سؤال وجواب

حكم صيام يوم الجمعة منفردا في شوال

حكم صيام شوال فقط يوم الجمعة من النهي عن الإسلام ، ويجب على كل مسلم أو مسلمة أن يعلم به ، ولهذا السبب قد يصوم كثير من الناس قد يعمد إلى صيام بعض الأيام أو تركها وهو على جهالة بحكم صوم هذا اليوم، ومن أجل ذلك أفردنا هذا المقال.

الصيام وفوائده

والصوم من العبادات التي يكلفها بها الله  -سبحانه وتعالى- ، ومعنى الصوم في اللغة: التوقف والامتناع عن شيء عند تركه. المصطلح هو قانون الشريعة الإسلامية الذي اقترحه واتفق عليه أهل السنة وجالياتها ، وهو يترك كل صيام ويتجنب صيام يوم بشروط معينة (من شروق الشمس إلى غروبها). هناك نوعان من الصيام ، مثل رمضان أو الصيام ، والصيام المثالي ، مثل صيام ستة أيام تطوعي لشوال وآخرين.والصيام له العديد من المزايا ، كما هو موضح كالتالي


إنّ الصيام من العبادات العظيمةٌ التي لها عند الله أجرٌ عظيمٌ، وثوابٌ اختصّ الله به عبادَه الصّائمين، وقد قال الرّسول صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ، فإنَّه لي وأَنَا أجْزِي به، والصِّيَامُ جُنَّةٌ، وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ”.

  • أنّ الصيام يعدُّ من العبادات التي تصون نفس المؤمن وتحفظه من الزلل والشّهوات والفِتن، كما أنّها تعمل على تزكية أخلاقه، وقد روى عبد الله بن مسعود عن الرّسول عليهالصلاة والسّلام أنّه قال: “يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ، فإنَّه له وِجَاءٌ”.
  • أنّه يُعدّ سبباً من أسباب الدخول إلى الجنة؛ فقد أعدّ الله -سبحانه وتعالى- للصائمين منزلةً عظيمةً في الجنة لا ينالها غيرهم فهم يدخلون من باب اسمه الريّان كما ورد في أحاديث الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- الصّحيحة.
  • إنّ من الخصائص والفضائل العظيمة التي امتاز بها الصيام أنّه يقي المسلم  ويحميه من نار جهنم، فقد قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: “الصِّيامُ جُنَّةٌ وحصنٌ حصينٌ من النَّارِ”.
  • أنّه يُحقّق التقوى والخوف من الله في القلب باعتباره عملاً من الأعمال الصالحة التي تُقرّب العبد من الله -عزّ وجلّ-  وتزرع فيه مراقبة الله -تعالى- وحده، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.

 

حكم صيام يوم الجمعة منفردا في شوال

حكم صيام يوم الجمعة منفردا في شوال مكروه عند أهل السُّنة والجماعة، وذلك استنادًا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي قال فيه: لَا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الجُمُعَةِ بقِيَامٍ مِن بَيْنِ اللَّيَالِي، وَلَا تَخُصُّوا يَومَ الجُمُعَةِ بصِيَامٍ مِن بَيْنِ الأيَّام

ورغم أن يوم شوال من الأيام المثالية للصيام ، إلا أن النووي قال إن سبب النهي عن صيام يوم الجمعة: “إن الحديث يثبت صحة طلبه وصيامه ، والآخر حرام لما فيه من عمل”. في الحالات التالية

أن يصل صيام يوم الجمعة بيوم قبله أو يوم بعده.

أن يوافق صيام يوم الجمعة عادة للصّائم وذلك كمن يصوم يوماً ويفطر يوماً.

أن يوافق صيام يوم الجمعة يوماً من الأيام التي استحبّ الصّوم فيها كصيام عرفة.

أن يكون الصّائم قد نذر أن يصوم يوم يقدم فلان أو يوم شفاء فلان ووافق هذا اليوم يوم الجمعة فلا حرج في ذلك؛ وذلك لأنّه م يخصص يوم الجمعة بالصِّيام.

 

 

                     
السابق
وديع الشيخ ويكيبيديا
التالي
كم سوبر افريقي للزمالك

اترك تعليقاً