منوعات

معنى لفظ الضحى في القرآن الكريم

معنى كلمة الضحى في القرآن الكريم سورة الضحى من السور المكية ، وهي من السور الفريدة في معانيها ، وقد خصص لها الباحثون عددًا كبيرًا من البحوث والدراسات ، كل منها يهتم بمناقشة مختلفة للوحي أو المعاني أو أشياء أخرى وردت في السورة من حيث التفسيرات الأخرى التي نكتشفها عند القراءة.

في هذا المقال ، نبحث عن المفهوم الدلالي المتعلق بعناصر كلمة “الضحى” ، والذي سنناقشه هنا. لا تعني الضحى في اللغة العربية الساعة المعروفة في وقت معين من اليوم ، كما هو معناه المعتاد ، بل بمعنى الضوء البارز والمشرق.


محتوى المقال

المحتويات

ما هو شرح كلمة الضحى؟

مما سبق نفهم أن مدخل هذه الدراسة بهذه الطريقة يبحث عن معنى التضحية ، مرتبطًا بالنور الذي تكون فيه الأشياء واضحة ومرئية.

ولما كانت الإضاءة تجمع بين عنصري النور والحرارة ، فإنها تحدث كلاهما أيضا ، كما جاء في قوله تعالى “الشمس والليل” ثم في الآية الثالثة “واليوم عندما يضيء له”.† كيف يمكن تقويم المعنى عندما نفسر الصباح على أنه النهار مرة أخرى؟!

هنا وبسبب ضعف تفسير النهار ، يظهر الباحث بثبات أن المقصود هنا بالصباح هو النور ، وفي الضوء هناك حرارة ونور ، فلا يمكننا أن نقول مثلا أن الشمس ويومها * واليوم الذي يوضح فيه ذلك.

قد تجد أنه من المثير للاهتمام معرفة ..

فضل قراءة سورة الضحى سبع مرات

  • إذا اتبعنا استخدام كلمة الضحى في القرآن في الآيات المختلفة التي ذكرت فيها الكلمة ومشتقاتها ، فسنجد معاني عديدة مختلفة حسب السياق.
  • القرآن يتناقض بين الصباح والليل في سورة الضحى والصباح والليل حين يهدأ. وهي تقابل بين المساء والصباح في آية العلي “لقد مكثوا فقط بين عشية وضحاها أو بين عشية وضحاها”. والتباين بين الليل والصباح في آية الله “هل كان أهل القرى آمنين أن عقابنا سيأتي إليهم ليلاً وهم نيام ، أم هل كان أهل القرى آمنين لأن عقابنا سيأتي إليهم في الصباح وهم يلعبون؟”
  • وهذا يعني أن الصباح في هذه الآيات يتناقض مع مفهومي الليل وليس ساعة النهار المعروف ، أي أن الليل هو وقت الظلام ، والصباح هو وقت النور فيكون النهار. على عكس وقت الليل الذي يصادف جميع ساعاته.
  • ومجيء الصباح يدل على الوقت المعروف من النهار كما في قوله تعالىفقال: موعدك يوم الزينة ، ويجتمع الناس قبل الظهر. هنا تم تحديد اليوم والوقت ، في وقت معين من اليوم.

https://www.youtube.com/watch؟v=v5DNn_laN24

  • كما يتم التضحية بالفعل في الكلام العلي “إنك لست جائعًا فيها ، ولست عريانًا * ولست عطشانًا فيها ، ولا تضحي بها”. وفي حديثه عن الجنة على هذا النحو قال الزمخشري عنه: المراد بالنفي هنا: إثبات غير ذلك ، فالمقصود من الذبيحة ، معبراً عن الشرط ، أنها في الظل الدائم.

معنى الضحى في سورة الغد

يضاف فجر الصباح إلى السماء والشمس ، كما وردت كلمة الضحى في القرآن حيث أضيفت للشمس كما في قوله تعالى “والشمس الليلية”. اختلف المعلقون هنا في التفسير المقصود لشمس الصباح. قال قتادة اليوم كله ومجاهد فسره باستخفاف.

https://www.youtube.com/watch؟v=yR6VNOg9_uw

مواضيع ذات صلة.

سر قراءة سورة الضحى لقضاء حاجتك

                     
السابق
من هو محمد الدعيع
التالي
شخص يعرض أكثر من 19 مليون دولار لتناول الغداء مع وارين بافيت

اترك تعليقاً