منوعات

قديما كان اسمها رقمات – موقع المرجع

جدول المحتويات

في الماضي كان الاسم عبارة عن أرقامإذن ، ما هي هذه المنطقة الأثرية ، بحيث يوجد العديد من المناطق الأثرية في المملكة العربية السعودية ، والتي تعتبر من المناطق السياحية الرئيسية ، معبرة عن تاريخ الحضارات الماضية ومعالمها الرئيسية ، وسنتناول من خلال الموقع المرجعي أهم المعلومات عن الشخصيات التاريخية.

المحتويات

في الماضي كان الاسم عبارة عن أرقام

مدينة تاريخية حضارية قديمة تسمى رقمات أو رجمات ، يعود تاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد ، ويقدر أن أصولها تعود إلى مملكة حمير القديمة ، وتقع في المناطق السياحية التي تتبع نجران.


  • مدينة الأخدود الأثرية التاريخية.

تحتوي هذه المدينة على العديد من البقايا التاريخية للحضارة القديمة لمملكة حمير القديمة وهي آثار القصور والأسوار العالية والجدران المحيطة بها. تم العثور على نقوش الصابئة والكوفية على بقايا الجدران ، وهناك وقعت حادثة أصحاب الأخدود.

انظر أيضا: عاشت شبه الجزيرة العربية قبل الدولة السعودية الأولى ، وهو ضعف علمي

موقع الأخدود الأثري

تقع المدينة الأثرية في مدينة الأخدود جنوب المملكة العربية السعودية وتحديداً على الضفاف الجنوبية لوادي نجران. تتميز البلدة القديمة بعرض خمسين متراً وحوالي مائتي متر باحتوائها على العديد من الأحجار الضخمة والكبيرة بأحجارها الحمراء النارية.

أهم معالم مدينة الأخدود

في نهاية القرن الماضي بدأ الاهتمام بمدينة الأخدود يتزايد ، حيث نتجت الحفريات في المدينة عن اكتشاف العديد من الأحجار والنقوش التي تحمل أدلة مهمة عن الحضارة القديمة.

  • إناء قديم من الفخار مع عملات فضية.
  • مذابح على شكل رؤوس.
  • مسجد للعبادة يعود إلى العصور الإسلامية.
  • صفائح معدنية منقوشة بلغة حميرية.
  • مسلة حجرية منقوشة برموز دينية.
  • كانت المباخر المصنوعة من الجرانيت للعطور منذ عهد الحضارة الحميرية.

التاريخ الحضاري لمدينة الاخدود

كانت مدينة الأخدود القديمة مدينة مزدهرة في العصور القديمة ، حيث أحاطت بسور عالٍ لحمايتها من أطماع المعتدين. كان لديه العديد من الأبواب الحجرية الكبيرة. سكن تلك المدينة العديد من الملوك والأمراء وبنوا العديد من القصور ، وهناك العديد من النقوش على الجدران والأبواب في حمير ، وكانت النقوش عبارة عن رسومات لحيوانات أو نباتات تروي طريقة الحياة في زمن تلك الحضارة.

انظر أيضا: تمتد سهول تهامة عبر الخليج العربي

الحضارات التي نجحت في مدينة الأخدود وتسلسلها الزمني

تعد مدينة الأخدود مكانًا تاريخيًا تبعه العديد من الحضارات ومرات عديدة ، والتي نحتت حتى يومنا هذا خصائص كل حضارة في المدينة ، ويوضح الآتي التسلسل الزمني للحضارات التي مرت على المدينة:

  • الحضارة الحجرية القديمة التي كانت وقت العصر الحجري والتي امتدت لآلاف السنين.
  • حضارة مدينة نجران التي نشأت في هذه المدينة.
  • فترة الحكم البيزنطي التي شهدت فترة أصحاب الأخدود ، وقد ورد ذكر هذه الفترة في كتاب الله تعالى في قوله -تعالى-: (اقتلوا أصحاب الأخدود).
  • العصر الإسلامي الذي شكل المعالم الإسلامية في المدينة.

وهنا وصلنا إلى خاتمة مقالتنا في الماضي كان الاسم عبارة عن أرقاموالتي تسمى مدينة الأخدود الأثرية ، كما ناقشنا في مقالنا تاريخ مدينة الرقمات وموقعها الجغرافي ، وتحدثنا عن أهمية موقعها التاريخي وأهم الحضارات التي مرت بها.

المراجع

  1. سورة البروج الآية 4
                     
السابق
على ماذا يتوقف توزع الكائنات الحية ونشاطها؟
التالي
فضيحة فيديو متحرش الكراده بدون تشويش الاصلي تليجرام؟

اترك تعليقاً