سؤال وجواب

ماده لها شكل محدد خاص بها

المحتويات

ماده لها شكل محدد خاص بها

، في الفيزياء التي تدرس المواد وتركيبها الفيزيائي وما يطرأ عليها من تغيرات فيزيائية كتغيير الحجم والوزن والكتلة. والمادة في الطبيعة قد تكون على إحدى الحالات الثلاث وهي السائلة أو الصلبة أو الثالثة هي الغازية. وكل حالة من حالات الماده لها خصائصها التي تختلف عن الأخرى من حيث الشكل وكذلك الحجم وأيضاً القوة الترابطية بين الجزيئات في كل منها. في هذا المقال نجيب عن السؤال: ماده لها شكل محدد خاص بها.

ماده لها شكل محدد خاص بها

كل حالة من حالات المادة الثلاثة المختلفة من صلبة أو سائل أو حتى غازية لها خصائص ومميزات تتسم بها تجعلها مختلفة عن الأخرى. فالحالة السائلة مثلاُ تتميز بأن جزيئاتها متوسطة التماسك، وليس لها شكل محدد يميزها إنما تتخذ شكل الإناء الذي توضع فيه. بينما الغازية فليس لها حجم ثابت وليس لها شكل محدد، وجزيئاتها أضعف ترابط؛ وبذلك تكون:


 

مادة لها شكل محدد خاص بها

الاجابة هي:
  • المادة الصلبة.

المادة الصلبة في الهندسة تعني جسم ثلاثي الأبعاد شاهد هندسة المواد الصلبة. وهي حالة مادة، تقاوم التشوه وتغيير الحجم.

وبالأبعاد المجهرية، فإن للمادة الصلبة اربع خصائص:

  • الذرات أو الجزئيات التي تكون المادة الصلبة تتواجد في صورة قريبة من بعضها.
  • هذه العناصر الصلبة لها مكان ثابت في الفراغ بالنسبة لبعضها. لهذا ترجع صلابة المواد الصلبة.
    • وبتطبيق القوة الكافية، فإن هذه الخواص تتلاشى، ويسبب هذا التغيير تشوهاً دائماً.
  • ولأن كل مادة صلبة لها طاقة حرارية، فإن ذراتها تهتز. ولكن هذه الاهتزازات صغيرة وسريعة للغاية، ولا يمكن ملاحظتها تحت الظروف العادية.

فرع الفيزياء الذي يتعامل مع المواد الصلبة يسمى فيزياء الجوامد، وهي نوع من أنواع فيزياء المواد المكثفة. علم المواد يهتم في المقام الأول بخواص المواد الصلبة مثل قوة الشد، وتحول المواد من صورة لأخرى. وهذا يتداخل مع فيزياء الجوامد. كيمياء الجوامد تتداخل معهما أيضا، ولكنها تهتم خاصة بتصنيع المواد النبيلة

                     
السابق
أي مما يلي يُعد مركز الطاقة في الخلية ؟
التالي
تنشأ حفر الانهدام عند

اترك تعليقاً