سؤال وجواب

كأس العرب 2021 ويكيبيديا النسخة العاشرة

كاس العرب لكرة القدم ويكيبيديا

كأس العرب لكرة القدم (بالإنجليزية: Arab Cup)‏ أو كأس الفيفا للعرب (بالإنجليزية: FIFA Arab Cup)‏، أو ببساطة كأس العرب، هي مسابقة كرة قدم دولية إنطلقت في 1963 بتنظيم الاتحاد العربي لكرة القدم وينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ عام 2021، وتتنافس عليها المنتخبات الوطنية الأعضاء في الاتحاد العربي لكرة القدم.

كانت النسخة الأولى للبطولة عام 1963 في لبنان وفازت بها تونس. بعد أن لعبت في عامي 1964 و 1966، توقفت كأس العرب لما يقرب من 20 عامًا قبل أن يتم خوضها في عام 1985. أقيمت البطولة خمس مرات أخرى حتى عام 2012، وهي آخر نسخة ينظمها الاتحاد العربي لكرة القدم. ستكون نسخة 2021 هي الأولى التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم.


فازت خمسة منتخبات وطنية في بطولات كأس العرب التسع. فاز العراق باللقب أربع مرات كرقم قياسي الفائزون الآخرون هم السعودية بلقبين تونس، مصر والمغرب بلقب واحد لكل منهم. سبع دول استضافت كأس العرب. استضافت كل من الكويت والمملكة العربية السعودية مرتين، في حين استضافت كل من لبنان والعراق والأردن وسوريا وقطر مرة واحدة. قطر ستستضيف كأس العرب 2021، وستصبح ثالث دولة تستضيف مباريات في بطولتين عربيتين.

كأس العرب 2021

كأس العرب 2021 أو كأس الفيفا للعرب 2021 (بالإنجليزية: 2021 FIFA Arab Cup)‏. هي النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب بمشاركة 23 منتخب عربي تحت تنظيم الاتحاد الدولي لكرة القدم. تستضيفها قطر وتجري مبارياتها على ملاعب كأس العالم 2022. من المقرر أن تلعب في الفترة 30 نوفمبر و18 ديسمبر 2021. يشارك في هذه النسخة 23 منتخب عربي إجمالا و16 منتخب في النهائيات، مع دعوة جنوب السودان للبطولة.

من بين الفرق الـ 23 المشاركة، أفضل 9 فرق بناءً على تصنيف الفيفا العالمي لشهر ديسمبر 2021، ستتأهل مباشرة إلى دور المجموعات، بينما ستلعب الفرق الـ 14 المتبقية في التصفيات، وستتأهل سبعة فرق إلى دور المجموعات. في دور المجموعات ستكون هناك أربع مجموعات من أربعة فرق، مع تأهل أفضل فريقين من كل مجموعة إلى مرحلة خروج المغلوب.

نسخة استثنائية من كأس العرب في قطر

تستضيف قطر نسخة “استثنائية” من كأس العرب والتي تعود بعد غياب دام 9 أعوام.

كأس العرب 2021
النسخة العاشرة من كأس العرب تقام تحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم بعدما مرت منذ أن كانت فيرال عام 1957 إلى النسخة الأولى عام 1963 وحتى يومنا هذا إلى عديد التقلبات.

9 نسخ بين 58 عاما وأسباب مختلفة لعدد قليل من النسخ بين حروب وسياسة وغياب الرعاة أو تضارب المواعيد.

أيام قليلة تفصلنا عن النسخة العاشرة من كأس العرب والتي ستكون النسخة الأكبر وتمهيد من أجل نسخة منتظرة من كأس العالم 2022 بعد عام من الآن.

من بين 23 منتخب مشارك، ستتأهل الفرق التسعة الأولى استنادًا إلى تصنيف الفيفا العالمي لشهر أبريل 2021 مباشرة إلى دور المجموعات، بينما ستلعب الفرق الـ 14 المتبقية سبع مباريات في التصفيات، مع انتقال سبعة فرق إلى دور المجموعات. في دور المجموعات، ستكون هناك أربع مجموعات من أربعة فرق في شكل دورة روبن، مع تأهل أفضل فريقين حسب عدد النقاط والأهداف المسجلة من كل مجموعة إلى مرحلة خروج المغلوب، والتي ستتألف من ربع نهائي، نصف نهائي، مباراة فاصلة للمركز الثالث والمباراة النهائية.

تم إقران المنتخبات الـ 14 في التصفيات بناءً على تصنيف الفيفا العالمي لشهر أبريل 2021: سيلعب الفريق الأعلى تصنيفًا في التصفيات، عُمان ضد المنتخب الأقل تصنيفًا الصومال، لبنان صاحب المركز الثاني ضد جيبوتي ثاني أقل فريق في التصنيف، وهكذا. الفرق التي تفوز بمباريات التأهل 1 و 2 و 3 ستحتل المراكز 2 و 3 و 4 في الوعاء 3، وسيتم وضع الفرق المتبقية في الوعاء 4 بالترتيب.

بعد التصفيات تأهل كل من السودان، عمان، موريتانيا، لبنان، فلسطين والبحرين. بينما غادر التصفيات كل من ليبيا، الصومال، اليمن، جيبوتي، جزر القمر والكويت. تم إلغاء مباراة الأردن ونظيره جنوب السودان، بسبب حالات إصابة بفيروس كورونا لثمانية من لاعبي جنوب السودان، وقام الاتحاد الدولي لكرة القدم باحتساب الفوز لصالح الأردن بنتيجة 3–0. الاتحادية الجزائرية والجامعة الملكية المغربية فضلتا المشاركة في البطولة النهائية بواسطة منتخبات المحليين.

 

                     
السابق
اين يتم بث مباراة الجزائر اليوم
التالي
ترتيب الاشهر الميلاديه

اترك تعليقاً