سؤال وجواب

تنسب الدولة الاموية الى

تنسب الدولة الاموية الى

تعتبر الدولة الأموية ، التي تعتبر من أهم العصور التاريخية في تاريخ البلاد والحضارة الإسلامية ، الخليفة الثاني بعد خليفة راشتون وشهدت العديد من الفتوحات والتوسعات، والدولة الأموية هي أكبر دولة وثاني خلافة في تاريخ الإسلام، وواحدةٌ من أكبر الدُّوَلِ الحاكِمة في التَّاريخ. كان بنو أُميَّة أُولى الأُسر المُسلمة الحاكِمة؛ إذ حكموا من سنة 41هـ (662م) إلى 132 هـ (750م)، وكانت عاصمةُ الدَّولة في مدينة دمشق. بلغت الدَّولة الأُمويَّة ذروة اتساعها في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك؛ إذ امتدت حُدودها من أطراف الصين شرقاً حتى جنوب فرنسا غرباً، وتمكنت من فتح إفريقية والمغرب والأندلُس وجنوب الغال والسند وما وراء النهر


الي ما تنسب الدولة الاموية؟

يرجع نسب الأُمويّين إلى أميَّة بن عبد شمس من قبيلة قُريش، وكان لهم دورٌ هام في عهد الجاهلية وخلال العهد الإسلاميّ.

اذا حل سؤال تنسب الدولة الاموية الى

يرجع نسب الأُمويّين إلى أميَّة بن عبد شمس من قبيلة قُريش، وكان لهم دورٌ هام في عهد الجاهلية وخلال العهد الإسلاميّ. أسلَم معاوية بن أبي سفيان في عهد الرَّسول مُحمد، وتأسست الدَّولة الأُمويَّة على يده، وكان قبل ذلك واليًا على الشام في عهدِ الخليفة عُمر بن الخطَّاب، ثم نشب نزاع بينه وبين علي بن أبي طالب بعد فتنة مقتل عثمان، حتى تنازل ابنه الحسن عن الخلافة لصالح معاوية بعد مقتل أبيه علي، فتأسست الدولة الأمويَّة بذلك. أخذ معاوية عن البيزنطيين بعض مظاهر الحكم والإدارة؛ إذ جعل الخلافة وراثيَّة عندما عهد لابنه يزيد بولاية العهد، واتخذ عرشًا وحراسًا، وأحاط نفسه بأبَّهة الملك، وبنى له مقصورة خاصَّة في المسجد، كما أنشأ ديوان الخاتم ونظام البريد. بعد وفاة يزيد اضطربت الأمور؛ فطالب عبد الله بن الزبير بالخلافة، ثم تمكن عبد الملك بن مروان بن الحكم من هزيمته وقتله في مكة سنة 73 هـ، فاستقرت الدولة مجددا.

ج: أبو عبد الملك مروان الثانى بن محمد (72 هـ- 13 ذو الحجة 132هـ/ 691 – 23 يوليو 750 م)، المعروف أيضاً بمروان الحمار أو مروان الجعدى نسبة إلى مؤدبه جعد بن درهم، هو هو آخر خلفاء بنى أمية فى دمشق.
                     
السابق
من هي نهاد أبو القمصان ويكيبيديا السيرة الذاتية ديانة جنسيتها؟
التالي
خطوات تجديد الهوية عن طريق أبشر 1444 والشروط المطلوبة

اترك تعليقاً