سؤال وجواب

رقم الابلاغ عن رسائل الاحتيال؟

المحتويات

رقم الابلاغ عن رسائل الاحتيال؟

رقم الابلاغ عن رسائل الاحتيال؟ نعرض لك طريقة الإبلاغ عن المعلومات الاحتيالية في المتجر ، وهي طريقة يبحث عنها الكثيرون على نطاق واسع ، خاصة بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي والعصر التكنولوجي الذي نعيش فيه ، حيث الهواتف المحمولة والهواتف المحمولة لا ينفصلان.
، وقد ترددت شكاوي من قبل من تعرضوا إلى الاحتيال والنصب عبر رسائل نصية وصلت إليهم أو مكالمات هاتفية وغالباً ما يكون الغرض من تلك المكالمات أو الرسائل الحصول على بيانات شخصية أو بيانات الحساب البنكي لاستغلالها، وهو ما جعل هيئة الاتصالات السعودية تخصص رقماً يتم من خلاله تلقي البلاغات حول ذلك النوع من محاولات الاحتيال، وسوف نوضح لكم الطريقة التي يمكن من خلالها الإبلاغ عن رسائل الاحتيال.
عند استلام هذا الطلب ، يرسل البنك الذي أصدر أمر التحويل الاحتيالي خطابًا يطلب من البنك المستلم إلغاء الدفع واتباع نفس المسار الذي تم تحويل أموال الضحية. وما دامت الأموال لم تُسحب بعد من المصرف المستفيد، فهناك احتمال كبير في التمكن من وقفها واستردادها.

طريقة الابلاغ عن رسائل الاحتيال؟

يتعرض الكثير من الأشخاص للسرقة الإلكترونية ومحاولات الاحتيال من خلال المكالمات الهاتفية أو الرسائل النصية التي يتلقونها وغيرها من وسائل إجراء محاولات الاحتيال الإلكتروني. في الفقرات التالية ، سنشرح لك الخطوات التي يمكنك اتخاذها للإبلاغ عن رقم احتيالي:


  • يجب أن يتم فتح تطبيق الرسائل القصيرة النصية على الجوال.
  • في رسالة نصية يتم إرسال رقم الاحتيال إلى الرقم التالي (330330)، وهو ما يتم القيام به في الحالة التي يكون الاحتيال بها وارد بمكالمة هاتفية.
  • إرسال رسالة الاحتيال النصية مرة أخرى ورقم الجوال الذي تم إرسال الرسالة منه إلى الرقم التالي (330330).
  • وبعد الانتهاء من الإبلاغ عن الأرقام التي ورد منها الاحتيال تتولى وزارة الداخلية السعودية بالتعاون مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في عمليات التحقيق التي تهدف للوصول إلى من يقوم من الأشخاص بالاحتيال لتحقيق الحماية من مختلف ما قد يتم التعرض إليه من محاولات احتيال

كيفية الإبلاغ عن احتيال؟

لأن الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية يواجهون محاولات احتيال واحتيال إلكتروني من هواتفهم المحمولة ، بما في ذلك عن طريق تلقي الرسائل وكأنها من البنك أو أحد المنصات الإلكترونية والتي تتضمن رابط من خلاله تحدث عملية اختراق وتجسس على الهاتف، وهو ما جعل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية تقوم بتخصيص رقماً موحداً يعمل على تلقي كافة البلاغات الخاصة بما قد يصل إلى المواطنين من رسائل احتيال وذلك الرقم هو (330330).

الإبلاغ عن جريمة إلكترونية

إذا تعرض شخص ما للاحتيال وليس مجرد محاولة ، وتمكن المحتال أو المحتال من الحصول على بيانات الحساب المصرفي ، أو قام المحتال بالتوقيع على مبلغ ، وفي هذه الحالة يمكن الإبلاغ عن الاحتيال من خلال البوابة الإلكترونية أبشر ، والتي يتم من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية ومن ثم تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي الخاص بالمستخدم
  • الضغط على أيقونة خدمات الأمن العام.
  • اختيار بلاغ الجرائم الإلكترونية من خلال الضغط عليها.
  • على المستخدم أن يقوم بإدخال نوع البلاغ.
  • تسجيل جميع المعلومات المطلوبة في الخانات المعدة لها.
  • بالخطوة التالية يجب أن يتم إرسال البلاغ.
  • على مقدم البلاغ أن يحتفظ برقم البلاغ المرجعي

ما هو رقم الجرائم الالكترونية

بالنظر إلى أن المملكة العربية السعودية شهدت مؤخرًا أشكالًا مختلفة من الجريمة المعلوماتية ، فلم يعد ذلك مقصورًا على المملكة العربية السعودية ، بل يشمل أيضًا الدول العربية والأوروبية ، لا سيما بالنظر إلى أننا من العصر الحديث للتكنولوجيا ، وهو من أكثر الدول انتشارًا. من هذه الجرائم التعرض لها تسلل أو اختراق للحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي وجرائم أخرى مختلفة. تتلقى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية كل يوم تقارير عديدة عن مثل هذه الجرائم التي قد يتعرض لها المواطنون والمقيمون في المملكة العربية السعودية ، لا سيما إجراءات الاحتيال الإلكتروني المختلفة ، مما يؤدي إلى خسارة الكثير من أموالهم وأعمال احتيالية أخرى. وقد دفع ذلك قسم مكافحة الجرائم الإلكترونية في المملكة العربية السعودية من توفير العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها تقديم بلاغات الجرائم الإلكترونية، وهو ما سوف نعرضه لكم فيما يلي:

  • الاتصال على الرقم الموحد للجرائم الإلكترونية: 1909 .
  • رقم الأمن العام للجرائم الإلكترونية: 00966114449688.
  • الرقم الدولي: 966114908666+.

ابلاغ عن الجرائم الإلكترونية من تطبيق كلنا أمن

يوفر مكتب الأمن العام خدمة لتلقي تقارير الجرائم الإلكترونية ، والتي يمكن تثبيتها من خلال تطبيق “We are All Safe” الخاص بمنصة iTunes أو الحصول عليها من متجر Google Play. سنعرض لك أدناه خطوات استلام يمكنك إرسال تقرير عن الجرائم الإلكترونية من خلال تطبيقنا الآمن بالكامل:

  • يجب أولاً أن يتم تحميل تطبيق كلنا أمن وتثبيته على الهاتف الجوال.
  • بعد الدخول إلى التطبيق يجب أن يتم تحديد الجهة المعنية بتلقي بلاغات الجرائم المعلوماتية وهنا يجب أن يتم النقر على خيار (الدوريات الأمنية).
  • على المستخدم أن يقوم بإرفاق صورة مصورة للبلاغ الذي تقدم به حول ما تعرض إليه من جرائم إلكترونية.
  • النقر بعد الانتهاء مما سبق ذكره من خطوات على مربع (إرسال).
                     
السابق
مجموعة العليان تعلن عن وظائف شاغرة لحملة الثانوية فما فوق في (الرياض، جدة، أبها، الدمام، الخبر)
التالي
من هو خطيب لمى شريف ويكيبيديا

اترك تعليقاً