منوعات

مقال عن الشيخ زايد وانجازاته

فهرس

مقال عن الشيخ زايد وإنجازاته الإنجاز الكبير الذي حققه لدولة الإمارات العربية المتحدة خلال فترة حكمه في البلاد ، والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان هو أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة وأحد أعظم الرؤساء والحكام العرب ، الذي تميز بحبه له. فعل الخير ومد يد العون لمساعدة المحتاج مما جعله يحظى بشعبية كبيرة. لذلك من خلال مقالنا في الموقع المرجعي سنعرفكم على الشيخ زايد وإنجازاته المتميزة التي جعلت من بلاده وجهة سياحية من جميع الجهات.

المحتويات

مقال عن الشيخ زايد

حيث يعتبر الشيخ زايد من الشخصيات العربية التي اكتسبت شهرة كبيرة في الوطن العربي وحول العالم ، لإنجازاته وتطوراته في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها في الدولة. حكم لمدة أربعة عقود ، جعل اسمه رمزًا تاريخيًا يشهد للعالم بأسره على نبله وعطاءه وعطاءه.


مقدمة لمقال عن الشيخ زايد

أول مؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة هو الشيخ زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن عيسى بن نهيان آل نهيان – رحمه الله – من مواليد 6 مايو 1918 م في مدينة العين بإمارة. أبو ظبي ، وكان يطلق عليها بهذا الاسم. بالنسبة لجده زايد الأول ، حيث تلقى العلم والعلم من خطيب ، فحفظ القرآن الكريم وتعلم أصول الدين ، وكان لتربيته في البيئة الصحراوية أثر واضح على شخصيته مما جعله يتسم بالتميز. الانفتاح والحكمة والصبر ، مما جعلهم يلقبونه بـ “رجل العرب الحكيم”.

نص مقال عن الشيخ زايد

الشيخ زايد بن سلطان شخصية بارزة بين كبار القادة العرب حيث ظهر اسمه وتألّق في العالم العربي كمؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة. أرسى مفهوم الحقوق والواجبات بين الناس ، بالإضافة إلى دوره الرئيسي في حل بعض المشاكل العربية كوسيط لحل الخلافات التي كانت قائمة بين دولتي مصر وليبيا وسلطنة عمان والجمهورية اليمنية.

اختتام مقال عن الشيخ زايد

نختتم مقالنا عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بطلب الرحمة والمغفرة لروحه الطاهرة. توفي في 2 نوفمبر 2004 م ، بعد أن استمر حكمه لدولة الإمارات العربية المتحدة لما يقرب من أربعة عقود ازدهرت خلالها الإمارات ، وحقق العديد من النجاحات في خدمة شعبه وتعزيز مصالح بلاده.

انظر أيضا: متى تولى الشيخ خليفة بن زايد مقاليد الحكم؟

إنجازات الشيخ زايد

يعتبر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله – نموذجاً يحتذى به لجميع القادة العرب في كل من الأخلاق التي ميزته والإنجازات الملموسة التي عمل عليها لخدمة دولته في الإمارات ، وفي ظل هؤلاء. الإنجازات هي كالتالي:

  • تأسست دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971 م من سبع إمارات هي (أبو ظبي ، دبي ، الشارقة ، عجمان ، أم القيوين ، الفجيرة ، رأس الخيمة).
  • تأسيس مجلس التعاون الخليجي عام 1981 م عندما عين الشيخ زايد كأول رئيس أعلى للمجلس.
  • عمل على حماية البيئة من خلال منع صيد الأسلحة النارية في دولة الإمارات العربية المتحدة وزراعة أكثر من (140 مليون) شتلة في جميع أنحاء الدولة.
  • قام بدور فاعل في حفظ السلام والعمل الخيري حيث كان داعمًا للدولة السورية ومصر في حرب 1973 م التي دارت لتحرير الأراضي الفلسطينية حيث قطع إمدادات النفط حيث كان سلاحًا فعالاً في البلاد. الحرب ، وكذلك في الحرب الأهلية في لبنان ، أمر بعقد قمة عربية لإنقاذه ، وأكثر من ذلك بكثير.

انظر أيضا: من هم أبناء الشيخ زايد بن سلطان طيب؟

أشعار للشيخ زايد بن سلطان

اهتم الشيخ زايد بن سلطان – رحمه الله – بالشعر البدوي والنبطي ، وله عدة آيات في الحكمة والكبرياء ، ومن تلك الآيات التي كتبها:

  • آيات قصيدة الصقور المؤمنين:

أهلا هلا ، عش بشهامة ** أهلا بك في الصقور المخلصين
ضامنو الوطن يحافظون على احترامه ** قيمتهم عالية وغالية عندنا
هم حماة الوطن في يوم انشغاله ** اليوم الذي ولد فيه الشرير أو نال إعجابه أو أساء إليه
اجتمعنا كجبل مشقات الصدام ** والافتراء لديهم علم يوضح
في اليوم الذي سمعوا فيه الندى ، اجتمعوا ليتحدوا ** وهم يزحفون مثل عرين الأسد

مقال قصير عن الشيخ زايد

يهتم الكثير من الناس في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام بمعلومات عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله – لما له من دور فاعل في تأسيس الدولة التي تعد سياحة عالمية. ووجهة ترفيهية لما قدمه الشيخ زايد. حققت الأسرة الحاكمة إنجازات كبيرة في التطوير والتحديث ، وفيما يلي معلومات مفصلة عن الشيخ زايد منذ ولادته حتى وفاته:

ولادة الشيخ زايد وصعوده

ولد الشيخ زايد في مدينة العين بإمارة أبو ظبي عام 1918. سمّاه والده الشيخ سلطان بن زايد على اسم جده. كان أصغر إخوته الأربعة. في عام 1922 ، تولى الشيخ سلطان الحكم. شؤون الإمارة ، حيث كان الشيخ زايد يبلغ من العمر أربعة عشر عامًا في ذلك الوقت. فرافقه في لقاءاته مع الناس واستمع إلى همومهم وشاركهم معاناتهم ، كما كان الشيخ زايد يسأله في كثير من الأحيان ، ويزيد من وعيه وفهمه للأمور.

عهد وإنجازات الشيخ زايد

تولى الشيخ زايد منصب حكم مدينة العين عام 1946 م ، ولم يكن هناك عائق يقف في طريقه في تطوير المدينة ، مما سمح لاسمه بالازدهار ويصبح شخصية قوية وقوية تتميز بالإرادة والحزم. بعد نجاحه في منطقة العين ، تولى الشيخ زايد حكم إمارة أبوظبي التي عمل فيها. 1971 م الشيخ زايد والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم – رحمهما الله – في ذلك الوقت سعى حاكم دبي إلى إقامة دولة الاتحاد المكونة من سبع إمارات ، وتقديراً لجهود الشيخ زايد انتخب رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة ومنح لقب “الأب المؤسس”.

وفاة الشيخ زايد

توفي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله – في (2 نوفمبر 2004 م) عن عمر ناهز 86 عاما. ودفن جثمانه في باحة مسجد الشيخ زايد الجديد بأبوظبي ، وخلفه نجله الأكبر في الحكم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، الذي توفي هو الآخر في 13 مايو 2022 م ، لينوب عنه. يسيطر عليها أخوه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

انظر أيضا: كم سنة حكم الشيخ زايد الإمارات؟

لذلك أظهرنا مقال عن الشيخ زايد وإنجازاته ناقشنا في فقرات هذا المقال حياة الشيخ زايد والإنجازات العظيمة التي قدمها لدولته وشعبه في حياته ووصوله إلى السلطة.

                     
السابق
من هو زاور شوج ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
الدوري الاسباني فاتي وثنائي جديد.. تشافي يستقر على هجوم برشلونة في الموسم الجديد

اترك تعليقاً