سؤال وجواب

سبب حدوث الشفق القطبي بألوانه المختلفة؟

سبب حدوث الشفق القطبي بألوانه المختلفة؟ يعود السبب الرئيسي لتشكل هذا الشفق الى تفاعل الشمس مع المجال المغناطيسي للأرض؛ حيث ترسل الشمس مجالات مغناطيسية تكوّنت نتيجة حدوث انفجارات على سطح الكوكب، إلا أن هذه الانفجارات تبعث مجالات مغناطيسية شمسية محملة بالطاقة الهائلة ذات الأيونات العالية الشحنة إلى الأرض، مما يؤدي إلى توهج الذرات العليا في الغلاف الجوي.

سبب حدوث الشفق القطبي بألوانه المختلفة؟

الشفق القطبي عبارة عن مزيج رائع من الألوان المختلطة التي تخلق مشهدًا فريدًا وآسرًا. تظهر بأشكال بصرية مختلفة ، مثل أقواس الأضواء الشمالية ، والتي تكون على شكل ستائر وتتميز بسرعة تشتت وتغير شكلها ، وتغطي السماء بألوان جميلة. يتميز الشفق المنتشر ، أحد ألمع أشكال البصريات ، بظهور غيوم ضوء القمر التي تسمح برصد نجوم كاملة في ذروة الشفق ، بينما يتميز الشفق المنتشر بمظهره مثل العديد من النقاط المضيئة.


ما هو السبب الرئيسي لحدوث الشفق القطبي بألوانه المختلفة؟

يعود السبب الرئيسي لتشكل هذا الشفق الى تفاعل الشمس مع المجال المغناطيسي للأرض؛ حيث ترسل الشمس مجالات مغناطيسية تكوّنت نتيجة حدوث انفجارات على سطح الكوكب، إلا أن هذه الانفجارات تبعث مجالات مغناطيسية شمسية محملة بالطاقة الهائلة ذات الأيونات العالية الشحنة إلى الأرض، مما يؤدي إلى توهج الذرات العليا في الغلاف الجوي، وهذه الأضواء تظهر فجأة ولا يمكن توقع حدوثها، ويختلف شكلها بين منطقة وأخرى، كما تختلف ألوانها.

ما الأسباب الرئيسية لظهور الشفق القطبي بألوان مختلفة؟

ولقد كان لهذه الظاهرة عدة تفسيرات عند الشعوب القديمة، فاعتقد شعب الاسكيمو أن  هذه الظاهرة هي عبارة عن كائن فضائي ضوئي يسترق السمع ويتجسس على أخبارهم لذلك كانوا يعتقدون أنّه عندما يتهامسون ويتحدثون بأصوات خافتة  تقترب الأضواء منهم ويتسع نطاقها. وكان الشعب الروماني يقدّس هذه الظاهرة الغريبة، وأطلق تسمية “أورورا” على هذه الظاهرة نسبة للآلهة اورورا التي تطير عبر السماء معلنة وصول الشمس  عند كل فجر.

                     
السابق
من هو رشيد اليزمي ويكيبيديا السيرة الذاتية؟
التالي
انجليزي ثالث ابتدائي صفحة 16

اترك تعليقاً