منوعات

كيفية مقارنة كمية مجهولة بأخرى كمية معيارية ماذا تسمى

جدول المحتويات

كيفية مقارنة كمية غير معروفة بكمية قياسية أخرى. ماذا يسمي؟الفيزياء هي فرع من فروع العلوم الطبيعية ، وهي جزء من مجالات بحث خاصة وفريدة ومثيرة للاهتمام ولها ، مثل العلوم الأخرى ، أسس وقواعد وأصول.

المحتويات

كيفية مقارنة كمية غير معروفة بكمية قياسية أخرى. ماذا يسمي؟

يوجد في الفيزياء نوعان من الكميات وهما الكميات المتجهة التي يتم تحديدها بكمية معينة واتجاه وكميات قياسية يتم تحديدها بالكمية فقط دون وجود أي اتجاه وأحد الأسئلة المادية المهمة في دورات المدرسة الثانوية هو السؤال عن كيفية لمقارنة كمية غير معروفة بكمية معيارية أخرى؟


بشكل عام ، يشير مفهوم القياس إلى عملية ربط الأرقام بالكميات والظواهر الفيزيائية الملموسة ، بحيث تبدأ بتحديد الكمية المراد قياسها ، وتتضمن دائمًا مقارنة بكمية معروفة من نفس النوع. ، إذا كان لا يمكن الوصول إلى الجسم أو الكمية المراد قياسها للمقارنة المباشرة لأنها تتحول إلى إشارة قياس مماثلة.

انظر أيضا: البحث في القياس في الفيزياء

قياس عناصر العملية

هناك عدة عناصر يجب مراعاتها عند القياس ، وهي كالتالي:

  • الكمية المادية: وهي الكمية المراد قياسها مثل السرعة والطول والمسافة وغيرها.
  • الأدوات: هو الجهاز أو الطريقة المستخدمة في القياس ، مثل المقياس والمقياس والمسطرة وأدوات القياس الأخرى.
  • الوحدات: من الضروري القياس بالوحدات لأنها تعمل على توحيد نتائج القياس وبالتالي تجنب الأخطاء الواردة حيث يستخدم أشخاص مختلفون وحدات قياس مختلفة ، ومن أمثلة وحدات القياس المتر والكيلوغرام.
  • المقياس: عندما يتم أخذ العديد من القياسات في شكل أرقام ، فهي محددة ومطلقة ومرنة.
  • الحدود: هناك نوع من الحد من الإجراءات لا يمكن للقياس تجاوزه ، وإذا كانت القيمة المقاسة خارج حدود هذه المواصفات ، فيمكن عندئذٍ اتخاذ إجراء ، مثل رفض عنصر.
  • العملية: عملية القياس هي عملية واضحة ومحددة ، وتفصيل العملية يأخذ في الاعتبار العمل الفعلي الذي يجب القيام به لجمع البيانات ويسمح بتحديد الوقت والموارد اللازمة.

أنظمة القياس

نظرًا لتطور العلم واحتياجاته ، كان من الضروري ربط كميات مختلفة مثل الحجم والوزن والطول وأنظمة القياس الأخرى ، حيث تختلف أنظمة القياس من بلد إلى آخر. وحدات القياس الأكثر شيوعًا:

  • نظام الوحدة الطبيعية: يستخدم هذا النظام لقياس الوحدات الفيزيائية بناءً على الثوابت الفيزيائية المعروفة ، فمثلاً الوحدة الطبيعية للسرعة هي سرعة الضوء (ج).
  • النظام المتري: النظام المتري أو النظام الحديث هو النظام الدولي للوحدات أو النظام الدولي للوحدات ، وهو نظام القياس الأكثر استخدامًا والأكثر شيوعًا حول العالم ، ويُشار إليه باختصار (SI).
  • وحدات القياس المألوفة في الولايات المتحدة: يستخدم هذا النظام في الولايات المتحدة الأمريكية ، ويوجد عدة اختلافات بينه وبين الأنظمة الأخرى ، وهو أكثر الأنظمة تعقيدًا.
  • النظام الامبراطوري: يستخدم هذا النظام لقياس الأوزان والمقاييس المستخدمة في بريطانيا العظمى وتم تأسيسه رسميًا عام 1824 م.

انظر أيضا: مطوية فوق القياس للصف الثالث من التعليم الابتدائي

وحدات القياس

يوجد في العالم العديد من وحدات القياس المختلفة وأنظمة القياس المختلفة. وحدة القياس هي كمية محددة وموحدة تستخدم لتحديد قياسات من نفس النوع. على سبيل المثال ، يتم استخدام الكيلوجرام لقياس الأوزان ، وغالبًا ما تتكون جميع القياسات من جزأين: على سبيل المثال ، يسمى كائن بطول 10 أمتار ، ويمثل الرقم 10 الكمية القياسية ، بينما يمثل المتر القياسي تلعب الكمية ووحدات القياس دورًا مهمًا في الحياة العملية. ومن أمثلة وحدات القياس ، المتر المستخدم لقياس الأطوال ، واللتر لقياس الحجم ، والكيلوغرام لقياس الكتلة ، والثاني لقياس الوقت. لقد تغير الكثير.

وحدات القياس المشتقة

تأتي وحدات القياس المشتقة من وحدات القياس الأساسية ، وهي كالتالي:

كمية

وحدة القياس

رمز وحدة القياس

مجال

متر مربع

م²

الحجم

متر مكعب

م³

سماكة

كيلوغرام لكل متر مكعب

كجم / م³

السرعة

متر في الثانية

سيدتي

التسريع

متر في الثانية تربيع

م / ث²

رقم الموجة

متر عكسي

م ^ 1- (1 / م)

الحجم المحدد:

متر مكعب لكل كيلوغرام

م³ / كجم

كثافة التيار الكهربائي:

أمبير لكل متر مربع

أمبير / م²

قوة المجال المغناطيسي

أمبير لكل متر

أمبير / م

التركيز المولي

مولات لكل متر مكعب

مول / م

شدة الإضاءة

شموع لكل متر مربع

قرص مضغوط / م²

كسر جماعي (كسر في الوزن)

كيلوغرام لكل كيلوغرام

كجم / كجم = 1

ها نحن نصل إلى نهاية مقالتنا كيفية مقارنة كمية غير معروفة بكمية قياسية أخرى. ماذا يسمي؟حيث نبرز وحدات القياس المختلفة وأنظمتها ووحدات القياس المشتقة.

                     
السابق
عند تحويل (85 ورقة) إلى ألفاظ في جملة مفيدة، فإننا نقول:
التالي
من هو تركي الضبعان ويكيبيديا وش يرجع

اترك تعليقاً