سؤال وجواب

شرح نص الفندق الصغير؟

شرح نص الفندق الصغير؟ , يسعدنا في هذه الموسوعة التعليمية (فيرال) , أن نقدم لكم كافة الفروض وحل جميع الأسئلة التعليمية المقررة في المنهاج التعليمي لهذا العام الدراسي , حيث نطل عليكم في هذه السطور لتزويدكم بالمحتوى التعليمي المطلوب , وهنا نعد لكم شرح نص الفندق الصغير؟

المحتويات

شرح نص الفندق الصغير؟

التقديم :


هو نص سردي ووصفي مقتطف من رواية “الفندق الصغير” للكاتب التونسي بوراوي عجينة ، ويندرج ضمن المحور الأول ، المدينة والريف , وينتقل جزء صغير من قضية كبيرة ، وهي التحولات المعمارية التي تحدث في المدينة الحديثة ، وربما ما يمكن الاستشهاد به هو تونس اليوم , حيث تخضع معظم مبانيها القديمة لعمليات ترميم بطريقة حديثة. .. رغم كل محاولات الحفاظ على الطابع التقليدي للمباني القديمة في تونس.

 الموضوع : 

نقل لنا السارد وصفا لاعادة ترميم أحد الفنادق الصغيرة و القديمة وعلاقته بهذا الفندق و الأحاسيس و المشاعر التي راودته .

الوحدات :

حسب معيار الوصف
  1. من بداية النص ⇽ الأناني و المتوحش : حالة الفندق القديم قبل الترميم .
  2. من ربطت (س12) ⇽ كذي قبل (س26) : أشغال الترميم في الفندق .
  3. البقية : حالة الفندق و التغييرات على الحالة القديمة .

تحضير و شرح نص الفندق الصغير؟

أتحاور مع أصدقائي :

أنها السارد النص بقول : “ساخت الارض ذاك اليوم تحت قدمي” بهذه الجملة عبّر الراوي لنا عن مدى أسفه وندمه على ما فعله أصحاب المال في الفندق الصغير الذي كان ملجأ وقت الوحدة واستطاع الذهاب إليه مقابل الأسعار الرخيصة بداخله. حيث أصبح اليوم أحد الفنادق الضخمة المتزامنة مع الحياة العصرية والحديثة. يعتبر الكاتب اذن من دعاة الحفاظ على المظهر التقليدي للمدينة ، وأنا أشاطره رأيه نضرا الاكتظاظ المزعج الموجود في الحياة العصرية. سكان المدينة اصبحوا خليط بحيث لا علاقة بينهم ينتمون

جاءت الوحدة الأولى في النص لتظهر مكانة الفندق بين الشخصيات المشاركة فيه وخاصة الراوي … حيث كان الفندق الصغير عبارة عن مجموعة من جميع أصدقاء الكاتب .. الفندق الصغير يحتضنهم ويحميهم من الشتات ، والفندق هو سبب لتوفير الراحة والطمأنينة لزواره من مختلف الشخصيات من سياح وأصحاب الحي.

ترسم الجملتان الأخيرتان في الفقرة الأولى ملامح الفندق الجديدة بعد تغيير مالكه ، لذلك انفصلت الصورة القديمة عن الزمن ، كأنها عصر بعيد. الصورة القديمة كانت مليئة بالحب والمودة والكرم ولكن الصورة اليوم كانت عكس ذلك .

تلخيص و تحليل و شرح نص الفندق الصغير؟

في الوحدة الثانية رسم لمراحل هدم الفندق وترميمه ، و استخدم الكاتب العديد من القرائن التي تشير إلى ذلك ، معظمها أدلة حسية بصرية مثل قوله ” بينما الفندق محاط بصفائح المعدن والخشب العريضة : . أما مستوى تأثير هذه التغييرات على الشخصيات فقد كان له تأثير عميق. وهذا يتجلى بشكل رئيسي من خلال انفصال الأصدقاء ، كأن الفندق يمثل الأم ، يطرد أطفاله إلى الشارع ليتشردوا .

جاءت الوحدة الأخيرة في النص لتوضيح الميزات الجديدة للفندق بعد التجديد والترميم ، ويتجلى ذلك بشكل أساسي من خلال وصفها للأعمدة الجديدة التي أضيفت إلى الفندق بتقسيم الطابق الأول .. وكذلك بناء صيدلية وتخصيص مكان للصرافة ، وكذلك بناء مخازن حديثة. ربما جاءت كل هذه التغييرات بشكل رئيسي استجابة لمتطلبات العصر الحديث الجديد ومتطلبات الحياة اليومية للفرد .

استخدم الكاتب معجم : “الاستقباح و الاستهان”/استخدم الأفعال المبنية للمجهول : شيدت – اضيفة … / استخدم الأفعال التي تعبر عن الاضافة / استخدام الجمل الاسمية .

                     
السابق
ما هي أفضل بنك للتمويل العقاري في السعودية ؟
التالي
تحضير درس من مكارم الاخلاق النبوية؟

اترك تعليقاً