منوعات

ما حكم الحلف على القرآن كذبا؟

عمري 9 سنوات وأمي لا تسمح لي بالصوم بسبب الأمراض الصحية التي أعاني منها ، وقد حلفت كذبا في القرآن أنني أفطرت وخوفا من العذاب يوم القيامة. أريد أن أسأل: ما حكم الحلف بالقرآن بالكذب؟

الاجابة


بارك الله فيك وبارك الله فيك على هذا الاهتمام ، ونسألك الشفاء العاجل إن شاء الله ، ونعلم يا بنتي الصغيرة الحلوة ، أن الله يحب الحق ، فلا يجوز للمسلم أن يقسم زوراً. كلماته أو على القرآن ، ولا يجوز الكذب أيضا يا بنتي الصغيرة ، ولا تكرر ذلك ، نصحنا رسولنا الحبيب – صلى الله عليه وسلم – بالابتعاد عن الكذب. في أمور مختلفة في السرير ، يحثنا على أن نكون صادقين وقول الحقيقة ؛ لأن هذا حسن ويؤدي إلى دخول الجنة.

وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الصدق عدل ، والعدل يؤدي إلى الجنة ، والعبد يطلب الحق حتى يكتب في حق الله). “رواه مسلم” وأحييك على شغفك وحبك للصيام ، كم من الكبار للأسف لا يهتمون بالصيام ويفطرون بلا سبب ؛ فقط لأكون كسولًا لأداء هذه العبادة.

ولكن اعلم أن الله سبحانه قد أنقذ المرضى فيجوز له أن يفطر ولا يصوم إلا إذا شفي من مرضه. ليهتم بصحته ولا يزداد تعبه، والدليل على ذلك من كتاب الله -سبحانه- ما جاء في سورة البقرة: ﴿أَيّامًا مَعدوداتٍ فَمَن كانَ مِنكُم مَريضًا أَو عَلى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِن أَيّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذينَ يُطيقونَهُ فِديَةٌ طَعامُ مِسكينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيرًا فَهُوَ خَيرٌ لَهُ وَأَن تَصوموا خَيرٌ من أجلك ، إذا كنت تعلم. الآية: 184

وهذه الآية الشريفة تدل على أن المريض يستطيع الفطر ، وإذا تحسن بعد ذلك يصوم الأيام التي أفطرها ، وإذا لم يتحسن يأخذ من المال عن كل يوم أفطره. ، والأفضل الاستماع إلى كلام والدتك التي تخاف عليك وتهتم بسلامتك ، فلا تجعلها تحزن وتزيد من خوفها. وجزاكم الله خيرًا.

                     
السابق
كم معدل قبول القانون في جامعة اليرموك 2022؟
التالي
من هي تولين البكري ويكيبيديا

اترك تعليقاً