منوعات

ما هي عاصمة المغرب ويكيبيديا

المحتويات

ما هي عاصمة المغرب

المَغْرِبُ رسميًا المَمْلَكَةُ المَغْرِبِيَّةُ (بالأمازيغية: ⵜ تاكُلديت ن لمغريب)[ هي دولة إسلامية تقع في أقصى غرب شمال أفريقيا، عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء؛تُطل على البحر المتوسط شمالًا والمحيط الأطلسي غربًا،[5] وتحدها الجزائر شرقًا وموريتانيا جنوبًا؛ وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا توجَد مكتنفات متنازع عليها بين البلدين وهي سبتة ومليلية وعدد من الجُزر.

يَنص الدستور على أن الدولة إسلامية وأن البلاد متعددة الثقافات: «المملكة المغربية دولة إسلامية (…) الموحدة بانصهار كل مكوناتها، العربية الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الأفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية».


المغرب عضو في جامعة الدول العربية، الاتحاد من أجل المتوسط، والاتحاد الأفريقي؛ توجَد شراكة استراتيجية مع مجلس التعاون الخليجي،شراكة اقتصادية مع الاتحاد الأوروبي،شراكة عسكرية مع حلف شمال الأطلسي، كما يوجَد توجُّه استثماري نحو البلدان الأفريقية.

يَتربع محمد السادس على رأس الدولة في ملكية دستورية مع نظام برلماني.[يَرأس الحكومة المغربية الحالية عزيز أخنوش عن حزب التجمع الوطني للأحرار بعدما تَصدَّر الانتخابات لسنة 2021 بحصوله على 102 من أصل 395 مقعد برلماني، مع نسبة مشاركة انتخابية بَلغت 50,18% على مستوى البلاد.

أهم معالم عاصمة المغرب السياحية

تعرفنا على ما هي عاصمة المغرب وهي “الرباط” وتعتبر الرباط لها العديد من المعالم السياحية أهمها
مسجد حسان وهو واحد من أكثر المباني التاريخية المتميزة وشيد في عهد السلطان يعقوب المنصور
الموحدي ولكن توقف بناء هذا المسجد وتوقفت توسعاته بحلول عام 1199 حيث توفى المنصور وتوقفت
مشروعاته الطموحة في التوسع.

وفي عام 1755 تعرض جامع حسان إلى الاندثار بسبب زلزال أرضي إلا أنه رغم ذلك فمازالت دلالته واضحة
حيث يصل طوله إلى 140 متر، كما يعد من أهم معالم الرباط جامعة محمد الخامس وهى أول جامعة
تأسست بالمملكة، كما تشتهر المدينة ببعض المعالم الأخرى مثل باب الرواح، وأبواب قصبة الأوداية والتي
كانت في الأصل قلعة محصنة،  وكذلك السور الموحدي، وصومعة حسان والتي تعد من أبرز معالم مدينة
الرباط وتعتبر ضمن المشروع التوسعي الذي قام به المنصور الموحدي.

ما نوع الحكم في المغرب؟

تعتبر الحكومة المغربية قانونًا ملكية دستورية برلمانية ، على الرغم من أن بعض المصادر الخارجية قد ادعت أنها تعمل كنظام سلطوي. بموجب الدستور ، تتكون الحكومة من ملكية وبرلمان وسلطة قضائية مستقلة. يعين ملك المغرب كل من رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء (الذي يوصي به رئيس الوزراء). يتكون البرلمان من قسمين: مجلس النواب المغربي (325 عضوًا منتخبًا) ومجلس المستشارين (270 عضوًا منتخبًا ، على الرغم من عدم انتخابه من قبل الجمهور العام). يعين الملك القضاة أيضًا في المحكمة العليا.

تاريخ عاصمة المغرب

على الرغم من أن الرباط محاطة بالمستوطنات القديمة ، إلا أنها تعتبر صغيرة نسبيًا في المنطقة. لم تكن المدينة ذات أهمية كبيرة حتى منتصف القرن الثاني عشر عندما أصبحت قلعة عسكرية مجهزة بالكامل. في ظل حكم الخليفة الموحد ، يعقوب المنصور ، أصبحت الرباط عاصمة الإمبراطورية. أعطت هذه الخطوة للمدينة أهمية عسكرية واقتصادية حتى وفاة الخليفة. وأعقب وفاته فقدان السلطة الاقتصادية والسياسية في المدينة وبحلول عام 1515 ، كان عدد سكانها حوالي 100 فقط.

في عام 1627 ، انضمت الرباط إلى سلا القريبة ، مما أنشأ جمهورية بوغريج. كانت هذه الجمهورية تحت حكم القراصنة البربري وقدمت موقعًا استراتيجيًا لمهاجمة السفن المارة. على الرغم من أن العديد من الحكومات حاولت السيطرة على الجمهورية دون جدوى ، إلا أنها ظلت مستقلة حتى عام 1818 ، عندما فقدت السلطة. واستمر القراصنة في مهاجمة السفن ، وانتقمت النمسا في عام 1829 بعد أن فقدت سفينة.

                     
السابق
كم سعر شحمة الأذن
التالي
ماذا يتنفس السمك

اترك تعليقاً