اخبار حصرية

اعمال اول ليلة من شهر شعبان + فضلها؟

المحتويات

الصلاة الاولى من شعبان

خلق الله الانسان وجعل له من الأرض ما يسر لخدمته ، وجعل من الأشهر اياماً تقربه وأعمالاً صالحة تقربه الى الله عز وجل ، وشهر شعبان من الأشهر التي فيها اجر مضاعف للعباد ، وهو الشهر الثامن في ترتيب الأشهر الهجرية، وقد عرفه العرب بهذا الاسم منذ القرن الخامس الميلادي، وتحديداً عام 412 ميلادي في عهد كلاب بن مرّة، وقد أطلق عليه لقب شعبان لتشعب القبائل في هذا الشهر للبحث عن المرعى والكلأ بعد القعود عن الحروب والقتال في شهر رجب المعروف بالشهر الحرام، وقيل في سبب تسميته أنه لتشعب العرب والقبائل في طلب المياه، وقيل في تسميته أنها كانت لتشعب الأغصان في هذا الوقت من العام، والله ورسوله أعلم، وقد سنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الإكثار من الصوم في هذا الشهر، لتعويد النفس على صيام شهر رمضان المبارك، وهو الشهر الذي يلي شعبان مباشرةً.

فضل شهر شعبان في الإسلام

كان النبي محمد يصوم أكثر شهر شعبان، لقول عائشة: «كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم فما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان».


حدث في شعبان

  • ولادة الإمامِ الثاني عشر عند الشيعة في 15 شعبان سنة 255 أو 256 هـ
  • وفاة ابن حزم الظاهري في 28 شعبان سنة 456 هـ
  • وفاة ابن كثير في 26 شعبان سنة 774 هـ
  • فرض صيام رمضان في العام الثاني من الهجرة
  • تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام.

اعمال شهر شعبان

هناك ٦ أعمال يستحب فعلها في شهر شعبان.

وأوضح “جمعة”، عبر صفحته على “فيسبوك”: “الآن على مشارف بداية شهر شعبان ونستعد لاستقبال شهر رمضان، ولا ننسى أن شهر شعبان شهر مبارك”.

وأضاف أنه في شهر شعبان ترفع الأعمال إلى الله تعالى، وقد كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يكثر من الصيام في شهر شعبان حتى سأله الصحابي الجليل أسامة بن زيد فقال: يا رسول الله، لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: «ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه، بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم»، رواه أحمد.

وأكد عضو هيئة كبار العلماء: “يمكننا أن نستعد لاستقبال شهر رمضان بعدة أمور منها: تنظيم اليوم والرجوع إلى تقسيمه إلى يوم وليلة، والتدريب على الصيام، والتلاوة، والقيام، والذكر، والدعاء، وغير ذلك من العبادات والطاعات”.

وأكمل: “لعل اتباع هدي النبي (صلى الله عليه وسلم) بالإكثار من الصيام في شهر شعبان ييسر على المسلم مهمة الصيام في شهر رمضان ولا يشعر بعناء في تلك العبادة العظيمة، وذلك لأن شعبان شهر يتناسب في المناخ وطول النهار وقصره مع شهر رمضان لأنه الشهر الذي يسبقه مباشرة، فالتعود على الصوم فيه ييسر على المسلم ذلك”.

واختتم بأنه يوجد أمر آخر للاستعداد لاستقبال الشهر المعظم، وهو القرآن الكريم ومدارسته وتلاوته ومحاولة ختم المصحف في شهر شعبان، وذلك لتيسير قراءته وختمه في شهر رمضان؛ فقراءة القرآن عبادة نيرة، تعين المسلم على باقي العبادات في شهر رمضان وغيره، وهي تنير قلب المسلم وتشرح صدره، فلا ينبغي للمسلم أن يتركها ولا يقصرها على رمضان، إلا أنه يزيد منها فيه لاستغلال هذه الدفعة الإيمانية والنفحة الربانية.

معنى رفع الأعمال في شهر شعبان

قالت دار الإفتاء، إن معنى رفع الأعمال في شهر شعبان وفي يومي الاثنين والخميس هو أن الأعمال – سواء كانت قولية أو فعلية – تُعرَض على سبيل الإجمال في شهر شعبان، وهذا يسمى رفعًا سنويًّا، بينما تعرض في يومي الاثنين والخميس على سبيل التفصيل، ويسمى رفعًا أسبوعيًّا.

وأضافت دار الافتاء: “وكلاهما ورد في السنة؛ فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذلِكَ شَهْرٌ يغفل الناسُ عنه بين رجبٍ ورمضان، وهو شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى رب العالمين؛ فأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ» رواه النسائي، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «تُعرَض الأعمالُ يومَ الإثنينِ والخميسِ؛ فأُحِبُّ أن يُعرَض عملي وأنا صائمٌ» رواه الترمذي”.

وأكملت: “قال العلامة الهروي في “مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح” (4/ 1422): [قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تُعرَضُ الأعمالُ» أي على الملك المتعال، «يومَ الإثنينِ والخميسِ» بالجر، «فأُحِبُّ أن يُعرَض عملي وأنا صائمٌ» أي طلبًا لزيادة رفعة الدرجة، قال ابن حجر: ولا ينافي هذا رفعها في شعبان كما قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إنه شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ، وأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ»؛ لجواز رفع أعمال الأسبوع مفصلة، وأعمال العام مجملة] اهـ بتصرف يسير”.

اجمل عبارات عن شهر شعبان 1443 جديدة ومميزة

  • مرحبًا بشهر شعبان المبارك، مرحبًا بشهر المحبة وشهر الرحمة وشهر المغفرة، مرحبًا بالشهر الذي نهيئ أنفسنا فيه لاستقبال شهر رمضان الكريم، مرحبًا شهر شعبان.
  • نستقبل شهر شعبان بقلوب مؤمنة، نستقبله بالدعاء بأن يجعل الله تعالى لنا في هذا الشهر خيرًا كبيرًا وسعادة وراحة بال وهدوء لا مثيل به بإذن الله رب العالمين.
  • إنَّ شهر شعبان هو شهر من أشهر الإيمان، من الأشهر التي يتجهّز فيها المسلمون لاستقبال شهر رمضان المبارك، فاللهم بارك لنا في شهر شعبان وبارك لنا في شهر رمضان يا أرحم الراحمين.
  • الحمد لله رب العالمين الذي أكثر لنا أيام الخير وشهر شعبان هو شهر من أشهر الخير والبركة، فما أعظم أن يقضي المسلم أوقات هذا الشهر بالعبادة والدعاء والصلاة والصيام، فاللهم بارك لنا في هذا الشهر الكريم.
  • نستقبل شهر شعبان الكريم بالكثير من السعادة والفرح، ونسأل الله رب العالمين أن يديم علينا النعم وأن يكرمنا بالخير والسعادة والرحمة.

كلام تهنئة بمناسبة قدوم شهر شعبان

بمناسبة قدوم شهر شعبان، نقدم فيما يأتي أجمل كلام تهنئة بهذه المناسبة العظيمة:

  • نهنئ جميع المسلمين في هذا العالم بمناسبة قدوم شهر شعبان، ونسأل الله رب العالمين أن يعمّ الأمن والاستقرار والسلام على جميع بلاد المسلمين في هذا الشهر.
  • إلى جميع أمة الإسلام في العالم تهنئة خاصة بمناسبة شهر شعبان، رب اجعل هذا الشهر شهر خير ورحمة على كافة المسلمين، كل عام والمسلمون جميعًا إلى الله أقرب.
  • ربّنا اجعل شهر شعبان شهر خير علينا أجمعين واجعلنا فيه من الذين رضيت عنهم وباركت لهم في أعمارهم وأيامهم يا رب العالمين، اللهم نسألك السعادة والرحمة والمغفرة.
  • نرسل أسمى عبارات التهنئة والمباركة بمناسبة قدوم شهر شعبان العظيم، ربنا اجعل هذا الشهر شهرًا مليئًا بالخيرات والبركات علينا وعلى كافة المسلمين يا رب العالمين.
  • تهنئات خاصة لكل مسلم على وجه هذه الأرض بمناسبة بداية شهر شعبان، نسأل الله أن يكون هذا الشهر شهرًا مليئًا بالعبادة والخير.

عبارات عن شهر شعبان بالإنجليزي

بعد ما ورد من عبارات عن شهر شعبان باللغة العربية نقدم فيما يأتي مجموعة عبارات باللغة الإنجليزية مع الترجمة:

  •  The month of Shaban is one of the great months that Muslims experience every year. We ask God, Lord of the Worlds, to make this month a month of good for us and for the entire Islamic nation.
    الترجمة: إنَّ شهر شعبان هو من الأشهر العظيمة التي يعيشها المسلمون في كل عام، نسأل الله رب العالمين أن يكون هذا الشهر شهر خير علينا وعلى جميع الأمة الإسلامية.
  • We welcome the month of Sha’ban with much love. We welcome it with all hope that this month will be filled with love, peace and security.
    الترجمة: نستقبل شهر شعبان بالكثير من المحبة، نستقبله وكلنا أمل أن يكون هذا الشهر مليئًا بالمحبة والسلام والأمن.
  • We ask God, Lord of the Worlds, in the month of Sha’ban to keep us healthy and well, and to make this month one of the blessed months for all of us.
    الترجمة: نسأل الله رب العالمين في شهر شعبان أن يديم علينا الصحة والعافية، وأن يجعل هذا الشهر من الأشهر المباركة علينا أجمعين.
  • To all the Islamic nation in this world, a special congratulations on the occasion of the holy month of Shaban, every year and the Islamic nation is a thousand good.
    الترجمة: إلى جميع الأمة الإسلامية في هذا العالم، تهنئة خاصة بمناسبة شهر شعبان الكريم، كل عام والأمة الإسلامية بألف خير.

تغريدات عن شهر شعبان تويتر

بمناسبة شهر شعبان نقدم لجميع رواد موقع تويتر مجموعة من التغريدات المميزة عن هذا الشهر:

  • التغريدة الأولى: أن شهر شعبان هو شهر من أشهر الخير، هو شهر يُستحب فيه الصوم اقتداء برسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، لذا فإنَّه من الواجب على المسلمين أن يواظبوا على العبادات في هذا الشهر، عسى أن يكون هذا الشهر مليئًا بأسباب الخير والرحمة والمغفرة من الله رب العالمين.
  • التغريدة الثانية: إلى جميع المسلمين في هذا العالم نبعث هذه التغريدة تهنئة من القلب بمناسبة قدوم شهر شعبان، كل عام وأنتم بخير، وكل عام وأنتم جميعًا إلى الله تعالى أقرب.
  • التغريدة الثالثة: تحلو الكلمات وتطيب الحروب في التهنئة بقدوم شهر شعبان، هذه المناسبة الإسلامية التي لها مكانة مميزة في قلوب جميع المسلمين، كل عام وأنتم بخير أيها الأحبة بهذه المناسبة.
  • التغريدة الرابعة: نبعث تهنئة بحروف ملؤها المحبة إلى كافة المسلمين في هذا العالم الكبير، تهنئة بمناسبة قدوم شهر شعبان، نسأل الله تعالى أن يجعل هذا الشهر شهرًا مليئًا بالخير والمحبة على كافة المسلمين.
                     
السابق
حل اوظف تعلماتي ص 64 للسنة الثالثة متوسط اللغة العربية
التالي
ما جئتم به السحر ان الله سيبطله ان الله لايصلح عمل المفسدين ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون

اترك تعليقاً