تعليم

اذا كانت الالف اللينه رابعه فصاعدا تكتب

المحتويات

اذا كانت الالف اللينه رابعه فصاعدا تكتب

يبقى الطلاب المحور الأوَّل في المسيرة التعليمية ، وكل شيء في موسوعتنا مسخّر لخدمته في سبيل تقدم الرحلة التعليمية ، لكنَّ ذلك لن يكون إلّا في حال كان الطالب مثابراً ومجتهداً ويسعى نحو حل أسئلة التعليم في جميع مراحل التعليم بالمملكة العربية السعودية ، والتعليم في الأساس هو عملية تشاركية يشترك فيها الكثير من الأطراف بشكل غير مباشر، وحرصاً منا على تزويدك بالعلم النافع ، اليك الآن حل سؤال اذا كانت الالف اللينه رابعه فصاعدا تكتب  ، اللغة العربية أحد ابرز اللغات المبنية على قواعد معينة ، وتجمل اللغة العربية في طياتها العديد من الشذوذ في بعض القواعد ، فلكل قاعدة شواذ ، و عند كتابة الاحرف المختلفة فان هناك قواعد محكمة تتبع في كتابة هذه الاحرف ، ولا تكون الكتابة عشوائية .

اذا كانت الالف اللينه رابعه فصاعدا تكتب

الألف اللينة هي ألف يكون ما قبلها حرف مفتوح أي كون علامته الفتحة، حيث أن الألف اللينة لا يمكن البدء بها، حيث من صفاتها انها لا تكون أصلية في كل الكلمات، حيث الأصل لها يكون منقلب عن الأصل لها، حيث له مسمى أخر وهو الألف الهوائية حيث تعتمد في النطق لها على هواء الفم ويتم الكتابة لها على ذلك الشرط، حيث لها كتابتين هما “ى” وعلى صورة “ا”، وهي التي يتم الرسم لها في اخر الكلام، على صورة ألف لينة كما قلنا سابقا او صورة ألف طويلة، ولكن يوجد لها مجموعة الحروف هي أربعة ” على، إلى، حتى، بلى”.


اذا كانت الالف اللينه رابعه فصاعدا تكتب؟

الجواب هو:  تكتب مقصورة كما في إلى – على – بلى.

كيف تعرف أصل الألف اللينة او المقصورة 

بإمكانكم أن تعرفوا الاصل للألف اللينة أو الألف المقصورة من خلال العديد من الطرق المختلفة والمتنوعة منها ما يلي:

في حالة الأسماء

يوجد طرق ثلاثة من أجل معرفة أصل الألف اللينة في الأسماء، وهي:

  • أن تحصل على الاسم المفرد من الكلمة، ومن الامثلة عليها كلمة (خطأ) فالمفرد منها كلمة (خطوة)، ومن هنا يمكن أن تعرف أصل الالف اللينة وهو حرف الواو.
  • يجب أن تأتي بالمثنى للكلمة ونعمل على تثنية الاسم لمعرفة أصل الألف اللينة مثل في كلمة (فتى) ومثناه كلمة (فتيان)، فأصل الألف اللينة هو حرف الياء.
  • نأتي بجمع الاسم مثل جمع كلمة (عصا) هي (عصوات) وأن أصل الألف اللينة هو حرف الواو.

في حالة الأفعال

يمكن العمل على التعرف على أصل الألف اللينة أو المقصورة عن طريق حالتين وهما:

  • الاولى: نضيف تاء الفاعل إلى الفعل الماضي مثل كلمة (رمى) ونضيف تاء الفاعل حتى تصبح الكلمة (رميت) فأصل الألف اللينة هو حرف الياء.
  • الثانية: نأتي بمصدر الفعل، مثل كلمة (سما) فنأتي بالمصدر فهي كلمة (يسمو) فهنا أصل الألف هو  حرف الواو.
                     
السابق
عند دخول اللام المكسورة على كلمة ( اللطيف ) تكتب
التالي
باستعمال النماذج ناتج القسمة للعملية ٢٣÷٣ هو ٤١ ٢ صح ام خطا ؟

اترك تعليقاً