سؤال وجواب

كم نسبة عدد الشيعة في البحرين 2022 – 2023؟

المحتويات

كم نسبة عدد الشيعة في البحرين 2022 – 2023؟

يشهد الداخل البحريني، حالة من الصراعات ، بين الشيعة والنظام البحريني الحاكم إلى اعتبار آل خليفة (محتالين) لكونهم يحكمون البلاد رغم انتمائاتهم إلى الأقلية السنية الوافدة إلى البحرين، حيث يعتبر الشيعة أنهم السكان الاصليون وأن السنة (مجنسون)، وفي هذا المقال سنتعرف على كم نسبة عدد الشيعة في البحرين 2022 – 2023؟ اضافة الى اماكن تواجدهم في البحرين.

من هم الشيعة

الشيعة هم ثاني أكبر طائفة إسلامية وكانوا معروفين تاريخياً بأتباع علي أو شيعة علي وكلمة شيعة تشير إلى الاثني عشر لأنهم المجموعة الأكثر عددًا ومن الجدير بالذكر أن علي بن أبي طالب – قد رضي الله عنه – هو وأحد عشر إماماً من بين أبنائه، ولا سيما عن طريق زوجته فاطمة الزهراء بنت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – للشيعة أئمة يجب عليهم نص إلهي واحد. يتبعون وهم مرجع ديني مهم لهم.


تاريخ الشيعة في البحرين

واحتشد الشيعة في مملكة البحرين لدعمهم خلال الثورة الإسلامية الإيرانية عندما طالبوا بالمشاركة في تحديد مصيرهم عام 1979 م، وكانت هذه التظاهرات موجهة ضد حكومة آل خليفة، وكانت هذه التظاهرات مدعومة بقوة من قبل جمعية الوفاق الوطني الإسلامي التابعة لحكومة آل خليفة، وهي إحدى الجمعيات السياسية الإسلامية الشيعية الرئيسية في مملكة البحرين، وقد تم تشكيل هذه الجمعية من قبل أئمة الأئمة الشيعة الرئيسيين، مثل الإمام علي سلمان وسعيد الشهابي والإمام عبد الأمير. الجمري وأسسه والإمام عيسى أحمد قاسم.

كم يبلغ عدد الشيعة في البحرين 2022 ؟

يشكل الشيعة في البحرين ما يقارب 70% من مجموع السكان.

مناطق البحرين الشيعية

يشكل الشيعة من سكان البحرين ما نسبته 70%، ويقطن معظمهم القرى والمناطق الريفية، ويتبعون مرجعيات في الخارج، وبالتالي فهم يشكلون الأغلبية في كثير من الأماكن الحساسة، في القطاعين العام والخاص.

أماكن تواجد “الشيعة” في البحرين

يتواجدون في جميع المحافظات ويشكلون الاغلبية الساحقة في المحافظة الشمالية والوسطى والعاصمة ويشكلون ايضا حوالي نصف عدد السكان في محافظة المحرق ويقل عددهم في المحافظة الجنوبية، والشيعة البحرين ينقسموا إلى قسمين:

١- الشيعة العرب(البحارنة) ويشكلون 85% من شيعة البحرين.

2-الشيعة من ذوي الاصول الفارسية(العجم) ويشكلون15% من شيعة البحرين.

محافظة العاصمة

يتواجدون في اكثر مناطق مدينة المنامة، ويتواجدون ايضا في البرهامة، والصالحية، والزنج، والبلاد القديم، وسنابس، وكرباباد، والنبيه صالح

محافظة المحرق

يتواجدون في بعض احياء المحرق، ويتواجدون في منطقة سماهيج، والدير، وعراد، ويوجد منهم قلة في منطقة البسيتين

المحافظة الشمالية

تحتوي المحافظة الشمالية على غالبية مناطق البحرين، ويتواجد فيها الشيعة في كل مناطقها سوى قرية البديع .

المحافظة الوسطى

تكثر في هذه المحافظة القرى الشيعية البحرانية ويتواجد الشيعة في كل انحاء هذه المنطقة سوى منطقة بو كواره المحافظة الجنوبية: يقل عدد الشيعة في هذه المحافظة .

وبالنسبة لأنشطتهم في البحرين، فهي متنوعة ما بين سياسية والمتمثلة في جمعية الوفاق، ودينية في المجلس العلمائي، وبعض التيارات الأخرى التي لها ثقل في الساحة الإيرانية.

أبرز الجمعيات والتكتلات السياسية في إيران

تشكلت العديد من القوى والتكتلات السياسية الشيعية على مدار تاريخها ومن أبرز هذه الجمعيات:

جمعيات سياسية معارضة

جمعية “الوفاق الوطني الإسلامية”.. تأسست عام 2001، وهي عبارة عن تنظيم سياسي إسلامي شيعي بحريني. يتعهد في نظامه الداخلي بالالتزام بالأحكام والقاونين التي سجل على أساسها في قانون الجمعيات السياسية خرجت الجمعية عن التيار المعارض والذي سمي بتيار الممانعة الذي يطالب بمزيد من الإصلاحات الديمقراطية وأنضمت لتيار المسايرة الذي يهدف للعمل ضمن ما يتاح له من قوانين وتشريعات من قبل الحكومة، تهدف الجمعية إلى تعزيز الوحدة الوطنية.

جمعية “العمل الإسلامي”.. تأسست عام 2002، معروفة باسم حركة أمل، هي واحدة من الجمعيات السياسية الإسلامية الشيعية الرئيسية في البحرين وأفرادها يتبعون الفيلسوف الإسلامي الشيعي الراحل محمد الحسيني الشيرازي والذي يعرف باسم “الشيرازيين”.

قاطعت الانتخابات العامة لعام 2002 جنبا إلى جنب مع العديد من الجمعيات المعارضة الأخرى ولكنهم شاركوا في الانتخابات البرلمانية لعام 2006 ولم يفوزوا بأي مقعد، والجمعية هي وريثة المنظمة المتشددة الجبهة الإسلامية لتحرير البحرين بعدما تم العفو عنهم جميعا ضمن الإصلاحات السياسية من الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة في عام 2001. على إثر الإصلاحات فقد عادوا من الخارج وأفرجوا عن المساجين وشكلوا جمعية العمل الإسلامي.

“الرابطة الإسلامية”..تأسست عام 2001، وهي تمثل الاتجاه الشيعي الذي يتبع نهج المرحوم الشيخ سليمان المدني.

المنبر الديمقراطي التقدمي.. يمثل تيار اليسار في البحرين وهو امتداد لجبهة التحرير الوطني البحرانية أول حزب شيوعي يؤسس في منطقة الخليج 1955. اتخذ هذا الاسم عندما تحول إلى جمعية علنية، لكنه شارك في انتخابات 2002 وتمكن من إيصال 3 من مرشحيه أو من المقربين منه إلى مجلس النواب. يشارك في انتخابات 2006 بقائمة تضم عشرة مرشحين.

الوسط العربي الإسلامي.. تضم تيارا ناصريا ينشط في البحرين لكنها تضم إسلاميين أيضا، شاركت في انتخابات عام 2002 لكنها لم تتمكن من الحصول على أي مقعد. وهي تشارك في انتخابات 2006 أيضًا.

كم نسبة عدد الشيعة في البحرين 2022 – 2023؟

إن نسبة الشيعة في البحرين 2022 بلغت 70 بالمائة من عدد السكان .

                     
السابق
رابط موقع نتائج قبول جامعة الكويت 2022 بالرقم المدني؟
التالي
دليل كامل لنسب القبول في جامعة الكويت 2022 طب ، طب مساعد ، الحقوق ، تربيه ، طب اسنان ، تجارة ، اداب؟

اترك تعليقاً