منوعات

دور الطبيب في المجتمع | مملكة

دور الطبيب في المجتمع ، تعتبر مهنة الطب من أشرف وأنبل المهن الإنسانية ، بل وأكثرها تعاطفًا واحترامًا. منذ القدم عرف الناس مهنة الطب والأطباء وحصىوا فوائدها وأدركوا جيدا أهمية دور الطبيب في المجتمع وحياتهم ، حيث أن مهنة الطب من أقدم المهن التي يعرفها الإنسان ، والتي يجب أن تكون حاضرة في كل مجتمع. لذلك سنتعرف اليوم على دور الطبيب في المجتمع وفي حياتنا:

المحتويات

تعريف الطبيب

كلمة دكتور (بالإنجليزية: Doctor) هي الشخص المؤهل لتقديم العلاج للأشخاص الذين يعانون من الأمراض. يُعرَّف الطبيب أيضًا بأنه الشخص الذي يحمل رخصة (شهادة) لممارسة العمل الطبي ، مثل طبيب الأسنان والجراح.


تعريف آخر للطبيب هو الشخص الذي يصف دواء لعلاج المرضى من خلال إجراء الفحص الطبي عليهم.

تحديد مهنة الطبيب

مهنة الطب هي المهنة المرتبطة بتقديم العلاج الطبي للمرضى الذين يعانون من الإصابات والأمراض. تتضمن مهنة الطب وصف العلاجات التقليدية مثل الأدوية أو توفير الرعاية الصحية الأولية أو التخصص في مجال معين من الطب مثل طب الأطفال وطب الأعصاب والطب النفسي وطب العيون والتخدير وغيرها.

تعتمد مهنة الطبيب على تشخيص حالة المريض الصحية ، من خلال سلسلة من الفحوصات ، ومن ثم الحصول على نتائجها لوصف العلاج المناسب للمريض ، مما يساعد على تقليل أثر الإصابة أو المرض الذي يعاني منه ، ويجب أن يكون لدى الطبيب معرفة واسعة بمهنة الطب.

اقرأ المزيد عن الطبيب

أدوات الطبيب

  • سماعة الرأس
  • جهاز قياس ضغط الدم
  • مكتئب
  • منظار العين
  • منظار الأذن
  • شوكة الرنين
  • شاكوش

فوائد مهنة الطب للفرد والمجتمع

  • تكمن فوائد المهنة الإنسانية للطبيب في كونه يعمل على علاج الحالات الطارئة من الأمراض التي تصيب الناس والمرضى ، ومن يعمل على علاجهم وإنقاذ حياتهم.
  • يعمل الطبيب أيضًا على تشخيص أنواع مختلفة من الأمراض وتعلم كيفية التمييز بين أعراض وعلامات العديد من الأمراض ، لذلك ستجد أطباء متخصصين في الطب الباطني وآخرون في طب العيون وآخرون في الأمراض الجلدية وغيرهم في طب الأطفال والأنف والأذن والحنجرة والأمراض ، أو في أقسام الجراحة المختلفة ، وقد يعمل أطباء مختلفون من أقسام مختلفة لتشخيص أو علاج المرضى.
  • قدرته على إنقاذ الناس من الألم والمرض والموت ، من خلال عمله الذي يشمل الدعم النفسي للأشخاص والمرضى.
  • بالإضافة إلى أهميته في نشر العلاج الوقائي الذي يمنع انتشار المرض أو حدوثه ، فقد قام أيضًا بتضييق الفجوة الصحية بين الفقراء والأغنياء. لأن الطبيب أكثر إحساسًا بالآخرين من عامة الناس بسبب إنسانيته وحنانه وشعوره بخطورة المرض.
  • كما أنه يعمل على علاج الناس نفسياً ، ليكون جديراً بالثقة ، ويستحق ذلك.

اقرأ أيضًا عن أهمية المزارع في المجتمع

أهمية الطب في الإسلام

الوحي ، سواء كان نزولاً بالقرآن أو نزولاً بالسنة ، جاء بدواء للقلوب والأجساد. وبيان لأمراضهم وشفائهم ، مؤكدا لقول العلي: {ما أهملنا شيئا في الكتاب}. [الأنعام:38]وقال: {ونرسل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين}. [الإسراء:82]على العكس من ذلك ، فإن الله – العلي – شفي كلامه وآياته. قال -تعالى-: {قل هدى وشفاء للمؤمنين}. [فصلت:44].
وقد أشار القرآن في أكثر من آية إلى أصل أصول الطب الثلاثة – المحافظة على الصحة ، والرجيم من الأذى ، وطرد الشوائب.
وتجاوزت آيات الطب في القرآن الأربعين آية ، أي العلماء والأطباء الذين اهتموا بالطب النبوي والإسلامي.

طب الجسد يشترك فيه كل الناس أنبياء وغير أنبياء ، أما طب القلب والروح فلا يصل إليه إلا بالوحي. ولا سبيل لأحد أن يفعل ذلك إلا من خلال نزول الكتاب والسنة ، وهذا النوع من الطب يشمل: “تربية النفوس ، وممارستها ، ودفع شهواتها ، وإصلاح العقل والفكر”. وكذلك التشجيع على الفضيلة ، وتجنب الرذيلة ، والفساد ، والكذب ، والحقد ، والحماية من الحسد ، والخداع ، والنفاق ، وحب الشغف ، واختلاط النفوس ، وجشع النفوس.
طب القلب يهدئ الغضب ، ويخلص الذهن من الحزن والهم ، وهو ممارسة روحية. ويشمل الثقة بالله ، والتوكل عليه ، والتوسل إليه ، والاستغفار ، والصدقة ، والإحسان. هذه الأشياء لها تأثير على الشفاء الذي لا يحققه الأطباء والأدوية ، سواء في العصور القديمة أو الحديثة ، وقد تم تجربتها على مر القرون وحقق الكثير من الناس في مجتمعات مختلفة الشفاء “.

صعوبات مهنة الطب

  • يتعين على الطبيب التحول والبقاء مستيقظًا لساعات أثناء العمل في المستشفى. هذا يرهقه جسديًا ويجعله متعبًا جدًا ، ويمنعه من ممارسة حياته الاجتماعية بشكل طبيعي كبقية الناس ، ولا يقضي الكثير من الوقت مع أسرته لأنه لا يوجد وقت كاف لذلك ، فهو يقضي معظم وقته. يقضي. من وقته في المستشفى بين المرضى ، ويظل الطبيب عرضة للإصابة.
  • يتحمل الطبيب المسؤولية الكاملة عن حالة المريض ويتحمل مسؤولية كبيرة إذا لم تتحسن حالة المريض ولا تستجيب للعلاج. كثير من الناس يعتبرون الطبيب الدواء الشافي لجميع الأمراض ، ويجب أن يتحسن المريض حالما يقوم الطبيب بتشخيصه ، وهذا يجعل الطبيب قلقًا ومتوترًا طوال الوقت.
  • في بعض الأحيان يرتكب الطبيب أخطاء قد تؤدي إلى الوفاة أو العجز الدائم للمريض. ومن المعروف أن هذه الحالات ليست مقصودة بالتأكيد. بل هو نابع من خطأ غير مقصود يمكن أن يعرض حياة المريض للخطر ، ولكن في حين أنه خطأ غير مقصود ، يواجه الطبيب أسرة المريض والمريض نفسه ، وأحيانًا القانون.
  • تبدأ التحديات في عالم الطب بمجرد أن يبدأ الطبيب أيامه الأولى في المدرسة. يمر برحلة دراسية صعبة وطويلة تتراكم فيها المواد التي تحرمه من النوم. وعلى الرغم من ذلك استمر في الدراسة والبحث حتى تخرج بكفاءة وامتياز تمكنه من العطاء طوال فترة ممارسته الطبية. لهذا يوصف الأطباء بأنهم معطي الأمل والحياة. إن مجرد وجودهم يمنح الناس طاقة إيجابية ويخلصهم من الطاقة السلبية والتشاؤم النابع من الخوف من الألم والمرض.

                     
السابق
سعر الذهب في فلسطين اليوم الجمعة 14 أكتوبر 2022 وفقا لآخر تحديث
التالي
What's the matter بيـت العلم

اترك تعليقاً