ذكر لطريقة القبض عليهم لكنهم صلبوه أيضاً.

في 14 ربيع الأول، 1410 هـ الموافق عام 1989 تم إعدام رشاش بعد أشهر من اعدام جماعته (مهل الشيباني وسلطان الشيباني وقعيد النفيعي) في مدينة الرياض أمام ساحة المحكمة وتم صلبه في الرياض وتعليق رأسه لمدة أسبوع في ساحة الصفاة بالرياض. وقحص الشيباني قتل قرب مدينة ضرما في منطقة الرياض بعد محاصرته وتم فصل رأسه وصلبه بجوار ابن خالته رشاش.

من هو رشاش العتيبي ؟

رشاش بن سيف الشيباني العتيبي (و. 20 سبتمبر 1960 – ت. أكتوبر 1989)، كان ضابط صف قناص بالحرس الوطني السعودي، انقلب لص وقاطع طريق. وبعد إلقاء القبض عليه، نـُفـِّذ فيه حكم الإعدام والصلب في أكتوبر 1989. وفي 2 يناير 2021، أعلنت MBC عن انتاجها مسلسل “رشاش”، الذي يدور حول قصة رشاش الشيباني، العرض بدأ في 9 يوليو 2021، على ثمان حلقات تذاع كل يوم جمعة.

رشاش العتيبي وش يرجع ؟

وُلد رشاش في 20 سبتمبر 1960 في مركز حلبان بمنطقة القصيم، وينتسب إلى عشيرة الشيباني، من قبيلة عتيبة.

قصة رشاش الشيباني العتيبي كاملة

قام بعمليات سلب ونهب وأنتهاك الحرمات لعابري الطرق السريعة بين المدن السعودية في منتصف الثمانينيات برفقة مجموعة من اللصوص وقطاع الطرق يعاونه صديق سوء يدعى قحص الشيباني، يقال أنه “ابن خالته” (قتل أثناء محاصرته من قبل قوات الأمن السعودي بأحد الجبال القريبة من منطقة القصيم)، بنهب المسافرين بين مناطق المملكة العربية السعودية، وأغلب عملياته كانت في المناطق البعيدة من المدن، ومراكز الشرطة.

 

                     
السابق
الوعيد بالويل الوارد في قوله تعالى فويل للمصلين يلحق الذي ….. ؟
التالي
من هي سمية رضا ويكيبيديا ( وش ترجع )

اترك تعليقاً