منوعات

ما هو القتل تعزيرا

المحتويات

ما هو القتل تعزيرا

ما معنى القتل تعزيرا في السعودية الذي يعدُّ نوعًا من أنواع العقوبات المتبعة في المملكة العربية السعودية، حيث تقسم العقوبات في المملكة إلى ثلاثة أقسام هي الحدود والتعازير والقصاص، والتي تهدف جميعها إلى تطبيق الشريعة الإسلامية، لتحقيق مصالح الخلق. ويوجد العديد من الأحكام الشرعية غير المتعارف عليها، ومنها القتل بالتعزير. ومن خلال موقع فيرال  سوف نقدم ما هو القتل تعزيرا في الاسلام وكافة التفاصيل المتعلقة به.

العقوبات في الإسلام

إن العقوبات في الشريعة الإسلامية هي على ثلاثة أنواع، هي:


القصاص  وهو العقوبة التي تكون في جرائم القتل، أو في التعدي على الأطراف والجنايات.

الحدود وهي تلك العقوبات المقدرة في الشرع، على سبيل المثال: حد الزنى، وحد السرقة، وما هو على شاكلتهم.

التعزير وهو التأديب على الذنوب التي لم تشرع فيها الحدود

. التعزير كما ذكرنا أعلاه أنه عبارة عن تأديبٍ على الذنوب التي لم تشرع فيها الحدود، فإذا قام أحد الأشخاص بارتكاب مخالفة شرعية لم يرد الشرع بتقدير عقوبة محددة فيها. ورأى القاضي أنها من الأشياء الخطيرة بقدر بحيث تستحق العقوبة عليها، فلهذا القاضي أن يحكُم على هذا الشخص. ويكون الحكم مناسب للجرم الذي فعله، ولهذا فالعديد من التفصيلات، والأحكام المذكورة في مطولات الفقه.

القتل تعزيرا كم ضربة بالسيف

القتل تعزيراً يكون بضرب عنق الجاني بالسيف حتى الموت حيث يمكن قتله بضربة واحدة أو ضربتين أو ثلاثة ضربات بالسيف حتى الموت، وهو أمر ليس له علاقة بالتعزير، فالتعزير جاء للتأديب ولمن يفسد في المجتمع ووجب عليه القتل.

عقوبة التعزير في السعودية

عقوبة التعزير تعتبر عقوبة بغرض التأديب على جناية لا حد فيها ولا كفارة، وفي السعودين عقوبتها نوعين من الجلد مثل الجلد 100 جلدة وتأتي على مخالفات شديدة فيحكم بأقل من 100 جلدة، وقد تم إلغاء عقوبة الجلد التعزيرية وسيتم الإكتفاء بالسجن أو الغرامة أو بهما معا أو عقوبات بديلة تقررها وزارة العدل السعودية والسلطات السعودية.

وبهذا نكون قد تعرفنا على ما هو القتل تعزيراً وحكمه في الدين الإسلامي ورأي العلماء بهذه العقوبة التي أوجبها العلماء، وقد تعرفنا على هذا الحكم الذي أعلن على خاطفة الدمام.

التعزير هي العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية أو جناية لا حد فيها ولا كفارة، أو فيها حد، لكن لم تتوفر شروط تنفيذه، كالقذف بغير الزنا، وكالمباشرة في غير الفرج، وغير ذلك، فلا يقوم بتعزير المذنب إلا الحاكم أو السيد الذي يعزر رقيقه، أو الزوج الذي يعزر زوجته، والمعلم في تأديب الصبيان، والأب في تأديب ولده الصغير. والتعزير حق لولى الأمر أو نائبه. ويقسم التعزير لتعزير بالقول وتعزير بالفعل العقوبات التعزيرية:

  1. ما يتعلق بالأبدان: كالقتل، والجلد
  2. ما يتعلق بالأموال: كالإتلاف، والتغريم
  3. ما هو مركب منهما: كجلد السارق من غير حرز مع إضعاف التغريم عليه.
  4. ما يتعلق بتقييد الإرادة: كالحبس، والنفي
  5. ما يتعلق بالمعنويات: كالتوبيخ والزجر، وكذا التعزير بالتشهير أو العزل عن المنصب
                     
السابق
رواية هوس من اول نظرة
التالي
اوقات عرض مسلسل كيد الحريم الساعة كم

اترك تعليقاً