سؤال وجواب

ما الذي يولد الموجات ؟

المحتويات

ما الذي يولد الموجات ؟

يقدم لكم موقع فيرال اجابات شافيه وكافيه ووافيه لجميع أسئلة الطلبة ضمن المناهج الدراسية في وطني السعودية ، حيث انطلقت نزودكم الآن باجابات امتحانات الفصل الدراسي الثاني اختر من متعدد 2021 / 1442 لجميع الصفوف وهنا نجيب على سؤال ما الذي يولد الموجات، فالموجات هي الحركة الانتقالية التي تكون بين القمة والقاع، والطول الموجي هي المسافة بين القمتين والقاعين، ويتم قياس هذا التردد بوحدة الهرتز .

الموجات هي عبارة عن اهتزازات تحدث في المواد المختلفة، مثل الصلبة والسائلة والغازية، وهناك بعض الموجات يمكن ان تنتقل في الفراغ، مثل الموجات الضوئية، وهنا سنقدم ما الذي يولد الموجات.


ما الذي يولد الموجات ؟

لا تعتمد الموجات الكهرومغناطيسية على التوصيل، بل انها تستطيع الانتشار في الفراغ، وتحدث الاثار المدمرة في المواد الصلبة، نتيجة اضطراب هذه الموجات.

ما الذي يولد الموجات الاجابة:

الاهتزازات

والاهتزاز يعود إلى تذبذبات حول نقطة أصلية. فالأصل أن كل الجزيئات في العالم تتذبذب حول موضعها. حتى في جزيئات المواد الصلبة ولكن الاهتزاز في الجزيئات المواد الصلبة يكون أقل ما يمكن وذلك بسبب وجود قوى التجاذب بين الجزيئات.

كما وان كل جزيء وكل مبنى وكل جسم في هذا العالم يهتز وفق لتردد معين يسما التردد الطبيعي للجسم وهذا يعد من أهم خواص الجسم فلو ان الجسم تلقى قوة بتردد مساوي للتردد الطبيعي له فسوف يحدث ما يسمى بالرنين ويبدا الجسم يهتز بعنف حتى لو كانت القوة بسيطة ما قد يؤدي لتحطيم هذا الجسم أو المبنى فلو ان مجموعة من النمل تحركت بتردد مساوي أو ان نسيم هواء جاء بتردد الجسر فان هذا قد يؤدي لانهياره .

هناك بعض الاهتزازات التي تؤدى إلى تحول الطاقة بدون استخدامها مثل ضوضاء الصوت على سبيل المثال حركة المحركات أو أي جهاز ميكانيكي فهذا يفقد من الطاقة المنتجة لانه يؤدى إلى استخدام جزء من الطاقة في عملية الاهتزاز.

دراسة الصوت والاهتزاز متعلقين ببعضهما البعض. الصوت، أو “موجات الضغط”, يتم توليدها عن طريق اهتزازات (مثال احبال صوتية), موجات الضغط هذه من الممكن ان تولد اهتزازات في التركيب (مثل طبلة الاذن). لاحظ، عن محاولة تقليل الضوضاء نحاول أن نقلل الاهتزاز.

 

                     
السابق
تستعين دودة الارض في حركتها ب ________ ؟ تمت الاجابة في البوكس
التالي
ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد مطلوب الاجابة 1 نقطة

اترك تعليقاً