منوعات

القمر لا يضيء بنفسه لكننا في الليل نراه يشع نورا

جدول المحتويات

القمر لا يضيء من تلقاء نفسه ، لكن في الليل نراه يلمعحيث يعتبر ضوء القمر مهمًا لجميع الكائنات الحية من البشر والنباتات والحيوانات ، ويعتبر القمر أيضًا رفيق الأرض الأكثر استقرارًا والأكثر جرمًا سماويًا يوجد في سماء الليل. جميع أنواع.

المحتويات

القمر لا يضيء من تلقاء نفسه ، لكن في الليل نراه يلمع

قمر الأرض هو خامس أكبر قمر في المجموعة الشمسية ، ويعتبر جسمًا معتمًا مقارنة ببقية الأجرام السماوية ، ويظهر مضيئًا في الليل فقط ، نظرًا لقربه من الأرض. في تكوينها وعمرها ، والسبب الرئيسي هو تفسير العبارة القائلة بأن القمر لا يضيء من تلقاء نفسه ، ولكن في الليل نراه ينبعث منه ضوء؟


  • بيان صحيح ، لأن القمر يعكس أشعة الشمس التي تسقط عليه ب 3-12٪ فقط من ضوء الشمس.

انظر أيضا: خسوف القمر هو اختفاء ضوء الشمس من القمر والقمر مكتمل

مصدر ضوء القمر وكيف يتم إنشاؤه

القمر ليس مضيئًا أو مشعًا ، بل هو جرم سماوي معتم ، وقربه من الكوكب يجعله يبدو مشعًا في الليل لأنه يعكس أشعة الشمس. مثل الأرض والزهرة أكثر إشعاعًا من القمر المغطى بالصخور أو الكواكب التي ليس لها غلاف جوي ، وعندما تسقط أشعة الشمس على سطح خشن مثل القمر ينعكس الضوء في جميع الاتجاهات في عملية تسمى الانعكاس العشوائي.

انظر أيضا: القمر لا يضيء من تلقاء نفسه ، لكننا في الليل

الأجزاء المضيئة والمظلمة من القمر

القمر جسم صخري ذو سطح صلب مليء بالحفر والحفر ، ويتكون من مناطق عالية مضيئة ومظلمة تسمى ماري. بعد أن تكونت هذه المناطق نتيجة الانفجارات البركانية ، ظهرت بلون أغمق ؛ لأنها مكونة من صخور البازلت مما يجعلها أقل انعكاسًا من المناطق المرتفعة على سطح القمر والتي تتكون من صخور فاتحة اللون ، ومن الجدير بالذكر أن سرعة دوران القمر حول محوره تساوي السرعة. من دورانه حول الأرض ، بحيث يكون نفس جانبه دائمًا مواجهًا للأرض ، بينما يسمى الجانب القمر بعيدًا ، وهو ما لا نراه من الأرض في الجانب المظلم.

هنا نصل إلى نهاية مقالتنا القمر لا يضيء من تلقاء نفسه ، لكن في الليل نراه يلمعحيث نسلط الضوء على سبب ظهور القمر مشعًا وواضحًا في الليل ، على الرغم من أنه من أحلك الأجرام السماوية.

                     
السابق
رابط التسجيل في مسابقة ادارة السجون 2022 – 2023؟
التالي
إذا سقط شعاع ضوئي من الهواء على لوح من مادة مجهولة بزاوية 40 فانكسر بزاوية 30 فيكون معامل انكسار مادة اللوح تساوي؟

اترك تعليقاً