منوعات

الامام السجاد كم كان عمره في واقعة الطف ويكيبيديا ؟

المحتويات

من هو الامام السجاد ( زين العابدين )

الإمام زيد بن على المعروف بزين العابدين بن الحسين بن على بن أبى طالب وكنيته أبو الحسن،  الذى توفى عام 122 ه ، اشتهر بالسجاد وزين العابدين، هو رابع أئمة أهل البيتعليهم السلام، ولد في الخامس من شعبان سنة 38 للهجرة، واستمرت إمامته 35 سنة. اتسمت الفترة التي عاشها الإمام زين العابدين بكثرة الأحداث التي وقعت في التاريخ الإسلامي، ومنها واقعة كربلاء حيث كان حاضراً فيها والتي استشهد خلالها الإمام الحسينعليه السلام وأهل بيته، ولكن بسبب مرضه لم يتمكن من المشاركة في القتال، وبعد أن سُبيت العيال على يد جيش الشام، كان الإمام السجادعليه السلام مع موكب السبايا، وبعد أن ألقى خطبة مؤثّرة في مجلس يزيد بن معاوية بيّن من خلالها سموّ مكانة أهل البيت وحقيقة أعدائهم إضافة إلى شرح ما جرى من رزايا في كربلاء، رجع بالسبايا من الشام إلى المدينة.

كم كان عمر الامام زين العابدين في واقعة الطف

للإمام علي بن الحسينعليه السلام ألقاب عدة، ومنها: زين العابدين، وسيد العابدين، وذو الثفنات، والسجاد، كما واتصف بمجموعة من الصفات والملكات التي نقلها المؤرخون مما جعل إمامته محل قبول أغلب المسلمين من الشيعة، وأهل السنة ومما امتاز به الإمام من سمات وأخلاق يمكن الإشارة إلى الحلم، والشجاعة، والصبر، وغيرها من الفضائل الأخلاقية، كما وكان يحنّ على العبيد فلم يضرب عبداً أو أمة قط، بل كان يتملك العديد منهم ويعتقهم جميعاً في عيد الفطر، ويشتري مجموعة أخرى؛ ليعتقها هي الأخرى أيضا.


من الناحية السياسية في عصر الإمام السجادعليه السلام يذكر التاريخ قيام ثورات عدة في العالم الإسلامي، منها: ثورة أهل المدينة الشهيرة بواقعة الحرة، وثورة التوابين، وثورة المختار الثقفي.

هناك مجموعة من الآثار التي نُسبت للإمام زين العابدينعليه السلام، وهي: الصحيفة السجادية، ورسالة الحقوق، والمناجيات الخمس عشرة، إضافة إلى: كتاب علي بن الحسين، وديوان منسوب للإمام السجاد، ومصحف بخطه.

عاصر الإمام علي بن الحسينعليه السلام عدداً من حُكّام بني أمية، منهم: يزيد بن معاوية، ومروان بن الحكم، واستشهد عليه السلام مسموماً بأمر من الوليد بن عبد الملك، في 25 من المحرم سنة 95 للهجرة، ودُفن بمقبرة البقيع في المدينة المنورة إلى جوار عمّه الإمام الحسنعليه السلام.

للإمام السجاد عدة أولاد من بنات وبنين، منهم زيد الذي استشهد بعد ما ثار ضد الحكم الأموي والإمام محمد الباقرعليه السلام الذي تسلم الإمامة بعد استشهاد أبيه.

كم كان عمر الامام السجاد في واقعة الطف

وُلد قبل استشهاد الإمام الحسين (ع) وكان عمره الشريف يوم كربلاء ثلاث سنوات أو أكثر فكيف يكون عمره الشريف …

زوجة الإمام السجاد

فاطمة بنت الحسن بن علي بن أبي طالب

والد الامام السجاد

الحسين بن علي

من هي أم الإمام السجاد

شهربانو بنت يزدجرد الثالث

أبناء زين العابدين علي بن الحسين

محمد الباقر- عبد الله – الحسن – الحسين – زيد بن علي – عمر – الحسين الأصغر – عبد الرحمن – سليمان – علي – محمد الأصغر – زينب – خديجة – أم كلثوم – فاطمة – عائشة – عليّة

شجرة عائلة زين العابدين

شجرة عائلة زين العابدين

أين قبر الإمام زين العابدين

ضريح الإمام زين العابدين، يعتبر أحد أهم الأضرحة الإسلامية الموجودة بالقاهرة،  ويقع فى منطقة آثار السيدة زينب التابعة لمناطق آثار جنوب القاهرة.

وافتتح مؤخرا الضريح، بعد انتهاء أعمال ترميمه، من خلال فريق  من إدارة ترميم القلعة والقاهرة الجنوبية، بقيادة خبيرة الترميم شادية أحمد.

متى تم بناء المسجد الموجود به الضريح الآن؟

ترجع عمارة هذا المسجد لعهد الوالى العثمانى حسن باشا طاهر السلحدار “1119 – 1121 هـ / 1707 – 1709”.

ما مراحل تطوير عمارة المسجد؟

جدده وأعاد معظم مبانيه عثمان أغا مستحفظان فى نهاية العصر العثمانى بعدما تهدم وأنشأ به مقبرة له ولحرمه وفى عام 1280 ه / 1863م فى عهد الخديوى إسماعيل قام المرحوم محمد باشا بتجديد هذا المسجد وعمل مقصورة حديدية به وفي عام 1304ه / 1886م قام عبد الواحد التازى بكسوة عتب باب القبة بالقاشاني وعام 1364 ه / 1944م قام الملك فاروق  بتجديد واجهة المسجد تجديدًا شاملا.

ما  سعة المسجد للمصلين؟

يعتبر المسجد من أكبر المساجد والأضرحة بمصر حيث يبلغ 4600 م2 ويسع 5200 مصلى.

ما  الوصف المعمارى للمسجد؟

المسجد  له واجهة رئيسية واحدة من الناحية الشمالية الغربية تطل على شارع سيدي على زين العابدين، وهي واجهة من الحجر الفص يتوجها صف من الشرفات المصممة على هيئة الورقة النباتية الثلاثية في طرفها الغربي مدخل رئيسي  مبنى من الحجر الغائر، كما يحمل العتب الرخامي الظاهر كتابات نسخية مستحدثة، وحول هذا العتب إفريز خشبي من الزخرفة يليه منطقة مستطيلة تتضمن النص التأسيسي وهو هذا مشهد الإمام على زين العابدين بن الإمام حسين على عمر بن عبد المطلب.

                     
السابق
تسبب القوه ايقاف الاجسام او حركتها ( ضع اشارة صح أو خطأ )
التالي
كم كان عمر الامام السجاد في واقعة الطف مواليده ؟

اترك تعليقاً