منوعات

ما هي مظاهر اعتناء الإسلام بحماية البيئة؟

ما هي مظاهر حرص الإسلام على حماية البيئة؟

لقد تم تكليفي بمهمة في المدرسة وأريد منك مساعدتي في ذلك وتوجيهي إلى المراجع التي أكتب منها.

الاجابة


بارك الله فيك السائل الكريم ، ووفقك الله في بحثك. وتتجلى مظاهر حرص الإسلام على حماية البيئة في النصوص الشرعية والأحكام الفقهية على النحو التالي:

قال – العلي -: (خلقك من الأرض وسكنك فيها) “هود: 61” من أوجه إعادة بناء الأرض العناية بها ، لا إفسادها ، والمحافظة عليها. .

قال – العلي -: (كلوا واشربوا ولا تسرفوا ، فإنه لا يحب الإسراف) ، و “الأعراف: 31” ، ولا يدخل في تحريم الإسراف الإسراف في الماء والكهرباء ، ولا يقصد استهلاكه باعتدال ، وعدم الإسراف في الإكثار من الأكل والشرب ، وبقدر ما يلزم.

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (إذا أتت الساعة وفي يده بذرة ، فإن عجز حتى يقوم بغرسها فليفعل ذلك). . “أحضرها أحمد ، حسنًا”.

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (لا يغرس المسلم شجرة أو يزرع ، ويأكلها عصفور أو إنسان أو بهيمة). رواه البخاري

ومن وصايا الرسول في الحرب وفي أراضي العدو: (لا تحرقوا المزروعات ولا تسكتوا أي حيوان أو تقطعوا شجرًا مثمرًا) “رواه أحمد بصلابة ضعيفة من الرواة”. من الفضائل.

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (إن الله – العلي – طيب ويحب الخير ، ويحب الطهارة ، ويحب الطهارة ، فتنظف ساحاتك ، ولا تشبه باليهود) “رواه الجليل. – السيوطي الأصيل ”والدعوة إلى النظافة لا تقتصر على نظافة الجسم والبيت ، بل تشمل نظافة البيئة ، لذلك جاء في الحديث النبوي الصحيح الذي دعا إلى إزالة الضرر عن وطرق وعقوبته ، إذ ذكر الرسول – صلى الله عليه وسلم – أربعين صفة من صفة العبد من الإيمان والصلاح والصدقة ، وذكر منهم: (زوال ضرر العبد). درب) رواه البخاري

تحريم قطع الأشجار أو حرقها إلا عند الضرورة.

                     
السابق
ما السن النظامي لدخول المدرسة 1444
التالي
قيادي فتحاوي: إسرائيل تسعى لتفجير المنطقة

اترك تعليقاً