سؤال وجواب

رد فعل الجزائر على خطاب الملك محمد السادس؟

رد فعل الجزائر على خطاب الملك محمد السادس؟ , وجه الملك محمد الساس في خطابه الأخير بمناسبة يوم العرش , العديد من الرسائل في خطابه أهمها للجزائر ـ التي خطب ودها مجددا , كما قدم عدة وعود للمغاربة للارتقاء بمستوى معيشتهم , حيث قال ملك المغرب محمد السادس إنه يتطلع إلى الرئاسة الجزائرية للعمل على إقامة علاقات طبيعية بين شعبين تجمعهما روابط تاريخية.ودعا الملك المغربي في خطابه بمناسبة عيد العرش المغاربة لاحترام الأخوة الجزائرية، مشيرا إلى أن ما يقال بشأن العلاقات مع الجزائر يحز في النفس.

وأضاف لن نتمكن من رفع التحديات الداخلية والخارجية إلا بتوطيد الاستقرار الاجتماعي وتعزيز الاقتصاد.

المحتويات

رد فعل الجزائر على خطاب الملك محمد السادس؟

طالب ملك المغرب محمد السادس في خطابه بيوم العرش في 30 يوليو 2022 , الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون “للعمل سويا، في أقرب وقت يراه مناسبا، على تطوير العلاقات الأخوية” بين البلدين، وقال إن “الوضع الحالي لهذه العلاقات لا يرضينا، وليس في مصلحة شعبينا، وغير مقبول من طرف العديد من الدول”.

وأضاف الملك محم السادس نجدد الدعوة الصادقة لأشقائنا في الجزائر، للعمل سويا، دون شروط، من أجل بناء علاقات ثنائية، أساسها الثقة والحوار وحسن الجوار”.

واستطرد الملك:”أما فيما يخص الادعاءات، التي تتهم المغاربة بسب الجزائر والجزائريين، فإن من يقومون بها، بطريقة غير مسؤولة، يريدون إشعال نار الفتنة بين الشعبين الشقيقين.”


وتابع أن ما يقال عن العلاقات المغربية الجزائرية، “غير معقول ويحز في النفس. ونحن لم ولن نسمح لأي أحد، بالإساءة إلى أشقائنا وجيراننا.”

وأكمل الملك:”وبالنسبة للشعب المغربي، فنحن حريصون على الخروج من هذا الوضع، وتعزيز التقارب والتواصل والتفاهم بين الشعبين.

كما شدد ملك المغرب على تطلعه للعمل مع الرئاسة الجزائرية “لأن يضع المغرب والجزائر يدا في يد، لإقامة علاقات طبيعية، بين شعبين شقيقين، تجمعهما روابط تاريخية وإنسانية، والمصير المشترك.”

وتابع:”إن تاريخ المغرب حافل بالدروس والإنجازات، التي تؤكد أننا نتجاوز دائما الأزمات، بفضل التلاحم الدائم بين العرش والشعب، وبفضل تضحيات المغاربة الأحرار.”

الجزائر ترد على خطاب الملك محمد السادس بيوم العرش

تحدث العاهل المغربي الملك محمد السادس خلال خطاب ألقاه،السبت الماضي، بمناسبة الذكرى يوم العرش ، استعداد بلاده لـ”تجاوز كل الخلافات” مع الجزائر.

وقال الملك محمد السادس إن “المغرب مستعد لحوار صريح وواضح لتجاوز كل الخلافات مع الجزائر”، موضحا أنه “يجب الاعتراف بأن العلاقات مع الجزائر غير طبيعية وغير معقولة”.

                     
السابق
الجريدة الرسمية زيادة في الأجور الوظيف العمومي 2022؟
التالي
من هو صالح محمد العراقي ويكيبيديا

اترك تعليقاً