سؤال وجواب

ما مقدار عمق اللب الداخلي؟

المحتويات

ما مقدار عمق اللب الداخلي؟

ما مقدار عمق اللب الداخلي؟، هو أحد الأسئلة التي استرعى اهتمامنا في موقع فيرال، حيث إن اللب الداخلي للأرض مغطى بثلوج من البلورات الحديدية، وهو اكتشاف سيساعد على تفسير بعض الظواهر التي ظلت غير مفهومة إلى حد اليوم، وفهم القوى التي تؤثر على الكوكب بأكمله بشكل أفضل، كما يقول المؤلفون، والآن في موقع فيرال سنوضح لكم ما مقدار عمق اللب الداخلي؟


ما هو اللب الداخلي

اللب الداخلي (أو النواة الداخلية) للكرة الأرضية هو أعمق طبقة من طبقات الأرض، ويمكن الإشارة إليها على أنها لب الأرض، وهي طبقة صلبة وتشير دراسات علم الزلازل على أنها صلبة ذات شكل كروي لها نصف قطر يصل إلى 1220 كيلومتر (حوالي 70% من نصف قطر القمر).

مكونات اللب الداخلي

لا يتكون اللب الداخلي فقط من الحديد والقليل من النيكل، إذ يحتوي أيضًا على العديد من العناصر الضوئية، والخفيفة، والثقيلة، وتمّ اكتشافهم اعتمادًا على كثافة المواد وسرعة الأمواج الصوتية (الزلازل) وهم:

العناصر الأليفة للحديد: وهي: الكروم (Cr)، والمنغنيز (Mn)، والكوبلت (Co)، والفسفور (P).
العناصر الخفيفة: وهي الكبريت (S)، والأكسجين (O)، والهيدروجين (H)، والكربون (C)، والسيليكون (Si).
العناصر الثقيلة: وهي الذهب (Au)، والبلاتين (Pt)، والبلاديوم (Pd)، والفضة (Ag)، والتنغستن (W).

خصائص اللب الداخلي

يتميز اللب الداخلي بالعديد من الخصائص، وهي:

  • يُعدّ كرة معدنية صلبة.
  • يبعد عن سطح الأرض بين 6,400 -5,180 كم.
  • يتكون من الحديد والنيكل.
  • من المحتمل أن يحتوي على نواة داخلية داخل النواة الداخلية تتكون بالكامل من الحديد.
  • يتميّز بامتلاكه ضغطًا هائلًا، إذ إنّه أكثر بكثير من 3 ملايين مرة من الضغط على سطح الأرض.
  • يتميّز بكثافته العالية، إذ تتراوح الكثافة في اللب بين 12,600-13,000 كغ/م3، ما قد يدل على وجود مقدار من المعادن الثقيلة، مثل: الذهب، والبلاتينوم، والفضة، والتنغستن، والبالاديوم.
  • يدور اللب الداخلي أسرع قليلًا من بقية الكوكب، إذ يتراوح معدل الدوران بين 0.3-0.5 درجة/العام.
  • يبلغ قطره 2,440 كم، ويُشكل حوالي 19% من حجم الأرض الكلي.
  • تتراوح درجة حرارة اللب الداخلي بين 2726.7-4726.7 درجة مئوية، وتأتي درجة الحرارة المرتفعة من ثلاثة مصادر رئيسة، هي: الحرارة المتبقية من
  • تكوين وتشكيل الأرض، أو تتولد الحرارة بسبب قوى الجاذبية من الشمس والقمر أثناء شدهما وسحبهما على اللب الداخلي، أو تنتج الحرارة عن الانحلال الإشعاعي للعناصر الموجودة في أعماق الأرض.
  • تُعدّ مصدر المجال المغناطيسي لكوكب الأرض.

ما مقدار عمق اللب الداخلي؟

ومن المعروف أن لب الأرض يقع على عمق يبلغ 2885 كيلومترا، وينقسم إلى جزءين: لب خارجي سائل يمثل الحديد من 80 إلى 85% من مكوناته وتصل حرارته إلى أكثر من 4000 درجة مئوية، وهو مصدر المجال المغناطيسي للأرض.

ويقوم بعض الفيزيائيون بتقدير أن لب الأرض الداخلي ليس صلباً إنما عبارة بلازما لها صفات المادة الصلبة. تتكون طبقة اللب الداخلي للأرض بشكل رئيسي من الحديد والنيكل، ويقدر أن درجة الحرارة فيها مقاربة لدرجة الحرارة على سطح الشمس، وهي حوالي 5700 كلفن (5400 °س).

على الرغم من ارتفاع درجة حرارة سطح الشمس ، إلا أن قلب الحديد المتبلور للأرض يظل صلبًا ، النواة الداخلية صلبة لأنها مصنوعة من مواد كثيفة جدًا أو ثقيلة – مثل الحديد والنيكل ، على الرغم من ارتفاع درجة حرارتها ، إلا أن هذه المواد لا “تذوب” بسهولة شديدة ، لذا تظل صلبة .

كيف توصل العلماء إلى معرفة كثافة اللب الداخلي؟

إنّ موجات الضغط (P) تستطيع أن تنتقل من خلال الموادّ الصلبة والسائلة، مثل الموجات الصوتيّة. أمّا موجات القصّ، فإنّها تُحدث تشوّهات عندما تنتقل من خلال المواد المختلفة. وتختلف السرعة التي تنتقل عندها الموجات الباطنيّة مع لدونة (عكس خاصيّة المرونة) الموادّ التي تمرّ من خلالها.
                     
السابق
لماذا استطاع الانسان الوصول الى طبقات الجو العليا ولم يتمكن من الوصول الى اعماق كبيره داخل الكره الارضيه؟
التالي
حل كتاب الامتحان – أدب مدرسة الديوان – ثانوية عامة 2023

اترك تعليقاً